الأحد، 26 أكتوبر 2014

"الجامعة بس مش كفاية" لتواكب سوق العمل


تعرف على 5 مبادرات
 يجب متابعتها لتواكب سوق العمل


"الجامعة مش كفاية" 
شعار رفعته العديد من المبادرات الشبابية 
 التى تؤمن بأن أزمة البطالة فى مصر ترجع بدرجة كبيرة 
إلى الفجوة بين مستوى الخريجين ومتطلبات سوق العمل،
** 5 مواقع عليك أن تدمنها أكثر من فيسبوك وتويتر ! 

 موقع تيد TED : 
تقريبا مش بيعدي يوم إلا ولازم ادخل علي تيد ، ted هي اختصار لـ Technology تكنلوجيا Entertainment “ترفيه”.
 Design “تصميم”. تيد عبارة عن مؤتمر او قاعة محاضرات بيجيلها الناس من مختلف انحاء العالم ، والقي فيها محاضرات ناس مبدعين زي بيل جيتس (مؤسس شركة Microsoft)، بيل كلينتون، لاري بايج (مؤسس Google) وغيرهم كتير ،، الفكرة ان ted بـ يمنحهم 18 دقيقة كحد أقصى لإلقاء أفضل محاضرة في حياتهم .. وبتكون فعلا رائعة. اللينك ده فيه كل محاضرات الموقع مرتجمة للغة العربية https://www.ted.com/talks/browse?language=ar محاضرة يوميا هتفرق كتير :)) 
 موقع Udacity او coursera
الموقع ده من ضمن المواقع اللي بدفع اشتراك النت عشانها ، واحد من اشهر مواقع الكورسات الاونلاين علي النت ، هتلاقي عليه كورسات مجانية في كل المجالات واحيانا بتاخد شهادة بعد ما تخلص الكورس ، الموقع كنز لاي حد عايز يتعلم ، الكورسات بتكون باللغة الانجليزية ، فحاول تحسن من لغتك عشان تقدر تتفاعل مع كل محتويات الكورس وحلقات النقاش https://www.udacity.com/ . https://www.coursera.org/ 3-  
موقع رواق : 
اغلب المحتوي العلمي علي النت بيكون باللغة الانجليزية ، وده بيكون عائق امام بعض الناس اللي مستوي اللغة عندهم ضعيف . المحتوي العربي الفترة الاخيرة بدات تظهر فيه بعض المواقع المحترمة واللي مبذول فيها جهد رائع ، زي مثلا رواق رواق هي منصة بتقدم كورسات باللغة العربية في مختلف المجالات ، انا تابعت منهم 3 كورسات واستفدت جدا منهم ، الكورسات كلها مجانية والتسجيل فيها سهل جدا 
https://www.rwaq.org/ 4- 
موقع ويكي هاو "
 اسأل مجرب ولا تسأل حكيم " ،،، نفسك تعمل حاجة معينة ومش عارف الطريقة ، طريقة عمل المكرونة مثلا ؟ ، التزلج علي الجليد ؟ رسم ؟ ........... الخ " الموقع ده موسوعة عن كيفية عمل أي شيء، و لذلك جميع مقالات ويكي هاو تبدأ بـ “كيف” أو “How to" ما يقرب من 100 الف مقال في شتي مجالات الحياة ، والفيديو لا يتعدي الـ 10 دقائق ، يعني ممكن تسمعه وانت واقف في المترو الموقع متوفر ب 60لغة منهم العربية
  https://www.wikihow.com/Main-Page 5-  
موقع العلوم الحقيقية ، او الباحثون السوريون 
الموقعين رائعين ، بينشروا احدث ما وصل اليه العلم من ابحاث واكتشافات ومقالات مترجمة ، بالاضافة لمقالات في اغلب مجالات الحياة ( طب - رياضيات - اقتصاد - نفس - ........ ) تابعهم وهتستفاد جدا ان شاء الله
 https://real-sciences.com/ https://www.syr-res.com/ 
المواقع دي لو حضرتك تابعتها بشكل يومي ، مقدار العلم اللي ممكن تحصله منها يعادل العلم اللي اخدته في التعليم الحكومي ويزيد ، وكل اللي انت محتاجة ( كمبيوتر - نت - قلم وورقة - وحبة ارادة ) 
  خيركم من تعلم العلم وعلمه. 
اذا لم تستفد منها فاعلم ان شيطانك منعك 
"الجامعة مش كفاية" شعار رفعته العديد من المبادرات الشبابية التى تؤمن بأن أزمة البطالة فى مصر ترجع بدرجة كبيرة إلى الفجوة بين مستوى الخريجين ومتطلبات سوق العمل، فانطلقت العديد من الحملات والمبادرات التى تهدف بشكل أساسى إلى تعويض القصور فى نظام التعليم، ومساعدة الشباب على تأهيل أنفسهم بدرجة كافية لسوق العمل، من خلال توفير معلومات ونصائح فى هذا الشأن، إضافة إلى معلومات حول "الكورسات" والمحاضرات المجانية والمنح العالمية التى يمكنك الحصول عليها من منزلك، بدون أى تكلفة. هذه المبادرات لا تهم فقط شباب الخريجين أو الباحثين عن وظيفة، وإن كنت تعمل بوظيفة مناسبة يجب أن تطور نفسك باستمرار وتواكب سوق العمل طوال الوقت، وإذا كنت لا تزال طالبًا يجب أن تبدأ من الآن فى تطوير نفسك كى تحصل على وظيفة أحلامك فور تخرجك، لذا جمعنا 5 من أفضل هذه المبادرات والحملات الشبابية التى يمكنك متابعتها: 
  وادى المشمش 
مبادرة انطلقت فى يناير 2014، بهدف مواجهة الإحباط الذى يواجهه الكثير من الشباب فى الحياة العملية، ومن هنا كان اسمها "وادى المشمش" لمواجهة العبارة الشائعة فى مصر "دا فى المشمش"، وذلك من خلال نشر لقاءات أسبوعية وشهرية لأصحاب الأفكار والمشاريع الشبابية المميزة، ومحاولة تقديم الدعم المادى والمعنوى منهم، إضافة إلى تأهيل الشباب لسوق العمل من خلال النصائح والمعلومات اللازمة، وتنظيم دورات وكورسات مجانية فى كل محافظات مصر، وتوفير مساحة عمل مشتركة لتحفيز أصحاب الأفكار والمشاريع على العمل فى بيئة محفزة، إلى جانب تكوين روابط جديدة بين أصحاب الأفكار المميزة. ونجحت المبادرة فى خلال شهور قليلة أن تجذب لها 66 ألف متابع على الإنترنت.
    iCareer 
 على الرغم من أنها فى الأساس خدمة للتوظيف أنشأت فى العام 2011، إلا أنها تقدم الكثير من النصائح والمعلومات المتعلقة بسوق العمل، وكيفية تخطى المقابلة الشخصية للوظيفة بنجاح، وما لا يجب أن تفعله خلال المقابلة إلى جانب تجارب عالمية ناجحة لإلهامك، مع نشاطها الأساسى فى الإعلان عن الوظائف الجديدة أولاً بأول. 
  Ted و Ted x 
تحت شعار "أفكار تستحق الانتشار" انطلقت منظمة TED غير الهادفة للربح قبل 30 عامًا فى كاليفورنيا، من خلال مؤتمر استمر 4 أيام، بهدف دعم الأفكار الخلاقة والمبادرات المبتكرة وتحولت بعد ذلك لحدث سنوى بالهدف نفسه، أما Ted x فهو برنامج محلى بالفكرة نفسها حول العالم، يحاكى تجربة TED، وهى الفكرة التى انتشرت فى كل محافظات مصر تقريبًا، حيث يستقطب منظمو الحدث فى كل محافظة أصحاب التجارب الملهمة والإبداعية الناجحة وأصحاب التجارب الشخصية الملهمة أيضًا، الذين نجحوا فى تخطى صعاب كبيرة فى حياتهم حتى وصلوا إلى النجاح، سواء على مستوى شخصى أو عملى. كل هذه التجارب يمكنك التعرف عليها من قرب من خلال البحث على "يوتيوب" عن متحدثى تيد أو "تيد إكس" واكتساب خبرات لا يمكن حصرها تساعدك على تطوير نفسك.    
رائد أعمال مصرى 
 المبادرة انطلقت فى 2012 بهدف نشر الوعى الريادى فى مصر من خلال نشر التجارب والخبرات المتعددة فى هذا المجال ودعم المشروعات الصغيرة، وكذلك التعريف برياديى الأعمال المصريين ذوى التجارب الناجحة والمثمرة، وكذلك يعرف الشباب بصفات رائد الأعمال وكيف يمكن لهم أن يقودوا مشاريعهم الخاصة.    
حملة ملكش حجة 
حملة أطلقتها مؤسسة "صعيدى جيكس" أول منصة لرواد الأعمال والتقنيين فى صعيد مصر، من خلال هاشتاج يحمل اسم #ملكش_حجة على شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة، وتهدف الحملة إلى الحد من البطالة ونشر ثقافة الـ MOOC (المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت) فى الوطن العربى، وإنعاش سوق العمل بقطاع الاتصالات، وتم من خلال الهاشتاج تبادل مئات الروابط لكورسات وملفات تعليمية فى شتى المجالات بشكل مجانى ومفتوح.


قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




ليست هناك تعليقات: