الثلاثاء، 16 فبراير 2021

مصر تطالب بإخراج القوات الأجنبية من ليبيا وأنقرة ترد: قواتنا ستبقى

 

فوز قائمة المنفي والدبيبة بالمجلس الرئاسي الليبي 
ومنصب رئيس الحكومة... باي باي حفتر.. باي باي عقيلة ..
مصر تطالب بإخراج القوات الأجنبية من ليبيا وأنقرة ترد:
... قــواتنــا ستبقـى ...
الخارجية الأمريكية تطالب تركيا بسحب قواتها من ليبيا
 اردوغان يرد على تصريحات السيسي
 بشــأن احتماليــة تدخل مصــر عســكريا في ليبيـــا
أردوغان: حفتر شخص انقــلابي يستمد قـوتـه من روسيا
وإنه ناقش خــلال اتصال هــاتفي 
مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب التطــورات في ليبيــا. 


قال سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، إن بلاده لا تزال تؤكد ضرورة خروج كل القوات الأجنبية من ليبيا، مطالبًا تركيا أن تحدد موقفها هل هي مع الشعب الليبي أم ضده؟ وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" الذي يقدمه أسامة كمال والمذاع على قناة "المحور" أنه يجب على تركيا أن تحترم قرار الولايات المتحدة بانسحاب كل القوات الأجنبية من ليبيا. وشدد على أنه سيكون للولايات المتحدة رد قوي في حال رفضت تركيا انسحاب قواتها من ليبيا. 
 أكد وزير الخارجية سامح شكري، على ضرورة عدم التدخل الأجنبي بالشؤون الداخلية الليبية، وخروج كافة القوات الأجنبية من أراضيها... وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، بأن شكري أكد خلال اجتماع أثينا حول تطورات شرق المتوسط والشرق الأوسط، على أهمية استغلال إمكانات التعاون المتاحة لدى بلدان المنطقة لتحقيق المصالح المتبادلة ومجابهة التحديات والأخطار المشتركة. 
فوز قائمة المنفي والدبيبة بالمجلس الرئاسي الليبي 
ومنصب رئيس الحكومة... باي باي حفتر.. باي باي عقيلة ..
اختار ملتقى الحوار السياسي الليبي بقيادة الأمم المتحدة اليوم الجمعة حكومة مؤقتة عن طريق التصويت يكون فيها محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي وعبد الحميد دبيبة رئيسا للوزراء، حيث فازت قائمتهما بـ39 صوتا من أصل 73، مقابل 34 صوتا لمنافسيهما رئيس برلمان الشرق عقيلة صالح، ووزير الداخلية المقيم في الغرب فتحي باشاغا لمنصب رئيس الوزراء.

 
وشارك شكري في أثينا الخميس في اجتماع وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص وفرنسا والسعودية والبحرين والإمارات لبحث تطورات الأوضاع في شرق المتوسط والشرق الأوسط، وسبل حل الأزمات التي تشهدها المنطقة. 
 وذكر حافظ أن مداخلة الوزير شكري تضمنت تأكيد أهمية احترام كافة دول المنطقة لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ...  كما أكد شكري على ضرورة تحقيق حل سياسي شامل في ليبيا، 
يسمح بنقل السلطة إلى حكومة منتخبة، مع إنهاء جميع أنواع التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية الليبية وكذلك ضمان رحيل جميع المقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية. 
من جانبه، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن قوات بلاده ستظل في ليبيا «ما دام الاتفاق الثنائي العسكري قائما وما دامت الحكومة الليبية متمسكة بهذا الاتفاق». 
 وأضاف قالن أن «الشركات التركية ستلعب أيضا دورا نشطا في جهود إعادة إعمار ليبيا، وأن أنقرة ستقدم الدعم للحكومة المؤقتة التي انتخبت مؤخرا». 
 من جهة أخرى، قال رئيس الحكومة المؤقتة الجديدة في ليبيا عبد الحميد محمد دبيبة إن مجلس وزرائه يلتزم بتضامن كبير مع تركيا التي وصفها بـ«الصديقة والحليفة والشقيقة». 
 وأضاف دبيبة: «لدينا تضامن كبير مع الدولة والشعب التركيين. تركيا حليفة وصديقة وشقيقة وعندها من الإمكانيات الكثيرة لمساعدة الليبيين في الوصول إلى أهدافهم الحقيقية ... تركيا تعتبر من الشركاء الحقيقيين لنا»..
اردوغان يرد على تصريحات السيسي 
بشــأن احتمالية تدخــل مصر عسـكريا في ليبيـــا


أردوغان: حفتر شخص انقلابي يستمد قوته من روسيا


من يضمن خروج المرتزقة من ليبيا؟

 

مصر تطالب بإخراج القوات الأجنبية من ليبيا



.طيب أردوغان. يؤدي مناسك العمرة بدون حراسة



ليست هناك تعليقات: