الأحد، 21 ديسمبر 2014

ابتكارات ستغير وجه الحياة في 2015.. فيديو



لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه
فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى 
 ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى



هي ليست مجرد تطبيقات أو أدوات تكنولوجية سيطويها العام الماضي، ليبدأ الحديث سريعا عن غيرها، فتأثيرها قد يمتد، للدرجة التي تجعلها - دون مبالغة - تغير نظرتنا للعالم، وتعالج الكثير من مشاكلنا في المستقبل القريب، نحن هنا نتحدث عن أبرز التقنيات والابتكارات خلال عام 2014، والتي ستغير وجه الحياة في 2015، بحسب موقع "ماشابل" الأمريكي.
 "تيليبوت".. الشرطي الآلي
 طور فريق جامعي من مختبر "ديسكفري" في جامعة فلوريدا الدولية نموذجا لروبوت آلي يمكنه محاكاة الحركة عن بعد، بهدف مساعدة أفراد الشرطة والعسكريين في مهامهم، خاصة المعاقين منهم.
وبدأ مشروع "تيليبوت"Telebot في عام 2012، بينما تمكن الباحثون العام الحالي من تزويد شرطيهم الآلي بغلاف خارجي للجسم وإجراء الاختبارات الميدانية المختلفة عليه، حيث يستطيع الروبوت الآلي محاكاة حركة مستخدميه عن بعد عبر أجهزة استشعار للحركة يتم تركيبها على قفازات أو على الذراع.



توليد الطاقة من "التواليت" 
تمكن باحثون من جامعة كولورادو بولدر الأمريكية من تحقيق استفادة مزدوجة من التواليت، حيث ستقدم تواليت "سول- كار" The Sol-Char وسيلة صحية للتخلص من فضلات أكثر من 2.5 مليار شخص حول العالم يفتقدون المرافق الصحية الملائمة، كما سيمكن التخلص من النفايات وتحويلها إلى منتج ثانوي يستخدم لأغراض الزراعة والوقود، ويعتمد التواليت المبتكر على استخدام الطاقة الشمسية ما يجعله غير مستهلك للطاقة.



الطرق الشمسية
 بدأت فكرة الطرق الشمسية تتصدر عناوين الأخبار بعد موافقة الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة بالولايات المتحدة الأمريكية على تمويل ابتكار يستبدل أرصفة الطرق السريعة الأسمنتية المعتادة بزجاج شديد التحمل وخلايا ضوئية يمكنها توليد الطاقة الكهربائية. وتمكنت الشركة الأمريكية صاحبة الابتكار من استبدال أرضية موقف كامل للسيارات بألواح الطاقة الجديدة، في مارس الماضي، في الوقت الذي شيدت فيه المنظمة الهولندية للبحوث العلمية التطبيقية أول طريق للدراجات في العالم بنفس التقنية في نوفمبر الماضي بأمستردام.



 أسرع وأصغر محرك نانو في العالم
 نجح باحثون في ولاية تكساس الأمريكية في صنع محرك نانو، أصغر بنحو 500 مرة من حبة الملح، ويستطيع الدوران بسرعة 18 ألف لفة في الدقيقة لمدة 15 ساعة متواصلة، ويتفوق موتور النانو الجديد على الابتكارات السابقة له من حيث سرعته التي تقارب سرعة المحرك النفاث وعمله لساعات طويلة بدلا من دقائق معدودة، غير أن إنجازه الحقيقي يأتي من إمكانية استخدامه في توصيل الأدوية الفعالة إلي خلايا سرطانية بعينها داخل الجسم.



 سترة روبوتية تمكن المشلولين من الحركة
 أصبح الشاب جوليانو بينتو أشهر مريض بالشلل في العالم، بعدما تمكن من ركل الكرة لأول مرة خلال بطولة كأس العالم، في نوفمبر 2014، لم يشف "بينتو" من مرضه لكنه ارتدى سترة روبوتية، طورها فريق من جامعة "ديوك" الأمريكية، يمكن للمخ التحكم فيها عن طريق أقطاب الكترونية تحول إشاراته إلى حركة جسدية، ويثق الفريق البحثي الأمريكي في أن ابتكارهم سيحل محل الكراسي المتحركة للمشلولين قريبا.
سترة غطس في قوة الغواصات كان الغرض الأساسي لباحثي المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي من صنع سترة غطس شديدة التحمل، هو الوصول إلى عمق 1000 متر تحت سطح المحيط لدراسة الأحياء المائية التي يصعب وصول الغواصين إليها، وتمكنوا بالفعل من صنع سترة الغطس "Exosuit" بطول 2 متر ووزن 240 كيلو جرام. وساعدت السترة المبتكرة في دراسة الكائنات الحية المضيئة في أعماق المحيط الأطلنطي، فيما يأمل الباحثون في الاستفادة من بروتينات هذه الكائنات في الكشف عن مرض السرطان وإصابات النخاع الشوكي.
 شريحة إلكترونية لتوصيل الأدوية للجسم في يوليو الماضي، أعلنت شركة "مايكروشيبس" MicroCHIPS الأمريكية عن تطوير شريحة إلكترونية يمكن زراعتها في الجسم لتتولى توصيل الأدوية المختلفة والهرمونات في أوقات معينة. وابتكر معهد ماساتشوستس للتقنية MIT تكنولوجيا الشريحة الإلكترونية لحساب الشركة الأمريكية، التي تسعى للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في العام المقبل، ليتوقع طرحها في الأسواق خلال عام 2018، ويرى الباحثون أهمية كبيرة لشريحتهم الإلكترونية، خاصة لدى العالم النامي، وذلك إذا ما تم استخدامها في توصيل هرمونات منع الحمل للجسم بصورة آلية بدون خطأ.



للقضاء على العمى بالهواتف الذكية
 تمكن علماء جامعة "ستانفورد" الأمريكية من تطوير أجهزة استشعار يمكنها تشخيص "الجلوكوما" أو المياه الزرقاء، المسئولة عن الكثير من حالات فقدان البصر حول العالم. وأمكن استخدام أجهزة الاستشعار عبر كاميرات الهواتف الذكية، لتحقق نجاحا على الحيوانات ويبدأ تجربتها على البشر في سبتمبر الماضي، حيث يمكن الآن دعم تطبيق مماثل على الهواتف الذكية، باسم "Peek"، يهدف إلى جمع التمويل الشعبي لتطوير آلية لتشخيص أمراض العيون عبر الهواتف الذكية، وذلك بحلول أكتوبر المقبل.
 "نانوباتش".. تطعيم دون ألم أو عدوى نجحت شركة Vaxxas الأسترالية في تطوير شريحة صغيرة عبر تكنولوجيا النانو "نانوباتش "Nanopatch، يمكنها أن تحل محل التطعيم التقليدي عن طريق الحقن باستبداله بالشريحة المزودة بالآلاف من إبر النانو المغلفة باللقاح، والتي تتولى توصيله للجسم دون ألم وبفاعلية أكبر وأكثر أمانا. ولن تحتاج شريحة "نانوباتش" إلى حفظها في ثلاجة مثل اللقاحات السائلة التقليدية، ما يعني أهميتها في توصيل اللقاحات إلى المناطق الفقيرة، وتلقت الشركة المبتكرة تمويلا من منظمة الصحة العالمية، في سبتمبر 2014، لبدء تجربة تقنيتها على لقاحات شلل الأطفال.



كرسي "إنتل" المتحرك لمراقبة مؤشرات الجسم
 ألهم عالم الفيزياء والكونيات "ستيفن هوكينج" فريق من المتدربين بشركة "إنتل" للبرمجيات، للتفكير في ابتكار كرسي متحرك يتولى قياس المؤشرات الحيوية للجسم، بما في ذلك معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم وضغط الدم. وأعلن "هوكينج" بنفسه عن المشروع في مؤتمر "إنتل" السنوي للتطوير، في سبتمبر الماضي.





▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬

ليست هناك تعليقات: