الثلاثاء، 7 يونيو 2022

ماهي الحشرات التي تكلمت في القرآن ..فيديو

 

ماهي الحشرة التي تكلمت في القرآن


ماهي الحشرة التي تكلمت في القرآن، هناك الكثير من المعجزات التي تحدث عنها القرآن الكريم، وغالبية هذه المعجزات حدثت مع الرسل الذين أرسلهم الدعوة لعبادته، كما ورد ذكر أسماء بعض الحيوانات أو الحشرات التي ارتبطت بهذه المعجزات، ولكن ما هي الحشرة التي تكلمت بين هذه الحشرات وورد ذكرها في القرآن الكريم، وسنتعرف على الحشرة التي تكلمت في القرآن. ماهي الحشرة التي تكلمت في القرآن ذكر القرآن الكريم عدد من أسماء الحشرات أو الحيوانات مثل حوت سيدنا يونس عليه السلام والذي نعرف جميعاً قصته وهو في بطن الحوت، وحمار العزيز، وناقة صالح، بالإضافة لبعض الأشياء التي تحولت لتصبح حيواناً أو أفعى مثل عصا سيدنا موسى التي تحولت العصا، وهدهد سيدنا سليمان الذي ارتبط اسمه بالكثير من المعجزات مع الطير والحشرات والحيوانات، وارتبط اسمه كذلك الحشرة التي تكلمت في القرآن فيما يلي نتعرف على الحشرة التي تكلمت في القرآن: نملة سليمان عليه السلام. 
  ماهي الحشرة التي خلق الله فيها سبع حيوانات
قصة نملة سيدنا سليمان ذكرنا أن نملة سيدنا سليمان هي النملة التي تكلمت في القرآن، ولكن كيف تكلمت هذه النملة وما هي قصتها، وتعود قصة النملة إلى خروج سيدنا سليمان في أحد الأيام مع جنوده فصادف في طريقه وادي النمل، فسمع نملة تطلب من باقي النمل أن يذهبوا إلى داخل مساكنهم حتى لا يتعرضون للدهس أسفل أقدام الجنود ، فضحك لأنه فهم كلامها، وورد ذكر هذه القصة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا).
[1] ما هو اسم نملة سيدنا سليمان كان معروف عن سيدنا سليمان قدرته على التواصل مع الطير والحشرات ومعرفة لغتهم، وهي نعمة منحه إياها الله سبحانه وتعالى، فكان يستطيع التحدث بلغتهم ويستطيع فهم كلامهم، والدليل على ذلك قوله تعالى (وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ)
[2]، ولكن لا يعلم الكثيرون أن هناك اسم نملة سليمان وهو صطاخية، ويقال أيضاً أن اسمها هو خرمي كما ذكر مقاتل. 
الدليل على ذكاء نملة سليمان يظهر الدليل على ذكاء نملة سليمان من خلال الآية الشريفة، فعندما نادت النملة على بني جنسها بقولها يا أيها النمل فهو نداء به إنذار ونُصح حتى لا يصيبهم خطر أو مكروه، وعندما قالت ادخلوا مساكنكم فهي طلبت منهم أن يقوموا بذلك بسرعة قبل الحاق الخطر بهم، وعندما قالت حتى لا يحطمنكم وهم لا يشعرون دلالة على أنها تعلم أن سليمان وجنوده ليسوا بالأعداء، ولكنها خافت على باقي النمل من التعرض السحق تحت أقدامهم الثقيلة، وأن ذلك ليس عن قصد منهم. 
شاهد أيضًا: ماهي الحشره الوحيده التي امر الرسول بقتلها الدروس المستفادة من قصة النملة عندما نتأمل في قصة النملة نلاحظ الكثير من المواعظ والدروس المستفادة ومنها ما يلي: أدب النملة في الحديث مع باقي النمل يعلمنا الاقتداء بآداب الحديث مع بني البشر. إحسان الظن بالناس وعدم التسرع في إطلاق الأحكام عليهم. 
عدم قتل النمل لأنهم من الأمم التي تسبح باسم الله تعالى، فقد نهى الرسول الكريم عن ذلك في الحديث الشريف وهو (قَرَصَتْ نَمْلَةٌ نَبِيًّا مِنَ الأنْبِيَاءِ، فأمَرَ بقَرْيَةِ النَّمْلِ، فَأُحْرِقَتْ، فأوْحَى اللَّهُ إلَيْهِ: أنْ قَرَصَتْكَ نَمْلَةٌ أحْرَقْتَ أُمَّةً مِنَ الأُمَمِ تُسَبِّحُ).
[3]. تولية المصلحة العامة للجماعة على المصلحة العامة للفرد وهذا ما أرشدتنا إليه نملة سليمان عندما دافعت عن بني جنسها. 
وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ماهي الحشرة التي تكلمت في القرآن وهي النملة وتحديداً نملة سيدنا سليمان التي استمع إليها وهي تتحدث خلال مروره بالطريق، وأهم الدروس والعظات المستفادة من قصة هذه النملة. 
القرآن الكريم هو منهج وتشريع ونور يهدي إلى الطريق المستقيم، كما أنه كتاب الله – عز وجل – الذي يحتوي على الآيات والعبر والقصص لتكون عبرة وعظة لنا جميعا. 
وعلى الرغم من صغر حجم الحشرات ودقتها إلى أن هناك بعض الحشرات التي ذكرت في القرآن الكريم، فالله – جل وعلا – ضرب بها المثل في بعض الآيات، وذكرها في مواضع تارة أخرى لتكون عبرة وعظة وآية لبعض الأقوام، كما اشتمل القرآن أيضا على بعض السور سميت بأسماء بعض الحشرات. واليوم نتعرف سويا على الحشرات المذكورة في القرآن الكريم، وهي كالتالي: 
1- البعوضة يقول الله تعالى في سورة البقرة آية (26): { إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ }. 
2- الجراد يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}. 
3- القمل يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}. 
4- النحل سميت سورة في القرآن باسم هذه الحشرة، وذكرت في قوله تعالى أيضا في نفس السورة (آية:68): {وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ}. 
5- الذبابة يقول الله تعالى في سورة الحج (آية: 73): {يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}. 
 6- النمل سميت سورة في القرآن باسم هذه الحشرة، كما ذكرت في قوله تعالى أيضا في نفس السورة (آية: 18): {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}. 
7- العنكبوت سميت سورة في القرآن الكريم باسم هذه الحشرة، كما وردت في قوله تعالى أيضا في نفس السورة (آية: 41): {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.


هل وجود النمل والحشرات في المنزل له علاقة بالحسد؟.







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: