الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

مآساة الأكراد.هل تذكرون صلاح الدين الأيوبي ؟..فيديو



هــل تذكرون صــلاح الدين الأيـوبي ؟
 هــل تعـرف أصـلــه وكيف كــانت نهــاية حـياتــه ؟


لم يكن صلاح الدين - رحمه الله - من الأصل العربي الذي يتغنى به كثير من أدعيائه، والحق إن صلاح الدين -رحمه الله- كان من عائلة كردية، كريمة الأصل، عظيمة الشرف، ولد في تكريت، وهي بلدة قديمة تقع بين بغداد والموصل، وكان أبوه حاكمًا لقلعة تكريت. والحق إن عراقة النسب لا تشفع لسوء الخلق، ورفعة الحسب لا تغني عن ضعف الدين، وهل كان أكثر عظماء هذه الأمة وبُناة هذه الحضارة إلا من مسلمي غير العرب؟! 
وسَلْ عن ذلك التاريخ يخبرك بأسماء لامعة مثل البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم من أهل العلم وقادة الجيوش.
ومن غريب ما وقع، أن ولادة صلاح الدين يوسف بن نجم الدين أيوب بن شادي، صادفت إجبار أبيه على الخروج من تكريت، فتشاءم أبوه منه، فقال له أحد الحضور: فما يدريك أن يكون لهذا المولود ملكٌ عظيم له صيت؟!
عندما هاجر نجم الدين أيوب من تكريت، كان نزوله إلى الموصل عند عماد الدين زنكي، فأكرمه، ونشأ الطفل صلاح الدين نشأة مباركة، درج فيها على العز، وتربى فيها على الفروسية، وتدرب فيها على السلاح، ونما فيها على حب الجهاد، فقرأ القرآن الكريم وحفظ الحديث الشريف، وتعلم من اللغة ما تعلم.حيكت المؤامرات من أرباب المصالح، وأصحاب المطامع، ولكن صلاح الدين الأيوبي تغلب عليها كما تغلب على الفتن الخارجية، وبدا لصلاح الدين ظهور التشيع في مصر، فأسس مدرستين كبيرتين هما المدرسة الناصرية، والمدرسة الكاملية حتى يحوِّل الناس إلى مذهب أهل السنة؛ تمهيدًا للتغيير الذي يريده. وكان نور الدين محمود في دمشق يكثر من إلحاحه على صلاح الدين الأيوبي لتغيير خطبة يوم الجمعة وجعلها باسم الخليفة العباسي "المستضيء"، بدلاً من الخلفية الفاطمي "العاضد". وما كان ذلك طلب "نور الدين" وحده، بل كان طلب الأمة كلها، لكن صلاحًا -رحمه الله- كان يتريث ويتحين الوقت المناسب، فلما مرض الخليفة الفاطمي خطب الجمعة باسم الخليفة العباسي، وأصبح صلاح الدين الأيوبي سيد مصر، ليس لأحدٍ فيها كلمة سواه.



كانت مصر قبل قدوم صلاح الدين مقر الدولة الفاطمية، ولم يكن للخليفة الفاطمي سوى الدعاء على المنابر، وكانت الأمور كلها بيد الوزراء، وكان وزير الدولة هو صاحب الأمر والنهي، ومن ثَم فقد كانت مصر نهبًا للثورات الداخلية بين الطوائف المختلفة، من مماليك أتراك وسودانيين ومغاربة. 
ولما رأى القائد نور الدين محمود هذه الخلافات، وبدا له طمع ملك بيت المقدس أموري الصليبي في دخول مصر، أرسل نور الدين محمود من دمشق إلى مصر جيشًا بقيادة أسد الدين شيركوه، يساعده ابن أخيه صلاح الدين، فلما علم الصليبيون بقدوم أسد الدين شيركوه، تركوا مصر، ودخلها أسد الدين، وقربه الخليفة الفاطمي، ثم لم يلبث أن عُيِّن وزيرًا بعد ذلك، ولم تستمر له الوزارة سوى شهرين، فاختار الخليفة ابن أخيه صلاح الدين وزيرًا خلفًا له. 
 كان صلاح الدين -رحمه الله- مفعمًا قلبه بحب الجهاد شغوفًا به، قد استولى على جوانحه. 
وقد هجر -رحمه الله- من أجل ذلك أهله وولده وبلده، ولم يكن له ميل إلا إليه، ولا حب إلا لرجاله. 
يقول القاضي بهاء الدين بن شداد: "وكان الرجل إذا أراد أن يتقرب إليه يحثه على الجهاد، ولو حلف حالف أنه ما أتفق بعد خروجه إلى الجهاد دينارًا ولا درهمًا إلا في الجهاد أو في الأرفاد، لصدق وبرّ يمينه".
كان صلاح الدين -رحمه الله- كانت حياته كلها جهاد، وكان يعود من غزو إلى غزو، ومن معركة إلى معركة، وكانت معركة حطين من معاركه التي كتبت له بأقلام من نور على صفحات من ذهب، وسطرت على جبين التاريخ شاهدة له بكل معاني الجهاد والتضحية. 
وكان من كلامه -رحمه الله-: "كيف يطيب لي الفرح والطعام ولذة المنام وبيت المقدس بأيدي الصليبيين؟!!".
يقول بهاء الدين بن شداد واصفًا صلاح الدين: "كان -رحمه الله- عنده من القدس أمر عظيم لا تحمله إلا الجبال". 
وقال أيضًا: "وهو كالوالدة الثكلى، يجول بفرسه من طلب إلى طلب، ويحث الناس على الجهاد، ويطوف بين الأطلاب بنفسه وينادي: يا للإسلام، وعيناه تذرفان بالدموع، وكلما نظر إلى عكا، وما حلَّ بها من البلاء، اشتد في الزحف والقتال، ولم يطعم طعامًا ألبتة، وإنما شرب أقداح دواء كان يشير بها الطبيب، ولقد أخبرني بعض أطبائه أنه بقي من يوم الجمعة إلى يوم الأحد لم يتناول من الغذاء إلا شيئًا يسيرًا لفرط اهتمامه"



* امرأة كوردية اثناء الهجرة المليونية عام 1991 تتحدث لمراسل امريكي عن مآساة الكورد
الاكراد الشعب المظلوم  الله ينصرهم مع اخوانهم المسلمين  فالاكراد شعب مسلم محبوب من كل العرب وكيف لانفخر بالشعب الكردي الذي خلف البطل صلاح الدين الايوبي تحية طيبة لهذا الشعب المسلم العظيم من بلاد الحرمين
سألني أكثر من واحد نفس السؤال و أجبت عنه نفس الجواب و السؤال هو :
لماذا أمريكا تزود ال PKK / PYD بأحدث أنواع الأسلحة و تصرف عليهم أموالا طائلة في تدريبهم و في إنشاء تحصينات لهم ؟!.
جوابي كان كما يلي :
أولاً - تزودهم بأحدث الأسلحة و تدربهم و تنشئ تحصينات لهم ليوقعوا أكبر عدد ممكن من الضحايا في صفوف الجيش التركي و فيمن يقاتلهم من غير الترك؛ ﻷن أمريكا تحب لون الدم؛ الدم الذي بنت به مدنيتها
ثانياً - هي ﻻ تدفع فلسا واحدا من خزينتها؛ بل يدفعها ( خادم الحرمين الشريفين ) من بيت مال المسلمين؛ و يدفعها آل زايد و آل نهيان
ثالثاً - تجرب أسلحتها و تطورها
رابعاً - تدفع لهم بسخاء و تسلحهم بأسلحة متطورة ليزدادوا ثقة بأنفسهم؛ ثم تتخلى عنهم و تخذلهم؛ كي يكثر فيهم القتل ليزدادوا حقدا و كراهية على محيطهم؛ و ليقنعوا( المغفلين ) من الكورد بأن الصراع يجب أن يستمر؛ و يا الله نجرب حظنا مرة أخرى؛ لتبقى المنطقة في دوامة العنف للأبد
زعماء الكرد كلهم يهود صهاينه وأولاد مسعود البارزاني مسرور و منصور. متزوجين من بنات مدير ألموساد فهم اليد اليمنى للصهاينة في الشرق الأوسط. وهذه معلومات من شخص كان بينهم لأكثر من ٢٠ سنه
كوردستان تعني أرض الكورد ، وهي المنطقة الجغرافية التي يقيم فيها الكورد في الشرق الأوسط. المنطقة موزعة على أربعة دول هي: تركيا، إيران، العراق، سوريا. بالاضافة إلى وجود الكورد في كل من لبنان وأرمينيا وجورجيا، ومن الصعب تحديد المنطقة الجغرافية لكوردستان لعدم اعتراف الدول آنفة الذكر بهذا الكيان. وتم تقسيم كوردستان علي الدول الأربعة( تركيا، إيران، العراق، وسوريا) قسرا في اتفاقية لوزان المبرمة بين الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى.
الكورد في إقليم كوردستان العراق
الكورد في إقليم كوردستان العراق هم جزء من الشعب الكوردي الذي يستوطن الحدود الحالية لجمهورية العراق. يعتبر مسألة اكراد العراق الأكثر جدلا والأكثر تعقيدا في القضية الكوردية لكونها نشأت مع بدايات إقامة المملكة العراقية عقب الحرب العالمية الأولى وكان الطابع المسلح متغلبا على الصراع منذ بداياته ولكون العراق دولة ذات خليط عرقي و ديني و طائفي معقد فإن الكورد العراقيين غالبا ما وصفوا بكونهم أصحاب نزعات إنفصالية و إنهم لم يشعروا بالإنتماء إلى العراق بحدوده الحالية. نشأت نتيجة هذا الصراع الطويل تيارات تؤمن بأن الكورد الذين يستوطنون العراق قد قدموا من خارج العراق.
في مقابلة مع الزعيم الكوردي جلال طالباني أجراه تلفزيون هيئة الأذاعة البريطانية يوم 8 ابريل 2006 صرح طالباني إن فكرة إنفصال اكراد العراق عن جمهورية العراق امر غير وارد و غير عملي لكون اكراد العراق محاطين بدول ذات أقليات كوردية لم تحسم فيها القضية الكوردية بعد وإذا ماقررت هذه الدول غلق حدودها فإن ذلك الإجراء ....


..إعلامي مصري يكشف سر 
حــذف السيسي لسيرة صــلاح الـدين
... الشيخ كشك دقائق مع صلاح الدين الايوبى ...

 ... الكُـــورد تاريخ وحضـــارة ... 
” لمحــة عن حضــارة الكــورد وأرضهــم التاريخيـة “
⇊.. تاريخ وحضــارة الكــورد ..


حين دخل غورو قائد الحملة الفرنسية مدينة دمشق وقف على قبر صلاح الدين شاهراً سيفه قائلاً : ها قد عدنا ثانية يا صلاح الدين ، ثم مشى بحذائه فوق الجسد الطاهر وكان ذلك سنة / 1920 م .
لماذا يا ترى ؟ من هو صلاح الدين ؟ ماذا فعل صلاح الدين بغورو ؟ ومن أين خرج لهم ؟
إنه صلاح الدين … الذي طهر الديار المقدسة من دنس أجداد غوروا وأعاد بالقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين إلى روضة الإسلام بعد غياب طويل .
نعم إنه من ذلك القوم، أولوا البأس الشديد، مِنَ الأكراد الذين ذاقوا ويل الماضي ومرارة الحاضر، وعاشوا بين شراسة الأعداء وقساوتهم، وخذلان الأصدقاء والأشقاء وظلمهم.
فمن هــم الأكــراد ؟ وأين يسـكنون ؟
وما موقعهم بالنسبة للحضارة ؟
وما هي طبيعتهم الاجتماعية ؟
وما هي حقيقة مشكلتهم المعاصرة ؟
... من هــم الكــورد ؟ ...
الكورد شعب من شعوب منطقة الشرق الأوسط الأصليين، أي أنهم ليسوا من أصل فارسي ولا تركي ولا عربي، موجودون منذ أقدم العصور في مناطق تواجدهم، فعلى الرغم من تدفق الهجرات إلى منطقتهم إلا أنهم بقوا في منطقتهم الأصلية ولم تؤثر عليهم تلك الهجرات بإقصائهم ولا مسحهم من خارطة الوجود.
والكورد يسكنون منطقتهم التي تسمى ( كوردستان ) وتعني: ( أرض الأكراد )
أين تقع كوردستان ؟
كوردستان هي الهضبة الفسيحة التي تتوسط المسافة تقريباً بين البحار الأربع : ( بحر قزوين، والبحر الأسود، والبحر المتوسط، والخليج العربي )، وهي بالتحديد: شمال العراق، وغرب إيران، وجنوب شرق تركيا، وشمال شرق سوريا .
تقدر مساحة كوردستان بـ  (500,000 كم2) موزعة إثر إتفاقية سايكس بيكو إلى خمسة أجزاء في كل من : تركيا وإيران والعراق وسوريا و أرمينيا .
تتميز كوردستان بجبالها الرواسي الشامخات، ووديانها الكثيرة والعميقة، تملؤها المياه العذبة، وتنتشر فيها البحيرات والأنهار، وتكثر فيها الغابات الكثيفة ولا سيما في سفوح الجبال، وترتدي هذه البقعة من الأرض الثوب الأخضر على مدار العام، كما تتميز كوردستان ببرودة شديدة في الشتاء واعتدال في منتهى الروعة والجمال في الربيع والصيف، فيها من المناظر الخلابة تسحر عيون وقلوب وخواطر من ينظر إليها .
وتنتشر في كوردستان زراعة العنب والجوز والرمان وغيرها من الفواكه، كما تنتشر زراعة القمح والشعير وخاصة في السهول الواسعة في كوردستان العراق وسوريا .
الكورد سكانياً :
يقدر تعداد الكورد الذين يعيشون على أرض كوردستان ما يقارب أربعين مليون كوردي موزعين على النحو التالي :
20 – 25 مليون كوردي في تركيا
8 – 10 مليون في إيران
5 – 6 مليون في العراق
2 – 2,5 مليون في سوريا
نصف مليون في أرمينيا
وحوالي مليون كوردي منتشرين في العالم كجاليات متواجدة في الكثير من دول العالم وخاصة في أوروبا.
طبعا هذه بحسب  احصائيات قديمة
الكورد شعب عريق تاريخياً :  كم حجبت سحب النسيان نور الحقيقة عن تاريخ الكورد العريق والحافل بالأمجاد والأحداث الهامة عبر التاريخ، فكما سبق وقلنا أن تاريخ الكورد يعود إلى أقدم العصور، يتفق أكثر الباحثين على أن الكورد ينتمون إلى المجموعة الآرية، على أنهم اختلفوا في بيان أصل كلمة (كورد ) فبعضهم ينظر إليها من زاوية علاقته بأسماء شعوب سكنت في منطقة كوردستان تاريخيا مثل: (الكوتي) و(الكيرتي) أو(سيرتي) و(الكاردوخ) و(الكرتي) و(الخلدي)، وبعضهم يبحث في الأصل من خلال اللغة الكوردية وانتمائها إلى أسرة اللغات الإيرانية، ومع كل هذا الجدل التاريخي تبقى هناك حقيقة ثابتة وهي: أن الشعب الكوردي من الشعوب الراقية والعريقة في المنطقة ويشكل مكوناً أساسياً على المستويين الاجتماعي والسياسي وكانت لهذه الأمة عبر التاريخ الطويل المشاركة الفعالة في رسم الخارطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية لهذه البقعة من العالم، كما أكد على ذلك الكاتب يحيى عمر ريشاوي.



ومنطقة كوردستان لها بذلك أهميتها الدينية، لأنها كانت مسرحاً لأعظم الحوادث التاريخية المتعلقة بمواطن الأنبياء ..
فسفينة نبي الله نوح عليه السلام استوت على الجودي كما ذكر في القرآن الكريم: (وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) سورة هود/ 44 وجودي جبل عظيم يتوسط كوردستان، وقد ذكر المفسر ابن كثير رحمه الله قول مجاهد وهو أحد التابعين: بأن جودي جبل بالجزيرة، ويقصد بها الأرض الواقعة بين دجلة والفرات، كما ذكر قول الضحاك، وهي أيضا تابعي: بأنه جبل قريب من الموصل، وجودي جبل تابع اليوم من الناحية الجغرافية لتركيا .
وإن كانت الإنطلاقة الأولى للبشرية مجهولة المكان ولا يوجد نص قاطع للبت فيها فقد شرفت كوردستان بأن الانطلاقة البشرية الثانية كانت من أحضانها بنص القرآن الذي لا شك فيه . وكوردستان أيضاً موطن نبي الله إبراهيم عليه السلام، وما زالت قلعة نمرود والبحيرة التي تكونت مكان النار الذي رموا إبراهيم فيه في مدينة أورفا في كوردستان تركيا تشهد على ذلك.
وقد أورد ابن كثير والقرطبي والألوسي وغيرهم من المفسرين في أثناء ذكرهم لقصة إبراهيم: أن الرجل الذي صنع المنجنيق لرمي إبراهيم في النار هو كوردي اسمه ( هيزن ) وهذه إشارة من المؤرخين بوجود الشعب الكوردي منذ أقدم العصور !
ومن حقي أتسائل من أين جاؤوا بهذا الرجل إن لم يكن ابن قرية إبراهيم ومن أهله المقربين أو من قرية مجاورة فيكون من أبناء عشريته أو من بني قومه على أقل تقدير !!  كما أن دلالة مكان الحادثة ودلالة الأسماء إشارات إلى علاقة إبراهيم بالكورد، فالملك الذي أمر بحرق إبراهيم اسمه كوردي : (نمرود)، ومعناه بالعربية (الخالد الذي لا يموت) وهو الذي كان يدعي الألوهية في قوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ  الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) البقرة/ 258.
واسم إبراهيم كوردي ومعناه (المولود قرب الصخر)..



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


بث مباشر من قِبل إذاعة القران الكريم من القاهرة

..


ليست هناك تعليقات: