الثلاثاء، 21 فبراير 2017

تاريخ نضال الحركة الطلابية .. مذبحة كوبري عباس .. فيديو



تاريخ نضــال الحركــة الطلابيـــة
.. فى مثل هذا اليوم ..



مذبحة كوبري عباس ضد الطلاب المحتجين ضد حكومة النقراشي عام 1946 مظاهرات 9 فبرايــر | ثورة الجامعات خلونا نفتكر مذبحة كوبري عباس اللى قام فيها الطلبه من جامعة فؤاد بمسيرة ، فى 9 من فبراير عام 1946 احتجاجاً علي موقف حكومة محمود فهمى النقراشي من قضية الاستقلال، لينتهي الأمر بأحداث كوبري عباس الشهيرة. 
وبدأت الأحداث مع نهاية المؤتمر العام للجنة التنفيذية العليا للطلبة الذي المنعقد فى الجامعة، بعد أن قرر آلاف الطلاب الخروج فى مسيرة للاحتجاج على نتاج المفاوضات مفاوضات الحكومة المصرية مع الاحتلال الانجليزي، والتى اعتبروها خيانة للوطن.
 ورفع الطلاب شعارات الاستقلال والتنديد بمعاهدة 1936 وانطلقوا من شارع الجامعة إلى ميدان الجيزة ومنه إلى كوبري عباس.وقوات الأمن حاصرت الطلبة المتظاهرين أعلى الكوبري قبل أن تعتدي عليهم وتفتح الكوبري ليسقط نحو مئتي منهم بين قتيل وجريح، لتتفجر تظاهرات غاضبة في أنحاء القاهرة والمحافظات، بعد خروج الآلاف احتجاجاً علي مقتل الطلاب عقب إقامة صلاة الغائب علي أرواحهم.


وانتهي الأمر إلى سقوط حكومة النقراشي لم يكن يوم الواحد والعشرين من فبراير ليكون يوما مختلفا بين أيام عديدة متشابهة لولا تضحيات الطلبة المصريين الذين انشغلوا بقضية وطنهم مبكرا، وساهموا فى كتابة تاريخ لم يعد فقط جزء من تاريخ النضال المصرى فحسب؛ وإنما فى تاريخ العالم بأكمله.. فى مثل هذا اليوم قبل خمسة وستون عاما تصاعدت احتجاجات الحركة الطلابية فى مصر إلى درجة غير مسبوقة' احتجاجا على عنف قوات الأمن المفرط مع الطلبة المطالبين بجلاء واستقلال إنجلترا عن مصر - آنذاك -- فيما يعرف تاريخيا بـ"مذبحة كوبرى عباس" الذى شهد استشهاد العشرات من طلاب جامعة القاهرة برصاص قوات الأمن، وفى أعقاب فتح الكوبرى بالطلبة المحتجين والمحاصرين من الجانبين ليموت من أفلت من رصاصات الأمن غرقا.. 
 وعلى عكس إرادة الطغاة دائما، تسببت أحداث كوبرى عباس فى تأجيج موجة الاحتجاج المناهضة للاحتلال البريطانى، والمطالبة بجلاء المستعمر الأجنبى عن التراب الوطنى، وتضامن مع الدعوة قطاعات أوسع من المصريين؛ التفت حول نضال الحركة الطلابية الذى كان له دور بارز منذ مطلع القرن العشرين، وإن شابته فترات تراجع وجمود تعقبها موجات مد أكثر قوة وتأثيرا.. ويرجع تنظيم الطلبة كقوة فعالة في العمل الوطني إلى الزعيم مصطفى كامل الذي اهتم بتنظيم صفوف طلبة المدارس العليا لدعم الحركة الوطنية بتأسيس (نادى المدارس العليا) فى عام 1905 بهدف تنمية الوعي السياسي للطلبة وتعبئتهم ضد الاحتلال البريطاني .. 
ثم جاء الزعيم محمد فريد ليرعى نواة الحركة الطلابية ويطور دور الطلاب في الحركة الوطنية من خلال تنظيم الإضرابات وحركات الاحتجاج و تنظيم المظاهرات وتوزيع المنشورات أو العمل السري الموجه ضد الإنجليز والمتعاونين معهم مما أدى إلى نفيه للخارج فيما بعد.. ولم يتوقف نضال الطلبة بنفى محمد فريد؛ بل استمر وظهر أكثر قوة فى ثورة 1919 التى كان لتحركات الطلبة فى مختلف أنحاء مصر دورا كبيرا فى دعمها، وانتشارها فى مختلف أنحاء مصر؛ خاصة بعد تحرك طلاب المدارس العسكرية فى محافظات الدلتا، وصولا إلى الصعيد..


ولم يتوقف الدور النضالى للحركة الطلابية المصرية على حقبة العشرينيات، بل تصاعد ووصل إلى ذروته قبل ثورة يوليو 52، وكان لتحركات الطلاب وفعالياتهم الاحتجاجية أكبر دور فى تحقيق مطلب الاستقلال، وإن مرت الحركة الطلابية بمرحلة تراجع فى السنوات الأولى لحكم الرئيس جمال عبد الناصر، وحتى نكسة يونيو 1967 حيث عادت أكثر قوة، واستمرت فى الضغط على الحكومة المصرية مطالبة بتحرير سيناء حتى تحقيق ذلك بنصر أكتوبر 1973؛ واستمرت الحركة الطلابية على نشاطها وحتى منتصف السبعينيات، قبل أن تبدأ فى التراجع لأسباب عديدة، أبرزها التضييق الأمنى الشديد، وحظر العمل السياسى داخل الجامع.. وعادت الروح للحركة الطلابية المصرية مع انطلاق ثورة الخامس والعشرين من يناير التى كان طلاب الجامعات وجيل الشباب فى طليعتها الأولى، قبل أن تتضامن بقية فئات الشعب مع مطالبهم لينتهى الأمر بتنحى مبارك عن الحكم بعد أكثر ليصبح بذلك أول حاكم يقصيه المصريين عن الحكم، لكن ذلك لم يكن نهاية المطاف بالنسبة للحركة الطلابية التى امتدت إلى طلاب المدارس الثانوية على اختلاف انتماءاتهم وتصنيفاتهم إيذانا بدخول مصر إلى عصر جديد. بعد اقدام محمود فهمي النقراشي باشا رئيس الوزراء في فترة الاربعينيات على حل جماعة الإخوان المسلمين في 8 ديسمبر 1948، تم اغتياله في 28 ديسمبر 1948 في القاهرة، حيث اعتقل القاتل الرئيسي وهو "عبد المجيد أحمد حسن" والذي اعترف بقتله كون النقراشي أصدر قرارا بحل جماعة الإخوان المسلمين وقد أصدر حسن البنا عقب هذا الحدث بيانا استنكر فيها الحادث و"تبرأ" من فاعليه تحت عنوان "ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين" ، ودائما ما يستدعي اي طرف على خلاف سياسي مع جماعة الإخوان المسلمين هذه الواقعة.


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


مظاهرات 9 فبرايــر ... ثورة الجامعات




ليست هناك تعليقات: