الجمعة، 12 أغسطس 2011

المعونات الاقتصادية والعسكرية لمصر وإسرائيل مرتبطة بمعاهدة السلام

وعد أمريكي بزيادة المعونات الاقتصادية لمصر
المعونات الاقتصادية والعسكرية من حق مصر وليست علي سبيل المساعدة
  المعونات لا تقيد مصر بشروط وأنها حق أساسي لمصر طبقا لمعاهدات دولية محترمة
http://i3.makcdn.com/userFiles/g/a/gawab-z/images/125image.jpeg
نفي مصدر دبلوماسي رفيع في البيت الأبيض ما يتردد في وسائل الإعلام أن أمريكا في طريقها لإلغاء المعونات الاقتصادية المقدمة لمصر.
وقال المصدر: إن المعونات الاقتصادية والعسكرية مرتبطة بمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل وإذا ألغت الولايات المتحدة المعونات فمعناها أن المعاهدة لن تكون ملزمة لمصر. وهي من حق مصر وليست علي سبيل المساعدة.
وأكد المصدر أن المعونات الأمريكية ستستمر دون تدخل من أحد، مشيرا إلي أن إسرائيل هي الأخري تحصل علي المعونات بسبب معاهدة السلام وهو ما يعني أنه في حال إلغاء المساعدات لمصر يجب الغائها لإسرائيل وهو ما لا يمكن حدوثه، وأوضح الدبلوماسي الأمريكي أن المعونات لا تقيد مصر بشروط وأنها حق أساسي لمصر طبقا لمعاهدات دولية محترمة.
وأرجع سبب تأخر إعلان مصر بإجراءات عام 2012 لتسلم المعونات إلي عدم وضوح الرؤية في مصر وانتظار أمريكا للتفاوض مع مصر حول المواعيد والتحويلات وضمانات القروض وكذلك أسلوب مبادلة خدمة الديون المعمول بها منذ أعوام بين مصر وأمريكا وكذلك يبدأ تنفيذ هذه الإجراءات بعد زيارة وزير المالية حازم الببلاوي لواشنطن وتبادل البيانات مع الولايات المتحدة.
المفاجأة أن السلطات الأمريكية ستقوم برفع قيمة المعونات لمصر بغض النظر عن الأزمة المالية التي تعاني منها واشنطن، وذلك لدعم الديمقراطية في مصر.

ليست هناك تعليقات: