الخميس، 14 يوليو 2011

إحتلال الهكسوس لمصـــر .أولى خطوات العصيان المدني.فيديو



إحتلال الهكسوس لمصر
 إختراق موقع وزارة الداخلية ولا تعلق حتى الأن على الواقعة وإلتزمت الصمت وسط محاولات حثيثة لإعادة الموقع وتتبع مرتكبيه


قام مجموعة من شباب الانترنت بإختراق موقع وزارة الداخلية على الإنترنت وإسقاطه من الشبكة وذلك في تصعيد كبير تجاه الداخلية ورجالها, بينما لم تعلق الداخلية حتى الأن على الواقعة وإلتزمت الصمت وسط محاولات حثيثة لإعادة الموقع وتتبع مرتكبيه. وفي نفس السياق أكد وأكد أحد شباب الانترنت لجريدة "النهار" أنه يجري حاليا إختراق كافة المواقع الالكترونية الخاصة بالحكومة وذلك كأولى خطوات الدخول في العصيان المدني.
إحتلال الهكسوس لمصر
أول معاهدة سلام في التاريخ وقعها فراعنة مصر مع جيرانهم ، فقد كان المصريون محبون للسلام والعمران والزراعة والتجارة وتعلم الفلسفة والنحت والرسم. م يعرفوا الحروب ولم يذوقوا ويلاتها ، وجيشهم لم يخض حربا حقيقية ، فمجرد تحركه كان يرعب المعتدين ، ومن ينوي المساس بحلفائهم .لكن كل هذا سيتغير عام (1620) قبل الميلاد. فستجتاح مصر جيوش قادمة من الصحراء ، جيوش قاسية ، جائعة بسبب قحط عم بلادهم ، عنيفين ، بدو اعتادوا شظف العيش ، ولديهم تفوق عسكري على المصريين ، بسبب الحديد والبرونز الذي صنعوا منه سيوفهم المنحنية ، وفؤوسهم وسهامهم ، وخيولهم التي تجر مركبات حربية .
إنهم الهكسوس ، أو كما يسميهم المصريون : حيقا خاسوت ، (حيقا) الملوك (خاسوت) رعاة الغنم. يقول المؤرخ المصري (مانيتون) الذي عاصر غزو الهكسوس ، : حلَّت بنا ضربة من الإله، حيث فجأة تقدم غزاةٌ من الشرق -من جنسٍ غير معروف- إلى أرضنا، واستطاعوا بالقوة أن يتملكوها فى سهولة دون أن يضربوا ضربة واحدة.
ولما تغلبوا على حكام البلاد، أحرقوا مدننا بغير رحمة، وهدموا معابد الآلهة، وعاملوا المواطنين بقسوة، فذبحوا بعضهم، وأخذوا نساء وأطفال البعض الآخر ليكونوا بمثابة إماء وعبيد لهم. وأخيراً عينوا واحداً من بينهم يدعى "ساليتيس" (سليط) ملكاً عليهم، وكان مقره فى "منف"، وفرض الضرائب على مصر العليا والسفلى. ووضع حاميات فى الأماكن الهامة، كما أنه وجد مدينة ذات موقع ممتاز على الضفة الشرقية من الفرع البوباستى للنيل ("تل بسطة" - الزقازيق) ، وكانت تسمى "أواريس"، فأعاد بناء هذا المكان ليكون عاصمة له، وحصنه بأسوار ضخمة، وترك بها حامية بلغ عدد رجالها ( 240.000 ) مزودين بالأسلحة ، ومات بعد أن حكم (19) عاماً.
 إحتلال الهكسوس لمصر كان تجربة غريبة على المصريين ، لأنه كان اول شعب اجنبى يحتل بلادهم ، فقد تفاجأوا بأن هناك من يفوقهم قوة . من اسباب تفوق الهكسوس استخدامهم لعربات حربية تجرها الاحصنة ، فكانت العربة تحمل ثلاثة جنود ، منهم من يرمي النبال وآخر يقاتل بالسيف وثالثهم يقود العربة ، بينما المصريين كانوا يقاتلون راجلين ، فكانت العربات تدهسهم والنبال يرميهم ومن يخطئه يجهز عليه صاحب السيف أو الفأس . أيضا كانت تكتيكات الهكسوس العسكرية جديدة على المصريين ، مثل الكر والفر ، واهتمامهم بالمحاور اثناء المعارك الحربية ، وتحصيناتهم القوية لقلب الجيش . يرى بعض المؤرخين أن المصريين عرفوا الحصان من الهكسوس ، وكذلك المركبة ، فقد أطلق المصريون على العربة إسم سامى عربي آرامي، وهو كلمة: "مركبوتى"، أى: "مركبة". استمر احتلال الهكسوس لمصر حوالي مائة عام، ولم تكن إقامتهم فيها هادئة؛ بل قوبلت بكثير من الثورات والمقاومة من الشعب المصري. فالمصريين لم يتقبلوا الهكسوس كحكام ، وذلك يظهر من تسميتهم ، حيقا خاسوت ، الملوك رعاة الغنم ، كانوا بنظرون إليهم بإستحقار ، فالهكسوس لا يكتبون وليس لديهم لغة مثل الهيلوغريفية ، ولا يعرفون النحت ولا الرسم ، وليس لديهم آلات موسيقية ، وكانت شعورهم طويلة ، ولحاهم معفية ، وكانوا يسيرون حافي الأقدام ، بإختصار ؛ كرههم المصريون ولم يتعاونوا معهم على إدارة شؤون البلاد.
إحتلال الهكسوس لمصر
 وكيــف كـانت حيـاة المصريين اثنـــاء احتلال بلادهم




ليست هناك تعليقات: