الجمعة، 8 يوليو 2011

الجرجير يساعد على تحسين وظائف الكبد..فيديو


نبات الجرجير يسهم بشكل فعال في تحسين وظــائف الكبــد
ومستوي الدهون ومضادات الأكسدة



أثبتت الدراسة التي أجراها كل من الدكتور زكريا الخياط أستاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية والدكتورة جيهان سعيد حسين أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية الطبية بالمركز القومي للبحوث، بهدف التعرف علي تأثير مستخلصات بذور وأوراق نبات الجرجير كمضادات لسمية الكبد‏,‏ فوجد إحتواء الجرجير علي كثير من مضادات الأكسدة بجانب فيتامين “ج” وعناصر الكالسيوم واليود والحديد والفسفور وبعض المواد الكبريتية الحريفة‏.‏
 وأكدت النتائج أن مستخلصات نبات الجرجير تسهم بشكل فعال في تحسين وظائف الكبد ومستوي الدهون ومضادات الأكسدة, كما أنها تقلل من نواتج الأكسدة في مصل الدم، كما ثبت أن مستخلص أوراق نبات الجرجير أفضل مستخلص تم استخدامه في المجموعات الوقائية.
 فيما كان مستخلص البذور أفضل مستخلص في المجموعات العلاجية لأمراض الكبد, وأوضحت نتائج الدراسة الهستوباثولوجية علي كبد الفئران حدوث تحسن ملحوظ للتدمير الذي يحدث في خلايا الكبد بسبب تعاطي الكحول عند متعاطي الخمور, كما أشارت إلي حدوث تحسن ملحوظ في الكبد عند المجموعات الوقائية, خاصة المجموعة التي تناولت أوراق نبات الجرجير. أما في المجموعات العلاجية, فقد أدي تناول مستخلصات بذور الجرجير إلي تحسين التأثير السلبي للكحول علي خلايا الكبد ولكن بدرجة أقل..


* نبذة عن الجرجير*
من النباتات الخضراء المعروفة قديماً وقد عرف بفوائده العديدة. والجرجير طبقاً لرأي الأطباء العرب؛ فهو يساعد في تقوية الشهوة للرجال ، فقد عرف المصريون القدماء فوائد الجرجير في تقوية القدرة عند الرجال واعتبروه كمنشط ومحفز لنشاط وحيوية الجسم.
* فوائد الجرجير للشعر.
 تكمن فوائد الجرجير للشعر في انه يعمل الجرجير على منع تساقط الشعر ويعالج قشرة الرأس , نظرا لغناه بالكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ , ويتم الحصول على أفضل النتائج من خلال. تدليك الرأس بعصير الجرجير .
التغذية الحيوية للمعادن الموجودة في  الجرجير تساعد على تحسين فروة الرأس وكذلك صحة الشعر. استخدام مقدار من الجرجير في نظامك الغذائي اليومي قد يساعد على تطهير الدم وكذلك منع  فقدان الشعر ، ويمنع ظهور القشرة في فروة الرأس، والتي بالتالي، تساعد، الشعر ليصبح انعم واطول .
* فوائد الجرجير للبشرة .
اهم فوائد الجرجير للبشرة يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد ،لاسيما فيتامين أ “الذي يأتي من البيتا كاروتين”وج وفيتامين هـ والفلافونويد , وهذه المركبات تعمل على حماية البشرة والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة البشرة وما يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه , وتعتبر هذه المركبات أيضا مركبات مضادة للأكسدة ، لذلك فهي تعمل على حماية البشرة من الشقوق الحرة.
* فوائد الجرجير للسكر
فوائد الجرجير  لمرضي السكر فهو يخفض من الدهون، و الصوديوم، و الكولسترول الجرجير مهم لمرضى السكر، لأنه يتضمن تأثير يساعد البنكرياس، ويعمل علي المساعدة في تصنيع الأنسولين.
السمنة هو بالتأكيد السبب رقم 1 لمرض السكري، والجرجير لمرضى السكر يساعد على الحفاظ على خسارة الوزن.
* الغدة الدرقية
محتوى اليود في الجرجير يمكن أن يساعد في السيطرة على وظيفة الغدة الدرقية. يمكنك استخدام الجرجير للغدة الدرقية جنبا إلى جنب مع هرمونات أخرى، لتعزيز الاستقرار الهرموني. الجرجير يساعد في منع حدوث مشاكل مثل تضخم الغدة الدرقية.
* فوائد الجرجير للرجال
وتكشف المصادر التاريخية العديدة ان الجرجير مثير للشهوة الجنسية منذ الرومان القدماء والفرس. وقد يكون هذا بسبب زيادة الزنك والحديد فيه .
 * ومن فوائد الجرجير العامة
الجرجير هو مصدر جيد للفيتامين B6، الذي يساعد على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم إلى المستوى الطبيعي، ويمكن أن يساعد في تخفيف تشنجات الحيض. لأنه جزء من عائلة الكرنب، الجرجير، هو مصدر كبير غني بالألياف، والتي يمكن أن تساعدك على البقاء في احسن حال. وإذا كنت في حاجة إلى تعزيز الجهاز المناعي للحماية ضد نزلات البرد، الجرجير يوفر لك كمية جيدة من فيتامين C. والنساء الذين يحتاجون إلى تصحيح نقص الحديدë (والذي عادة ما يحدث أثناء الحيض) الحديد الذي  يحتاجونه موجود في الجرجير.
* من فوائد الجرجير للنظر
الجرجير لديه مستويات عالية من اثنين من الكاروتينات محددة: زياكسانثين واللوتين. هذه تساعد على محاربة امراض ضعف النظر مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
*  من فوائد الجرجير انه يعالج الامساك.
من المعروف ان الجرجير يعمل كملين ولانه مليء بالالياف فله دور فعال في علاج الامساك .
- والطريقة هي كاالتالي
ضع اثنين ملاعق كبيرة. من زيت الجرجير  وتصب في مقلاة على نار متوسطة عالية. إضافة واحد مكعبات من البطاطس والبصل المفروم ، ويحرك المزيج ثم خفض الحرارة إلى متوسطة والغطاء. الحرارة لمدة خمس دقائق.
- معلومة جانبية..
شرب المزيد من الماء وإضافة الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات إلى النظام الغذائي يقلل أيضا من الإمساك وابقاء الجسم يعمل بشكل صحيح.
.-  فوائد الجرجير الاخري.
يساعد على الهضم، وينقي الدم، وينشط، ويقوي،ويفتح الشهية، ويدر البول،ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش ,وآثار السود بالوجه، ولتقوية الشعر كما أنه مفيد في إفراز الصفراء،
وفي حالات نقص فيتامين سى وفي آلام الروماتيزم.
** الجرجير و الطب القديم و استخدامات و فوائد الجرجير:
وصف الجرجير في الطب القديم بأن :-
– شرب عصير اوراق الجرجير و اكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل و اكل اوراق الجرجير الغضه يقوي جنسيآ ، وربما يرجع ذلك لوجود فيتامين هـ المهيج للشهوة والمنشط للباه.
– مضاد لـ حفر الاسنان .
– منبه و مدر للبول .
– ملين للبطن .
– بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش و البهق طلاء .
– اكل الجرجير علاج لتنقية الدم و سرعة دورانه .
– يساعد على ثبات الاسنان و تقوية اللثة و منع نزيفها .
– ينفع في نزلات البرد و الامراض الصدرية لأنه طارد للبلغم .
– مسكن لـ آلام الروماتيزم و المفاصل .
– إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على ادرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .
– اكل الجرجير يفيد ضد داء الحفر .
– ينظف المعدة و الامعاء .
– ينفع ضد امراض الكلى و الكبد و النقرس .
– استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم .
– مدر الطمث .
– يخفض كمية السكر في البول .
– فاتح للشهية .
خلطات مفيدة :-
– علاج سقوط أو تساقط الشعر :
بمزج 15 غم من عصير الجرجير مع 50 غم من الكحول ( السبرتو الأبيض ) مع ملعقة صغيرة من ماء الورد ، و تدلك بها فروة الرأس يوميآ لمدة اسبوعين ثم يغسل .
– لـ ادرار البول :
غلي مقدار ثلاث حزم صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ، ويستمر الغلي حتى يبقى النصف ، ثم يصفى و يشرب منه مقدار كوب في الصباح و كوب في المساء .
– علاج الحروق السطحية من الشمس :
يستعمل الجرجير لعلاج الحروق بإستعماله على صورة مرهم الجرجير و يحضر بسحق حزمتين صغيرتين من الجرجير الطازج ثم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم يصفى المزيج و يستخدم لعلاج الحروق السطحية من الشمس .
  اضرار الجرجير :
– تنصح الحامل بالاقلال من تناول الجرجير .
– ينصح بالاعتدال في تناول الجرجير لأنه يحتوي على مواد حريفة خردلية الطبيعة ، و الافراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان في المثانة .
ووجدت أبحاث أن ثمة علاقة بين تناول الخضروات الخضراء والتي تحتوي على الكاروتين وبين الحماية من مرض سرطان الجلد. ويمكن أن يعالج الجرجير الحروق موضعيا عن طريق عمل لبخة مكونة من الجرجير والبصل وورق الفراولة , حيث تدلك معا ثم توضع على السحجات والحروق فتعمل على تطهيرها.
* فوائد زيت الجرجير
- زيت الجرجير :
أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.
وقد تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم ” جامالينولينك “.
وأدى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: