الأحد، 30 مايو 2021

الشّعر الغزليّ..قصة حُبٍّ ,,جميل بثينة..نزار قباني وزوجته..فيديو

 

قصص حُــبٍّ عربيّــة 


 اشتهر التّاريخ العربيّ بقصص الحبّ العظيمة الخالدة التي قيل فيها أجمل أنواع الشّعر الغزليّ، ولعل أشهرها ما كان في العصر الأمويّ والذي عُرف بالحُبّ العُذري، ذلك الحُبّ الطّاهر العفيف الذي يخلو مما يُشوّهه، ومن هذه القصص: جميل بثينة هو جميل بن مُعمّر، أحبَّ بثينة العذرية وهي فتاة من قبيلته، التقي بها لأول مرّة عند نبع الماء عندما ذهب ليسقي أغنامه، فوجدها هناك تسقي أغنامها، فنَهَر أغنامها ليقوم بالذي جاء من أجله فإذا هي تنهر أغنامه لتكمل عملها، وبدل من أن يولّد هذا التّصرف العداوةَ بينهما، أُغرم بها وهام حبّاً مُعجباً بشخصيّتها، وعندما طلبها من أبيها رفض تزويجها و زوّجها لرجل آخر، فجُنَّ جميل، وصار يزورها في بيتها بعد خروج زوجها، وكَثُرَ تردّده على مضارب بيتها حتّى اشتكى أهل الجيران إلى عبدالملك بن مروان، وكان خليفة المسلمين في ذلك الوقت، فأهدر دمه، فهرب إلى اليمن حتّى نسي النّاس ما حصل وعاد إلى مضاربه ليجد أنّ بثينة وأهلها رحلوا إلى الشّام، فرحل هو بدوره إلى مصر و غنّى في حبَّ بثينة جميل الأشعار حتّى توفّي على حبّها ..


 ومن أجمل ما قيل في غزله ببثينة: 
ألا ليتَ ريعانَ الشبابِ جديدُ ودهراً تولى، يا بثينَ، يعودُ فنبقى كما كنّا نكونُ، وأنتمُ قريبٌ وإذ ما تبذلينَ زهيدُ وما أنسَ، مِ الأشياء، لا أنسَ قولها وقد قُرّبتْ نُضْوِي: أمصرَ تريدُ؟ ولا قولَها: لولا العيونُ التي ترى لزُرتُكَ، فاعذُرْني، فدَتكَ جُدودُ خليلي، ما ألقى من الوجدِ باطنٌ ودمعي بما أخفيَ الغداة شهيدُ ألا قد أرى، واللهِ أنْ ربّ عبرة ٍ إذا الدار شطّتْ بيننا، ستَزيد فلو تُكشَفُ الأحشاءُ صودِف تحتها لبثنة َ حبُ طارفٌ وتليدُ ألمْ تعلمي يا أمُ ذي الودعِ أنني أُضاحكُ ذِكراكُمْ، وأنتِ صَلود؟ 
فهلْ ألقينْ فرداً بثينة َ ليلة ً تجودُ لنا من وُدّها ونجود؟ ومن كان في حبي بُثينة َ يَمتري فبرقاءُ ذي ضالٍ عليّ شهيدُ عنترة وعبلة تربّى عنترة بن شدّاد في أحضان بني عبس، وكان أسود اللّون، أحبّ ابنة عمّه عبلة التي عُرفت بشدّة جمالها، فوصفها في أشعارها بكثرة حتّى تغنّى الجميع بأشعاره، لكنّه حين تقدّم بالزّواج من عبلة، وهي راغبةٌ به، رفض أبوها تزويجهما خوفاً ممّا ستقوله العرب عنه بقبوله لعبدٍ زوجاً لابنته، فهاج في الصّحارى على غير هدىً، وقيل أنّه صبّ جُلَّ طاقته في الحروب حتّى قُتل عن عمر ينازه التّسعين مُتغزّلاً بعبلة في كلّ بيت ، ويُعتبر آخر أبياته من أجمل ما قيل في الغزل: ولقد ذكرتُك والرّماح نواهلٌ مني وبِيضُ الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السّيوف لأنّها لاحت كبارق ثغرك المُتبسّم أثنى عليّ بما علمت فأننى سَمِحٌ مخاطتي إذا لم أظلمِ فاذا ظُلمت فأن ظلميَ باسلٌ مرٌّ مذاقته كأطعم العلقم قيس ليلى واسمه قيس بن المُلوّح، تربّى وعاش طفولته بصحبة ابنة عمّه ليلى بنت المهديّ، وكلّما نضجا حُجبا عن بعضهما البعض، وكلّما ابتعدت زاد حبّه و تعلّقه بها، و تغنّى بها جميل الأشعار حتّى شاعت قصّتهما، فغضب أبوها ورفض زواجهما، فمرض قيس بسبب هذا الرّفض حتّى تدخّل أبوه يرجو قبول الزّواج حتّى لا يهلك ابنه، لكن أبوها هدّدها بالقتل إن لم تقبل بغيره زوجاً، فاعتزل قيس النّاس بعد أن تزوّجت ليلى وهام على وجهه حتّى لُقّب بالمجنون، وبادلته ليلى هذا الألم فمرضت وماتت، ولمّا علِم بموتها داوم على قبرها يرثي حبّها حتّى مات . 
ومن أجمل ما قاله في الغزل: أقول لصاحبي والعيس تهوي بنا بين المنيفة فالضمار تَمَتَّعْ مِنْ شَميمِ عَرَارِ نَجْدٍ فما بَعْدَ العَشِيَّة ِ منْ عَرَا ألا حبذا نفحات نجد ورَيَّا رَوْضِهِ غِبَّ القِطَارِ وَأهْلُكَ إذْ يَحلُّ الحَيُّ نَجْداً وأنت على زمانك غير زار شُهُورٌ يَنْقَضِينَ وما شَعَرْنَا بَأنْصَافٍ لَهُنَّ ولا سَرَارِ فأما ليلهن فخير ليل وأطول ما يكون من النهار كُثير عزّة كان شاعراً يُضاهي كبار الشّعراء في العصر الأمويّ، قيل أنّه كان يبحث عن ماءٍ ليسقي أغنامه، فسأل إحدى النّسوة في الجوار، فأرشدته عزَّة على منبع الماء، ليقع في حبّها عندها. كانت عزّة على قدر عالٍ من الجمال والفصاحة، لكن كما هو الحال في باقي قصص الحُبّ العذرية، رفض والدها هذا الزّواج لتتزوّج بغيره وترجل إلى مصر، فجنّ جنونه لهذا الخبر وسافر إلى مصر بحثاً عنها. 

;

توفّي في الجحاز، وقيل عندها: مات اليوم أفصح النّاس وأشعرَهم . 
ومن جميل شعره ما يأتي: 
لعزّة أطلالٌ أبتْ أنْ تكلّما تهيجُ مغانيها الطَّروبَ المتيَّما كأنَّ الرّياحَ الذّارياتِ عشيّة ً بأطْلالها يَنْسِجنَ رَيْطاً مُسهَّما أَبَتْ وأَبَى وَجْدِي بِعَزَّة َ إذْ نَأْتْ على عدواءِ الدَّارِ أنْ يتصرَّما ولكنْ سقى صوبُ الرّبيعِ إذا أتى على قَلَهيَّ الدَّارِ والمُتَخَيَّما بغادٍ من الوسميِّ لمّا تصوَّبتْ عثانينُ واديهِ على القعرِ ديِّما سقى الكُدرَ فاللَّعباءَ فالبُرقَ فالحمى فلوذَ الحصى من تغلمينِ فأظلَما فأروى جنوبَ الدَّونكينِ فضاجعا فدرَّ فأبلى صادقَ الوبلِ أسحما تثُجُّ رواياهُ إذا الرَّعدُ زجَّها بشابة َ فالقُهبِ المزادَ المُحذلم فأصبح من يرعى الحمى وجنوب بذي أَفَقٍ مُكّاؤهُ قد تَرَنَّماً الغزل العربيّ الحديث ..
... نزار قباني في رثاء زوجته بلقيس الراوي ...


أمّا في الشّعر العربيّ الحديث، لا يمكننا المرور عن موضوع الغزل دون ذكر رائعة الشّاعر العظيم نزار قبّاني في رثائه لزوجته بلقيس: شكراً لكم شكراً لكم .. فحبيبتي قُتلت وصار بوسعكم أن تشربوا كأساً على قبر الشّهيدة وقصيدتي اغتيلت وهل من أمـةٍ في الأرض - إلّا نحن - تغتال القصيدة؟ بلقيس كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل بلقيس كانت أطول النّخلات في أرض العراق كانت إذا تمشي ترافقها طواويسٌ وتتبعها أيائل بلقيس، يا وجعي ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل هل يا تُرى من بعد شعرك سوف ترتفع السّنابل؟ يا نينوى الخضراء يا غجريّتي الشّقراء يا أمواج دجلة تلبس في الرّبيع بساقها أحلى الخلاخل قتلوك يا بلقيس أيّة أمةٍ عربيةٍ تلك التي تغتال أصوات البلابل؟
 أين السموأل؟ والمهلهل؟ والغطاريف الأوائل؟ 
 فقبائلٌ أكلت قبائل وثعالبٌ قتـلت ثعالب وعناكبٌ قتلت عناكب قسماً بعينيك اللّتين إليهما تأوي ملايين الكواكب سأقول، يا قمري، عن العرب العجائب فهل البطولة كذبةٌ عربيةٌ؟




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

ليست هناك تعليقات: