الأربعاء، 11 يونيو 2014

امبراطورية العسكر نقل ملكية ميناء العريش للجيش فيديو


قلق وترقب بسيناء 
بعــد نقل ملكيـــة "ميناء العريش" للجيش




●●الامريكان والروس والحلف الاوسطى الجديد ( الخليج مصر اسرائيل - المصالح الامريكية فى المنطقة)
 ✡ السيسى يدفع فاتورة المصالح الامريكة والروسية ..
●● { ميناء العريش } عوضا للروس عن ميناء طرطوس ..لحل الازمة السورية والاوكرانية ..
●● السؤال الآن ::: ما العائد للسيسى من اهداء الميناء للروس ؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!..
●●هل ارضاءا للصهيونية الامريكية للمحافظة على حلمة القديم بكرسى الرئاسة ؟؟
 فسر اللواء عبدالحميد عمران، الخبير الاستراتيجي، قرار نقل أصول إدارة ميناء العريش من حوزة هيئة ميناء سيناء إلى القوات المسلحة، بأنه قرار عسكري ينم عن العديد من السيناريوهات المحتملة 

● أولهـــا .. أن تتحول هذه المنطقة لمنطقة عسكرية تسرى عليها كافة الأحكام والقوانين والإجراءات العسكرية. 
● التاني .. هو أن يكون ذلك القرار بمثابة محاولة استباقية لمنع دخول مساعدات لقطاع غزة،
والسيناريو الثالث أن يكون تمهيدا مصريا عسكريا لعملية اجتياج إسرائيلية واسعة في قطاع غزة” وهو ما يخدم أهداف إسرائيل بالمقام الأول.
وأضاف: “هم يبررون القرار ويقولون بدافع الأمن القومي، والسؤال أي أمن قومي يقصدون؟
 نحن دوماً لا نعرف معني هذه المقولة التي يرددونها!”. أثار قرار الرئيس السابق عدلي منصور للأنقلابيين بضم ميناء العريش إلى إدارة القوات المسلحة، حالة من القلق والغضب بين عددٍ من أبناء شمال سيناء، الذين أعربوا عن مخاوفهم أن يتم إغلاق الميناء في وجههم، وتقييد حركة الصيد للمدنيين وتحويله إلى ثكنة عسكرية. وعبَّر يحيى بكير، أحد الصيادين بالعريش، عن قلقه الشديد من هذا القرار، وقال إنهم يرسون مراكبهم في الميناء بعد تحميلها بالسمك من عرض البحر والبحيرة، واعتبر أن تحويله لموقع عسكري سيحد من حركتهم ويقننها. أما رشاد عبد الدايم، من أهالي منطقة الميناء فقال: "لا نعرف ماذا سيكون مصيرنا وهل ستتحول أرضنا ومنازلنا المحيطة بالميناء إلى منطقة عسكرية وتغلق الشوارع". بدوره، قال خالد عرفات، أحد رموز محافظة شمال سيناء والقيادي الناصري: "ما نخشاه أن يكون الميناء ثكنة عسكرية مغلقة يحرم من فائدته أهالي المنطقة". وأشار إلى أنَّ الصيادين في حالة قلق شديد جدًا؛ فمراكب صيد كثيرة مملوكة لهم تبحر بالميناء، وهي تنقل الصيد من البحر المتوسط وبحيرة البردويل، كما يقوم مصدرو الخامات بنقلها مباشرةً من هذا الميناء إلى دول أخرى والجميع في حالة قلق، خصوصًا أنه لم تعلن آلية واضحة لعلم الميناء في الفترة الجديدة.

امبراطورية العسكر 
وقرار عدلي منصور لنقل ملكية ميناء العريش إلى الجيش



وقبل أن تؤول أصول الميناء الذي يقع على ساحل مدينة العريش من الناحية الشرقية إلى القوات المسلحة كان تابعا للهيئة العامة لميناء بورسعيد، وصدر القرار رقم 221 لسنة 1996 باعتبار ميناء العريش ميناءً تجاريًا بدلاً من ميناء صيد، ونشير بيانات وصف الميناء الرسمية إلى أنه يوجد بالميناء رصيف بطول 242 مترًا يستخدم للسفن التجارية بغاطس من 7-8 أمتار ورصيف آخر بطول 122 مترًا يستخدم للعائمات الصغيرة بعمق من 3-4 أمتار، وساحات تخزينية مغطاة بمساحة 2000 متر2 وساحات غير مغطاة بمساحة 28000 متر 2، ويتوافر بالميناء مساعدات ملاحية تتمثل في فنار بارتفاع 37 مترًا لمدى 18 ميلاً بحريًا، وعدد 2 شمندورة بوغاز. وفي أول رد فعل على قرار رئيس الجمهورية السابق، أصدر حزب الكرامة في شمال سيناء بيانًا أعلن خلاله رفضه للقرار، نظرًا للأضرار التي ستقع على الصيادين حيث سيمنع دخول الصيادين نهائيًا للميناء العسكري، ولما سيقع من أضرار على أصحاب الأراضي في المنطقة، والتي ستصبح منطقة عسكرية بطول 2 كم من شارع الفاتح وحتى الميناء، وهو ما يضر بكتلة سكنية كاملة، وكذلك الأضرار التي ستقع على العاملين من أهالي المحافظة والموظفين المدنيين التابعين لهيئة ميناء بورسعيد، والذي سيتم تشريد هؤلاء العمال بعد نقل الملكية عن هيئة ميناء بور سعيد وكذلك لمنع التصدير في المستقبل في ميناء العريش.


مصدر مسؤول في محافظة شمال سيناء ـ رفض الكشف عن اسمه ـ قال إن المحافظة من حيث الأصل ليست ذات سلطة على الميناء الذي كان قبل صدور هذا القرار تابعًا لهيئة موانئ بورسعيد، ولم تبلغ رسميًا بما سيتم في المستقبل من إجراءات ستتبع نحو الميناء. وأشار إلى أنَّ القرار يأتي في إطار منظومة تنمية متكاملة لشمال سيناء، ستقوم بها القوات المسلحة دون تدخل من أي جهة ضمن مشروعات سكنية وزراعية وإنشاء مرافق حيوية بالمحافظة، ومن بينها ميناء العريش الذي تنتظر المحافظة قرارات واضحة بمنظومة عملة الجديدة خصوصًا ما يخص الجانب المدني الذي يستفيد منه مصدرون للخامات وصيادي الأسماك. من جانبه، قال اللواء بحري، أحمد شرف، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، في تصريح صحفي إن القرار الجمهوري الذي صدر بنقل أصول وإدارة ميناء العريش البحري من حوزة هيئة موانئ بورسعيد إلى وزارة الدفاع والإنتاج الحربى، يمثل مصلحة للأمن القومي لمصر تقتضى أن يكون الميناء تحت سيطرة القوات المسلحة. وأوضح، أنَّ القوات المسلحة هي الوحيدة القادرة على إدارة هذا المرفق في ظل الظروف الراهنة؛ نظرًا لأهمية الدور الذي يلعبه في الاقتصاد الوطني المصري لموقعه الحساس وتمتعه ببعد استراتيجي اقتصادي وسياسي معًا، وأهمية تعظيم دوره في الفترة القادمة ليتم تصنيع المواد الأولية والخامات النصف مصنعة والخامات المصنعة كاملة و التي ستؤدى بدورها إلى تشغيل العمالة بشمال سيناء، ما يحقق ربط سيناء بمصر الأم. ومن أهم أنشطة الميناء التجارية تصدير خامات سيناء التعدينية إلى دول البحر المتوسط و البحر الأسود، واستقبال سفن الصيد الصغيرة كذا سفن الوارد من البضاعة العامة، كما لعب الميناء دورًا رئيسيًا في استقبال كميات من المساعدات الدولية لقطاع غزة ونقلها برا إلى القطاع عن طريق معبر رفح الواقع على بعد 40 كم شرقاً من الميناء.

قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



ليست هناك تعليقات: