الأربعاء، 5 أغسطس 2015

الصين وألمانيا يحتفلان بانطلاق قطار البضائع بديل قناة السويس .. فيديو



الصين تستغني عن قناة السويس 
 وتدشن قطـــارًا يربط بينهــا وبين أوروبـــا


قبل ساعات من الاحتفال بالتفريعة الجديدة لقناة السويس، افتتحت الصين وألمانيا، أطول خط سكة حديد في العالم؛ الذي يمتد من مدينة شونكينج في الصين إلى مدينة دويسبورج في ألمانيا. الخط الجديد الذي أطلق عليه "طريق الحرير الجديد" ويبلغ طوله 11 ألف كيلو متر، هذا الخط الذي سمي "يوشينو" تم البدء في إنشائه في 2011 من قبل عدد من شركات السكة الحديد، يجتاز كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا. 
ويمر الخط بنحو 6 دول أوروبية و3 دول آسيوية، ويربط القطار فائق السرعة الدولة الآسيوية بالقارة العجوز مباشرة، ما يوفر فرصة للتجارة المتبادلة بين الجانبين. وقال منفذو المشروع، إن الخط الجديد سيغنيهم عن النقل البحري؛ لأنه أسرع وأوفر وأكثر أمنًا من النقل البحري، كما أنه يقطع الطريق في 15 يوما فقط، وذلك يعني انخفاضًا هائلًا في عدد السفن التي ستمر بقناة السويس؛ لأنها كانت تعتبر الرابط الأسرع بين دول أوروبا وآسيا قبل تنفيذ خط السكة الحديد.

مراسم الاحتفال بانطلاق القطار الأول


فى وسط ما المصريين كانوا بيحتفلوا بالمشروع الوهمى المسمى قناة السويس الجديدة إللى هى عبارة عن تفريعة طولها حوالى 30 كيلو و إللى طولها حوالى 15% من طول قناة السويس "التاريخية" ... كان فيه ناس تانية فى مكان تانى فى العالم بيحتفلوا بإفتتاح مشروع بجد ! المشروع ده عبارة عن خط سكة حديد ممتد من أسبانيا للصين و إللى هياخد أوروبا بالعرض و كام دولة كمان من آسيا و إللى قال منفذوه إنهارده إن المشروع ده هيغنيهم عن النقل البحرى لأنه هيكون أوفر و أنجز بشكل كبير و كمان هيكون آمن عن النقل البرى المعتاد و كمان أوفر من النقل الجوى لدول الجوار و تم تنفيذ الخط ده و إللى بيمر بحوالى 6 دول أوروبية و 3 دول أسيوية و هيكون مفيد ليهم أكتر بكتير لنقل كتير من المنتجات و طبعا إستغناءهم عن النقل البحرى معناه إنخفاض هائل لعدد من السفن إللى كانت بتمر فى قناة السويس لأنها كانت الرابط الأسرع بين دول أوروبا و آسيا قبل تنفيذ خط السكة الحديد لكن بعد كده الوضع هيتغير مش عارف أزاى كان بيتم تنفيذ تفريعة جديدة فى قناة السويس فى نفس الوقت إللى كان بيتم فيه تنفيذ خط سكة حديد زى ده أصلا ؟! ..
 مش المفروض إنه كان متوقع إنه يحصل إنخفاض فى عدد السفن اللى هتمر فا مكانش ليه اى لزمة إهدار أموال فى التفريعة دى ولا خط السكة الحديد ده كان بيتنفذ فى السر مثلا ولا احنا مش عارفين نودى فلوسنا فين !!!! ...
بس أهم حاجة إن #مصر_بتفرح و كل سنة و انتوا طيبين ....

 السيسي أهدر 8 مليارات دولار على تفريعة لا يحتاجها العالم



قالت أهم وأضخم وكالة أنباء اقتصادية في العالم إن "توسعة قناة السويس" التي نفذتها مصر مؤخراً بكلفة تتجاوز 8 مليارات دولار "لا يحتاجها العالم"، وتبعاً لذلك فلن يكون لها جدوى اقتصادية ولن ترفع من ايرادات القناة، ولا الحركة التجارية فيها.
وأشار تقرير للوكالة الى أن عبد الفتاح السيسي يحتفل الخميس بأكبر توسعة لقناة السويس منذ إنشائها في العام 1869، إلا أن " السيسي العسكري الذي أصبح رئيساً للبلاد يريد بهذه التوسعة أن يدعم حكمه ويستفيد من الرمزية التي لا يمكن أن تغيب عن أذهان المصريين باعلان توسعة قناة السويس".
وبحسب التقرير فان الشكوك تدور حول الجدوى الاقتصادية لتوسعة القناة التي يبلغ طولها 193 كيلومتراً وتربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، حيث أن التوسعة من المفترض أن تزيد من الطاقة الاستيعابية للقناة ومن الوقت المستغرق لمرور السفن والعبارات، لكن بعض المراقبين يشيرون الى أن الحركة في القناة ليست مزدحمة بما يستدعي هذه التوسعة.
ونقلت "بلومبرغ" عن رالف ريسوزينسكي، مدير قسم الأبحاث في شركة (Genoese shipbroker Banchero Costa) ومقرها سنغافورة، قوله: "بالنسبة لنا في قطاع الشحن الدولي فان قرار توسعة قناة السويس شكل مفاجأة بالنسبة لنا".
وأضاف ريسوزينسكي: "بحسب ما أعلم فانه لم يكن هناك ضغط ولا حاجة ولا مطالبات من أجل توسعة القناة".
وتقول "بلومبرغ" إن قناة السويس، بدون التوسعة، لم تعمل بطاقتها القصوى ولم تمتلئ بالسفن منذ الهبوط الكبير في حركة الشحن بالعام 2009، والذي نتج في ذلك الحين عن الأزمة المالية العالمية.
وبحسب البيانات الرسمية التي أوردتها "بلومبرغ" في تقريرها فان عدد السفن التي تعبر من قناة السويس حالياً لا يزال أقل بنسبة 20% عما كان عليه الحال قبل العام 2008، أي قبل الأزمة المالية العالمية، فضلاً عن أن الزيادة في حركة السفن بالقناة خلال عقد كامل (أي عشر سنوات) ارتفع بنسبة 2% فقط.
وتنقل "بلومبرغ" عن محللين اقتصاديين قولهم إن الأرقام والبيانات المتعلقة بالحركة في قناة السويس تعكس تباطؤ النمو في التجارة العالمية، في الوقت الذي توقع فيه صندوق النقد الدولي متوسط نمو في التجارة العالمية بنسبة 3.4% خلال الفترة من العام 2007 وحتى العام 2016، مقارنة مع نمو بنسبة 7% في العقد الذي سبق.
ويلفت تقرير "بلومبرغ" الى أن السيسي يبحث عن دعم وتثبيت حكمه من خلال القيام بتوسعة قناة السويس، مغدقاً أكثر من 8 مليارات دولار على هذا المشروع، متجاهلاً مقتل المئات من معارضي حكمه، اضافة الى اعتقال عشرات الآلاف وإبقائهم في الحكم من أجل إسكات الأصوات المعارضة.
يشار الى أن مصر تشهد احتفالية ضخمة بتوسعة قناة السويس الخميس، على أن الاحتفالية تقام تحت شعار: "هدية مصر الى العالم"، وشعار: "من أم الدنيا الى كل الدنيا"، فيما يتوقع أن يحضر العديد من المسؤولين العرب والأجانب الاحتفالية، في الوقت الذي خصصت السلطات في مصر أعداداً كبيرة من قوات الجيش والأمن لتأمين المكان الذي سيتم فيه الافتتاح ويشهد الاحتفال.










ليست هناك تعليقات: