الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

بالفيديو.. تعريف المصريين بالقانون الجديد في أول تجربة ديمقراطية فى مصر



النظام الجديد للانتخابات البرلمانية


بعد بدء الترشح للبرلمان وقرب موعد انتخابات مجلسي الشعب والشوري، تواصل اللجنة العليا للانتخابات توعيتها للشعب المصري، لتعريفه بقانون الانتخاب الجديد، لتكوين أول مجلس شعب بعد ثورة 25 يناير.
وأصدرت اللجنة العليا فيديو، من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، لتعريف المصريين بالقانون الجديد في أول تجربة ديمقراطية حقيقية، كما وصفتها لجنة الانتخابات.
بدأت اللجنة العليا بتعريف مجلس الشعب من خلال أعضاءه البالغ عددهم 498 مرشح، بالإضافة الي 10 أفراد معينين، موضحًا أن الانتخابات السابقة كان الانتخاب بالنظام الفردي، أي اختيار اثنين من المرشحين عن الدائرة التي ينتمي إليها.
ويوضح الفيديو إختلاف النظام في هذه الانتخابات عن سابقتها، والذي يصبح بالنظام المختلط، الثلث فردي، والثلثين قائمة حزبية، بما يعني اختيار الناخبين لقائمة، بالإضافة إلي اثنين من المرشحين علي النظام الفردي.



النظام الإنتخابي الجديد



وسرد الفيديو نظام القائمة بتعريفه؛ وهو مجموعة من الأفراد أعضاء في حزب أو مجموعة أحزاب، تم الإتفاق بينهم للترشيح من خلال قائمة واحدة، بشرط وجود امرأة وتتابع في القائمة بين العمال والفلاحين من جانب والفئات من جانب أخر.
وأوضحت اللجنة العليا للانتخابات مميزات النظام المختلط في عدة نقاط؛ أهمها: الحفاظ علي فرص المستقلين في ترشيح أنفسهم علي النظام الفردي، كما تحافظ علي فرص الأحزاب الجديدة والشبابية في دخول المنافسة، من خلال نظام القوائم النسبية، ففي حالة احتواء القائمة علي 4 أصوات وفوز الحزب بربع الأصوات عن الدائرة، فيكون للحزب تمثيل في المجلس من خلال المرشح الأول بالقائمة.

ليست هناك تعليقات: