الأحد، 3 يوليو 2011

الجنسية البريطانية لغالى مقابل 1.8 مليار أسترلينى


بطرس غالي لم يصدر قرار بتجميد أصوله المالية 
في دول الاتحاد الأوروبي


تلقي البنك المركزي البريطاني صباح الخميس الماضي تحويلات مالية بلغت 1.8 مليار إسترليني تم تحويلها من عدة حوافظ مالية ومكاتب تحويلات مالية لبنانية لصالح حساب خاص ليوسف بطرس غالي الهارب من تنفيذ حكم الجنايات بالسجن 30 عاما, والمفاجأة حسب بيانات البنك المركزي البريطاني أن الشقيق الأصغر لزوجته اللبنانية هو الذي قام بتحويل هذه المبالغ.
 وتأتي هذه التحويلات بحسب صحيفة "روزاليوسف" علي أساس أن بطرس غالي لم يصدر قرار بتجميد أصوله المالية في دول الاتحاد الأوروبي, ويبرز في هذا السياق أن المستشار القانوني لبطرس غالي وهو إنجليزي من أصل لبناني قد اقترح علي غالي الحصول علي الجنسية البريطانية طبقا للقانون البريطاني الذي يتيح للأجنبي إذا أودع مبلغاً يزيد علي 100 مليون جنيه استرليني في أحد البنوك البريطانية بغرض الاستثمار مع التعهد القانوني بعدم سحب المبلغ خارج بريطانيا الحصول علي الجنسية البريطانية. في نفس الإطار، باع وزير المالية السابق محلاً يمتلكه لبيع أسلحة الصيد والذخائر بوسط بيروت كما باع 30 شقة كان يمتلكها وأسطول سيارات نقل سياحي تعمل بين بيروت ودمشق.
وأنهي سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق ورئيس تيار المستقبل علاقة العمل التي كانت تربطه بيوسف بطرس غالي , وقام غالي بسحب كل أرصدته من البنوك اللبنانية وكذلك أرصدة ابنيه نادر ويوسف. ويذكر أن عدد الهاربين من مصر إلي لندن نحو 40 شخصًا ويرافقهم 127 فردًا من أسرهم وذويهم طبقًا لإحصاءات وزارة الداخلية البريطانية. وتسلمت السفارة المصرية في لندن كشفًا مفصلاً لكل المصريين الذين وصلوا بريطانيا من 1يناير إلي 30 مايو 2011 لتوثيق المعلومات السليمة لمن يتواجد من المطلوبين الهاربين من القضاء المصري في لندن.


ليست هناك تعليقات: