الاثنين، 2 يناير 2017

تشاك هاجل: هذا ما قاله لي السيسي بعد فض رابعة



 هاجل للنيويوركر: 
تحدثت مع السيسي 50 مرة قبل الانقلاب


سرد  قائد البنتاجون السابق تشاك هاجل تفاصيل مكالمة جمعته مع عبد الفتاح السيسي بعد فض رابعة وقتما كان الأخير وزيرا للدفاع.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها هاجل لمجلة النيويوركر الأمريكية ضمن تقرير مطول للصحفي بيتر هيسلر بعنوان "ثورة مصر الفاشلة"
  وقال هيسلر: “بعد المذبحة تحدث هاجل والسيسي تليفونيا".
وتذكر هاجل نص ما دار بينه وبين السيسي :  "لقد قال لي إنه آسف وآسف جدا، وكان يتمنى ألا تصل الأمور إلى هذا الحد، وأن ما حدث لم يكن يريده أبدا".
 واستطرد هاجل: “لقد تحدث السيسي عن مشاعر عائلته بعد فض رابعة، وكيف شعروا بالغثيان حيالها، وانزعاج زوجته الشديد من رؤية كل هذه الدماء".
 وأردف الوزير الأمريكي السابق: “لم يقل السيسي إن عائلته ألقت عليه اللوم،  لكنهم تأثروا بفض رابعة،  وذكر لي أنهم كانوا يصلون من أجل الجميع".
وأردف الكاتب: “أثناء صيف 2013، بعد الانقلاب، اعتصم الآلاف من أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في القاهرة، وأخبرني هاجل أنه حذر السيسي مرارا وتكرارا من عدم اتخاذ إجراء عنيف، لكن وزير الدفاع المصري آنذاك كان يشدد على الفارق بين الشرطة والجيش".
 السيسي أخبر هاجل عن محاولات لنزع الوحشية المفرطة للشرطة، بحسب وزير الدفاع الأمريكي السابق.
 وأخبره هاجل وقتها: “ينبغي أن تجد أسلوبا للتعامل مع ذلك"، فأجابه: “أنا لا أسيطر على الشرطة".
وواصل التقرير: “في 14 أغسطس 2013، فضت القوات الأمنية الاعتصامين بوحشية صادمة، ورغم أن بعض المحتجين لم يكونوا سلميين وحملوا أسلحة، وقتل 8 ضباط شرطة، لكن الأغلبية العظمى لم يكونوا مسلحين، كما أن القوات الأمنية لم تقدم التحذيرات الملائمة أو الممرات الآمنة للمغادرة، وقدرت هيومن رايتش ووتش عدد قتلى هذا اليوم بأكثر من 1000"...







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: