السبت، 3 يوليو 2021

هل تدخل العلاقات بين القاهرة وحكومة الوفاق مرحلة جديدة؟..فيديو

 

أخبِروا السيسي أن سد النهضة ليس في ليبيا 
الجيش الوطني الليبي
 السراج يستغل أموال الليبيين لاستئجار المرتزقة 
الجيش الوطني الليبي: فشل ملتقى الحوار السياسي كان متوقعا
هل تدخل العلاقات بين القاهرة وحكومة الوفاق مرحلة جديدة؟



في إشــارة لحـفتر.. الدبيبة .. 
لن أقبل بالخضوع لأي جهة داخلية مدعومة من الخارج
 هل تدخل العلاقات بين القاهرة وحكومة الوفاق مرحلة جديدة
ليبيا.. الجيش الوطني ينظم أكبر عرض عسكري منذ سنوات

أجرى الجيش الوطني الليبي، أكبر عرض عسكري له منذ سنوات بمناسبة الذكرى السابعة لانطلاق عملية الكرامة. 
وخلال العرض، أكد القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، استمرار التصدي للإرهاب ودعم الحل السلمي. 
وطالب حفتر بضرورة إخراج المرتزقة الأجانب وإجراء الانتخابات في موعدها.
قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، إنه لا يقبل أن يكون تحت سيطرة أي جهة داخلية مدعومة من الخارج تتلقى أموالاً لدعم الحرب – في إشارة للقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر”، على حد زعمه. 
أضاف الدبيبة، في استضافة مباشرة للحكومة على فيسبوك عبر منصة حكومتنا، أن هناك دول طامعة في خيرات ليبيا، ولا بد أن يتفق الليبيون للتقدم بالبلاد، وأنه يتوقع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ليبيا. 
وتابع ” أتعهد بدعم شريحة المتقاعدين بعد اعتماد الميزانية وسنعمل على إنشاء مشروع سكني مستعجل للشباب، وسنعمل على إعادة هيكلية التخطيط العمراني في ليبيا”. 
فايز مصطفى السراج (20 فبراير عام 1960، طرابلس)، هو سياسي ليبي ورئيس المجلس الرئاسي الليبي ورئيس الوزراء السابق في حكومة الوفاق الوطني، والتي تشكلت في 17 ديسمبر عام 2015 بناءً على الاتفاق السياسي الليبي, كان أيضًا عضوًا في برلمان طرابلس. 
الجيش الوطني الليبي هو قوات وتكتلات عسكرية في ليبيا وكانَ يُعتبر سابقًا إلى حدٍ بعيد الجيش الوطني للبلاد حيثُ يتألّف من بقايا جنود و ضباط كتائب النظام السابق لمعمر القذافي و يتكون من القوات البرية والقوات الجوية. 
 أُسّس هذا الجيش من قِبل الحكومة الليبية بعد الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2011 وذلك بعدما هزمَ – رفقة آخرين – الجيش الليبي الذي كان يأتمرُ بأوامر معمر القذافي. تغيّرت وضعيّة هذا الجيش عام 2014 حينما أصبحَ فصيلًا سياسيًا تحت قيادة الجنرال المتقاعد خليفة حفتر والذي انقلبَ ضدّ المؤتمر الوطني العام ... ثمّ تغيّر الأمر أكثر أواخر عام 2015 عندما تمّ تأسيس حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والتي اعتُرف بها دوليًا قبل أن تقوم بإنشاء جيش البلاد الوطني؛ ومنذُ ذلك الحين لم يتم الاعتراف بما يُعرف بـ "الجيش الوطني الليبي" تحتَ قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر كجيشٍ للدولة.
السيسى .. دعم مصر للحفاظ على وحدة ليبيا ..
السيسي يدعــو حـفتر لافتتـاح قـاعــدة «3 يوليـو»


جاءت دعوة السيسي ضمن دعوات لـرئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وتعتبر “3 يوليو” أكبر قاعدة عسكرية مصرية جو بحرية تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع عند بلدة النجيلة على مسافة 70 كيلومترا غرب مدينة مرسى مطروح.
وذكرت صحيفة الأهرام أن “3 يوليو” ستعد من أهم القواعد المصرية في المنطقة الغربية، حيث يتمثل بعدها الاستراتيجي في تأمين المنطقة الاقتصادية من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط ومع حدود دولة ليبيا.
** السيسي أن استعادة سيادة ليبيا تبدأ بسحب القوات الأجنبية والمرتزقة، مؤكداً دعم مصر الكامل لهذه الجهود خلال كافة تحركاتها على الصعيد الثنائي والإقليمي والدولي.
 أكد السيسي دعم مصر الكامل للمجلس الرئاسي، وحكومة الوحدة الوطنية الليبية، في مهامهما خلال المرحلة الانتقالية بهدف استعادة ليبيا لأمنها واستقرارها، وصولاً إلى عقد الانتخابات الوطنية في موعدها المحدد في ديسمبر القادم، مضيفا أن ذلك خطوة أساسية على طريق التسوية السياسية للأزمة الليبية من خلال تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي، وفي إطار دعم مصر الكامل لليبيا في مسارها السياسي على اعتبار أن أمنها القومي يمثل امتداداً للأمن القومي المصري.
وأكد حرص مصر على موقفها الثابت القائم على الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، وصون مقدرات الشعب الليبي الشقيق، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.
من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الليبية عن تقدير وفخر الحكومة الليبية بالدور المصري في المنطقة، والجهود الحثيثة والصادقة لمصر في دعم أشقائها في ليبيا، والتي تنبع من مبادئ الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية واستعادة الأمن والاستقرار بها، وصون المؤسسات الوطنية للدولة الليبية، بما فيها توحيد المؤسسة العسكرية، وإنهاء التدخلات الأجنبية، وخروج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، وكذا إرساء مبادئ الحوار بين الفرقاء الليبيين، ودعم المصالحة الوطنية استعداداً لعقد انتخابات نزيهة وشفافة، وحقن دماء الليبيين من خلال وقف إطلاق النار عبر "إعلان القاهرة".
هل تدخل العلاقات بين القاهرة وحكومة الوفاق مرحلة جديدة



أخبِروا السيسي أن سد النهضة ليس في ليبيا


اردوغان يرد على تصريحات السيسي
.. بشأن احتمالية تدخل مصر عسكريا في ليبيا..



.. الجيش الوطني الليبي ..
 السراج يستغل أموال الليبيين لاستئجار المرتزقة


كشف أهمية اجتماع السيسي مع وفد مشايخ وأعيان القبائل الليبية
 (حلقة كاملة)


الجيش الوطني الليبي يدمر أنظمة دفاعــات جـوية تركـية
ويؤكد عزمه التصدي للتدخل التركي في ليبيا




ليست هناك تعليقات: