الاثنين، 18 يوليو 2011

آخر امرأة تزوجها النبى "صلى الله عليه وسلم".فيديو




أم المؤمنين "ميمونة بنت الحارث"


هي أم المؤمنين ، ميمونة بنت الحارث بن حَزْن الهلالية ، آخر امرأة تزوجها النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أختها لبابة الكبرى زوجة العباس بن عبد المطلب ، و لبابة الصغرى زوجة الوليد بن المغيرة ، فهي إذاً خالة عبدالله بن عباس ، وخالد بن الوليد رضي الله عنهم . وأخوات ميمونة لأمها أسماء بنت عميس امرأة جعفر بن أبي طالب ، و سلمى بنت عميس الخثعمية زوجة حمزة بن عبد المطلب ، و سلامة بنت عميس زوجة عبد الله بن كعب بن منبّه الخثعمي ، ولذلك كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( أخوات مؤمنات : ميمونة بنت الحارث ، وأم الفضل بنت الحارث ، وسلمى امرأة حمزة ، وأسماء بنت عميس ) رواه النسائي في سننه الكبرى . تزوجها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد فراغه من عمرة القضاء في ذي القعدة من السنة السابعة للهجرة ، وذلك عندما قدم عليه جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه من أرض الحبشة فخطبها لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأجابته ، وقامت بتوكيل العباس بن عبد المطلب في أمر زواجها ، فزوّجها للنبي - صلى الله عليه وسلم - . 
وهنا تُثار قضية بين علماء التراجم والسير ، وهي خلافهم في الحال التي تزوّج فيها النبي - صلى الله عليه وسلم - بميمونة وهل كان زواجه بها حال إحلاله أم حال إحرامه ، فابن عباس رضي الله عنه كان يرى أنه تزوّجها وهو محرم ، بينما تروي لنا ميمونة نفسها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تزوجها وهي حلال - كما روى ذلك الإمام مسلم - ، وقد رجّح العلماء روايتها لعدّة اعتبارات ليس هذا موطن بسطها . وبعد أن أنهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عمرته أراد أن يعمل وليمة عرسه في مكّة ، وإنما أراد تأليف قريشٍ بذلك ، فأبوا عليه ، وبعثوا إليه حويطب بن عبد العزى بعد مضي أربعة أيام يقول له : " إنه قد انقضى أجلك فاخرج عنا " ، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - أبا رافع فنادى بالرحيل ، فخرج إلى "سرف"، - وهو موضع قرب التنعيم يبعد عن مكة عشرة أميال – وبنى بها ، وكان عمرها عندئذٍ 26سنة ، وعمره - صلى الله عليه وسلم - 59سنة ، وقد أولم عليها بأكثر من شاة ، وأصدقها أربعمائة درهم ، وقيل بخمسمائة درهم . وكان اسمها في السابق بَرَّة ، فغيّره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى ميمونة ، شأنها في ذلك شأن أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها ، والتي كان اسمها " برّة " ، فغيّره عليه الصلاة والسلام إلى جويرية . وكانت رضي الله عنها من سادات النساء ، مثلاً عالياً للصلاح ورسوخ الإيمان ، تشهد أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها على ذلك بقولها : ".. أما أنها كانت من أتقانا لله وأوصلنا للرحم " ، وقد روت عدداً من الأحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، كان منها صفة غسله عليه الصلاة والسلام . وكان ابن عباس رضي الله عنهما يبيت عندها أحياناً في بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فيكسب علماً، وأدباً ، وخلقاً ، ويبثّه بين المسلمين ، من ذلك قوله رضي الله عنهما: ( بتُّ ليلةً عند ميمونة بنت الحارث خالتي ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عندها في ليلتها ، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل ، فقمت عن يساره ، فأخذ بشعري ، فجعلني عن يمينه ، فكنت إذا أغفيت يأخذ بشحمة أذني ، فصلى إحدى عشرة ركعة ، ثم احتبي حتى إني لأسمع نفَسه راقداً ، فلما تبين له الفجر صلى ركعتين خفيفتين ) رواه البخاري ومسلم . ثم قدّر الله أن تكون وفاتها في الموضع الذي بنى بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند زواجه منها ، وذلك سنة 51 للهجرة ، وكان عمرها إذ ذاك ثمانين سنة ، وصلّى عليها ابن عباس رضي الله عنهما ، ودخل قبرها هو ويزيد بن الأصم وعبد الله بن شداد بن الهادي - وهم بنو أخواتها - ، وعبيد الله الخولاني - وكان يتيماً في حجرها - ، فرضي الله عنهم أجمعين.



إعجاب فاق التصور من لدن نساء المسلمين بنساء الغرب حتى لو دخلن جحر ضب لدخلنه معهن وكان لهذا الإعجاب أثره في واقع المسلمة فكان التقليد في المظهر وفي كيفية الحياة وما فيها من انفلات ..فلم تعد المسلمة ترضى بما شرعه الله لها وأخذت تطالب بحياة من رضوا بالحياة بالدنيا واطمأنوا بها وهم عن الآخرة غافلون وهذا الإعجاب له نتاج فقد اخرج أجيال لا تكاد تعرف هويتها انسلاخ من الهوية الإسلامية فلم يعد هناك هم لهذا الدين وعزته . فهل كان هذا الإقتداء خير للمسلمة أم تقتدي بالصحابيات تلك النماذج التي تخرجت من مدرسة المربي الأول نبينا صلى الله عليه وسلم فو الله أن بالإقتداء بهن شرف وعزة فتلك مبشرة ببيت من قصب في الجنة والأخرى يقرئها الله السلام ..والثالثة ممن كملت من النساء والرابعة نزلت براءتها من فوق سبع سماوات ..في آيات تتلى آناء الليل وأطراف النهار والخامسة ...والسادسة ...وغيرهن كثير رضي الله عنهن وهذه المكانة وعلو الشأن يحفز المسلمة المعاصرة أن تسير على خطاهن وبهداهن تقتدي يكون لديها ارتباط وثيق بحياتهن فهن مدارس في الصبر وحب العبادة والثبات وقوة الإيمان ..في معاملة الزوج وتربية الأبناء وفي خدمة الدين قدوات في الأخلاق الفاضلة .في الحكمة ورجاحة العقل وحسن التصرف في الأزمات فهل تدرك المسلمة المعاصرة أنها فرع من تلك الجذور الراسخة التي نهلت من المورد النبوي فعليها العودة لأصولها بدلا من الانقياد وراء من ليس لهن مبدأ ولا هدف إعراض عن الله عن أوامره وتلك معيشة ضنكا ؟ فهل تعي المسلمة المعاصرة أنها على ثغرة من ثغور الإسلام فلا يؤتى الإسلام من قبلها فتكون سدا منيعا لا تخترقه الدعاوي الباطلة وتنعم بتلك العزة وذلك التشريف فهي ابنة الإسلام آخر الرسالات السماوية .محدد المعالم إلى جنات الخلود ذلك هو الفوز العظيم {يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }الحديد12

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛





ليست هناك تعليقات: