السبت، 13 أغسطس 2011

قطارات تسير بالطاقة الشمسية ببلجيكا فيديو


القطارات وسيلة نظيفة من وسائل النقل 
 لكن الركاب البلجيكيين يمكنهم الآن أن يفخروا بقطارات تعمل جزئياً بالطاقة الشمسية



تولى كونسورتيوم من القطاعين العام والخاص يضم شركة انفرابل التى تدير السكك الحديدية البلجيكية وشركة انفينيتى لتطوير الطاقة الشمسية تركيب 16 ألف لوح شمسى على سقف نفق طوله 3.4 كيلومتر بين انتويرب والحدود الهولندية وهو ما يكفى لإنتاج كهرباء تحرك أربعة آلاف قطار سنوياً.
والأمر الفريد فى هذا المشروع المصمم لينتج 3.3 جيجاوات ساعة سنوياً هو أن الكهرباء المولدة منه لا تدخل فى شبكة الكهرباء العامة، لكنها تستخدم فى تسيير القطارات مباشرة. وتقول انفينيتى، إنها ستستطيع عن طريق تفادى الوسيط - الشركة المشغلة للشبكة - توفير الكهرباء بتكلفة ارخص بنسبة 30% .
وتستفيد انفرابل ببيع الكهرباء بسعر أقل لزبائنها ومن بينهم السكك الحديدية البلجيكية وشركة تاليس الخاصة المشغلة للقطارات السريعة. وتقول انفينيتى، أن الألواح الشمسية المستخدمة فى المشروع صنعتها شركة جينكو سولار الصينية، التى قالت إنها قدمت عطاء أفضل من المنافسين الأوروبيين. وفيما يتعلق بسطوع الشمس ما زال موسم الصيف هذا العام مخيباً للآمال حتى بالمعايير البلجيكية إذ أمطرت السماء 20 يوماً خلال يوليو وثمانية أيام من أغسطس حتى الآن حسب بيانات مؤسسة الأرصاد الملكية البلجيكية. وقال يورجين فان دام مدير التسويق فى انفينيتى لرويترز، إن الطقس السيئ جزء من الحسابات، وأنه ما زال يتوقع 900 ساعة من الشمس فى المتوسط سنوياً.







..

ليست هناك تعليقات: