الاثنين، 5 يوليو 2021

كارثة "المياه الغازية" التي سببتها سفينة "إيفر غيفن" بقناة السويس..فيديو

 

كارثة "المياه الغازية" 
التي سببتها سفينة "إيفر غيفن" بقناة السويس
رئيس قناة السويس يعلن عن 
...هدية «قيّمة» تقدمها السفينة الجانحة للهيئة ؟!!...
  مصر تحتجز سفينة "إيفر غيفن"
 وتطـلب 900 مليــون دولار كتعـويض


مصر تحتجز سفينة "إيفر غيفين" بأمر قضائي
.. لحين سداد 900 مليون دولار ..
الثلاثاء، ١٣ أبريل / نيسان ٢٠٢١
السفينة البنية التي جنحت في قناة السويس 
محام مصري يكشف عن كارثة "المياه الغازية" 
التي سببتها سفينة "إيفر غيفن" بقناة السويس
كشف محامي "الجمعية التعاونية للصيد" في مصر عبده مصطفى كمال، أن السفينة "إيفر غيفين" التي جنحت في قناة السويس فرغت 9000 طن من مياه "الصابورة" الملوثة خلال أعمال التعويم في القناة.
وخلال جلسة نظر دعوى تعويضات "إيفر غيفين"، أوضح كمال أن "مياه الصابورة شديدة الخطورة على الأحياء البحرية والثروة السمكية ويطلق عليها "المياه الغازية" لأنها تقضي على الكائنات الحية المائية بقناة السويس".
وأضاف أن "منظمة الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق خلال منشورات الخطوط التوجيهية لمياه الصابورة أن الأضرار التي أصابت الولايات المتحدة الأمريكية من مياه الصابورة وما تحتويها من مواد ملوثة خطرة بلغت خسائرها 137 مليار دولار على الأقل في العام الواحد".
وأشار إلى أن "الآثار المترتبة على تفريغ مياه الصابورة من السفينة في قناة السويس ستؤدي إلى نفوق الأسماك وتمتد آثارها لسنوات طويلة".


 

  مصر تحتجز "إيفر غيفن" وتطلب 900 مليون دولار كتعويض



أعلنت هيئة قناة السويس "التحفظ" على سفينة "إيفر غيفن" التي جنحت في القناة مطالبة مصر بـ900 مليون دولار كتعويض "لما تسببت فيه السفينة من خسائر". 
والشركات المسؤولة عن السفينة تؤكد احتجازها وبأنها تتفاوض مع مصر على التعويض. قررت هيئة قناة السويس التحفظ على سفينة الحاويات الضخمة "إيفر غيفن" التي جنحت الشهر الماضي في الممر المائي وعطلت الملاحة فيه ستة أيام، حتى تقوم الشركة المالكة للسفينة بسداد تعويضات بقيمة 900 مليون دولار. 
ونقل موقع صحيفة "الأهرام" الحكومية، اليوم الثلاثاء (13 نيسان/أبريل) عن أسامة ربيع رئيس الهيئة بأنه "تم التحفظ على السفينة البنمية إيفر غيفن، لعدم سدادها مبلغاً وقدره 900 مليون دولار". 
وأضافت الصحيفة أن مبلغ التعويض تضمن "قيمة ما تسببت فيه السفينة الجانحة من خسائر للهيئة، فضلاً عن التعويم وعملية الصيانة وذلك بموجب حكم قضائي أصدرته محكمة الإسماعيلية الاقتصادية". 
 وأعلن رئيس الهيئة في 29 آذار/مارس "استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بإمكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن". 
وجنحت السفينة في 23 آذار/مارس وتوقفت في عرض مجرى قناة السويس فعطلت الملاحة في الاتجاهين. 
من جهته قال مسؤول في شركة "شوي كيسن" اليابانية المالكة لسفينة "إيفر غيفن" إن السفينة لم تحصل على إذن بمغادرة الممر المائي، في حين لا تزال المناقشات مستمرة بشأن طلب تعويض مقدم للشركة. 
وأكد يومي شينوهارا، نائب مدير قسم إدارة الأسطول بالشركة المالكة "شوي كيسن"، أن هيئة قناة السويس قدمت طلب تعويض دون ذكر المزيد من التفاصيل. 
وقال مصدران في القناة إنه من المتوقع إعلان نتائج التحقيق الذي تجريه الهيئة بحلول نهاية الأسبوع..
مصر تتحفظ على السفينة إيفرغيفن وتطالب بتعويضات
. تتجاوز مليار دولار قناة السويس .
 ماهي الدروس المستفادة من أزمة "إيفر جيفن"؟ 
محكمة مصرية تأمر بالتحفظ على سفينة "إيفرغيفن"
 حتى سداد ما عليها من "تعويضات"


السفينة موجودة في منطقة البحيرات القريبة من القناة، ولن تستكمل رحلتها إلا بعد إنهاء ملف التعويضات، وقال إن "الخسائر المبدئية قرابة مليار دولار، لكن بعد حساب الخسارة بشكل رسمي، قد يزيد المبلغ أو يقل قليلا". 
وأضاف أنه يجري حاليا دراسة "منح السفن التي كانت عالقة في القناة وقت الأزمة، حوافز بعد انتظارها لأيام، بسبب جنوح السفينة". 
كما أصدرت محكمة الإسماعيلية الإقتصادية، يوم الاثنين، أمرا بالحجز التحفظي على السفينة، بناء على طلب قدمته هيئة قناة السويس. 
ويعتبر المنتنقدون لأسلوب إدارة هيئة قناة السويس للأزمة الأخيرة، أنه من غير المعقول، أن يعقد رئيس هيئة القناة، أول مؤتمر صحفي له عن الأزمة، بعد خمسة أيام من جنوح السفينة، في وقت كانت فيه وسائل الإعلام العالمية، تعج بالأخبار والتحليلات، عن انسداد القناة بفعل جنوح السفينة، وتأثير ذلك على حركة التجارة البحرية العالمية. 
 وقد نال الإعلام المصري أيضا، جانبا كبيرا من الانتقادات المتعلقة بالشفافية، إذ رأى كثيرون أنه سعى للتعتيم على الحادث، ولم يورد أية معلومات دقيقة عما يجري، في حين وصل الأمر ببعض هذا الإعلام، إلى نشر معلومات غير حقيقية، تحدثت عن تعويم السفينة، وفتح المجرى الملاحي مجددا، في وقت كانت فيه جهود تعويم السفينة تراوح مكانها وكان انسداد المجرى الملاحي في ذروته.
رئيس قناة السويس يعلن 
عن هدية «قيّمة» تقدمها السفينة الجانحة للهيئة؟!!
قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن جولات المحاكم بخصوص أزمة السفينة العالقة «إيفرجيفن» انتهت.
وأضاف الفريق أنه تم الحفاظ على حقوق الهيئة كاملة وعلى العلاقة مع الشركة، وكذلك على العلاقة السياسية مع اليابان مالكة السفينة.
وأوضح ربيع في مداخلة تليفزيونية أن التوقيع النهائي سيكون يوم الأربعاء المقبل، وسيسمح للسفينة بمغادرة القناة نهائيا بعد نهاية المفاوضات التي استمرت لـ3 أشهر.
مؤكدا أن هناك حفلا سيقام يوم 7 يوليو في حضور الشركاء ووكالات الأنباء الأجنبية، كما أن الشركة ستقدم للهيئة قاطرة هدية بشد 75 طنا.
وأضاف رئيس الهيئة، أن العالم يتحدث عن الإنجاز الذي حققته هيئة قناة السويس في إنقاذ السفينة وتعويمها، كما أن هذه الأزمة وجهت بأهمية قناة السويس لمصر والعالم أجمع.
مشيرا إلى أنه تم عبور 9760 سفينة منذ بداية 2021 حتى شهر يونيو بزيادة 2% عن العام الماضي.

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

تحديث للخبر ..مصر تفرج عن سفينة الحاويات 
..المحتجزة بقناة السويس "إيفر غيفن ..



ليست هناك تعليقات: