الجمعة، 7 أكتوبر 2016

مذيع دنماركي لبشار الاسد: أنت سبب دمار سوريا لماذا لا ترحل؟! فيديو


هذا ليس قراري.؟!! 



أحرج مذيع قناة TV2 الدنماركية الرئيس السوري بشار الأسد، حيث وجه إليه سؤال:
إذا كان من شأن مغادرتك لمنصبك وتولي شخص آخر من الإدارة السورية لهذا المنصب أن يسرع في المفاوضات الرامية إلى تحقيق مستقبل سلمي في سوريا فلماذا لا تفعل ذلك؟.
 وجاء رد بشار الأسد: تعني المغادرة؟.. هذا يعتمد على الشعب السوري، هذا ليس قراري.
وإذا كنت لا تحظى بتأييد الشعب السوري فعليك المغادرة مباشرة، لأنك دون تأييدهم لا تستطيع تحقيق شيء ولا تستطيع إنتاج شيء وستفشل، هذا ببساطة هو السبب.
 ثم سأله المذيع: إذاً، أنت لا تعتقد أنك أحد أسباب الحرب؟
 رد بشار الأسد: لا، أنا لست سبباً للحرب لأني لو كنت أنا السبب لكان للحرب أن تبدأ عام 2000 منذ أن أصبحت رئيسا، وليس عام 2011 عندما بدأت الأموال بالتدفق من قطر وعندما اتخذت الولايات المتحدة القرار بأنها تريد الإطاحة بالحكومات والرؤساء لأنهم لا يلائمونها.
 المذيع: لكن ألا تعتقد بأنك سبب تصاعد الحرب؟
 بشار الأسد: بسببي أنا؟
 المذيع: نعم
 بشار الأسد: إذاً، طبقاً لما تقوله فإن الإرهابيين ليسوا مسؤولين، بل إنهم أناس مسالمون جداً، والأموال التي تدفعها قطر والسعودية وتركيا قانونية وطبيعية، وأجندة الولايات المتحدة لبت احتياجات الشعب السوري، إن هذا غير واقعي.
 المذيع: لقد قلت مراراً بأنك ستستمر في القتال إلى أن تستعيد البلد بأكمله، ألا تزال هذه هي مقاربتك لهذه العملية؟
 بشار الأسد: لا، هذه ليست مقاربتي،بل إنها مهمتي طبقاً للدستور.
إنها مهمة الجيش طبقاً للدستور، ومهمة مؤسسات الدولة طبقاً للدستور، هذا ليس خياراً وليس رأياً شخصياً وليست خطتي أنا.
 مهمتي هي الدفاع عن المدنيين ومهمتي هي محاربة الإرهابيين ومهمتي هي السيطرة على كل جزء من بلادي إنك لا تأخذ جزءاً من بلادك وتجعله دولة، إنك لا تقول: “يكفيني أن أحصل على نصف البلد” أو ما إلى ذلك.
 المذيع: إذاً، أنت تعتقد أنك تدافع عن المدنيين؟ بشار الأسد: بالتأكيد.







ليست هناك تعليقات: