«واشنطن بوست»:
مصر تنتج طائرات بدون طيار بترخيص من الصين
واوضحت الصحيفه- في تقرير لها لها اليوم الجمعه- ان مصر تقوم بانتاج طائرات مراقبه بدون طيار من طراز ASN-209 وذلك بترخيص من الصين التي كان التقرير يتناول تقدمها في ذلك المجال. واضافت واشنطن بوست ان اكثر من 90 بالمائه من الطائرات الصينيه بدون طيار الموجوده في الخدمه تمثل اشكالا مختلفه من طائرات المراقبه التي شوهدت في التدريبات البحريه، وهي النوع الذي تنتجه مصر، كما ان تلك الطائرات الصينيه تتنوع من طائرات بسيطه وحتي ذات التقنيه العاليه، مثل الطائرات من طراز "سيف الظلام" والتي تشبه طراز "المنتقم" الامريكيه.
وكان تقرير الصحيفه يشير الي ان نهضه الصين في المجال العسكري يمكن ان يؤثر في ميزان القوي الدوليه وفي صادرات الاسلحه. جدير بالذكر ان الرئيس محمد مرسى قام بزياره للصين نهايه اغسطس الماضي، حيث شهد الرئيسان محمد مرسي والصيني "هو جين تاو" توقيع 7 اتفاقيات بين الجانبين المصري والصيني، وذلك عقب جلسه المباحثات الثنائيه بقاعه الشعب الكبري بوسط العاصمه الصينيه بكين.
والاتفاقيات التي تم التوقيع عليها هي اتفاقيه بقيمه 200 مليون دولار أمريكى موجهه لمشروعات استثماريه لمصر، واخري نصت علي التعاون المشترك، وتقديم الصين للسيارات الخاصه بالشرطة المصرية، وثالثه بين وزاره الزراعه واستصلاح الاراضي المصريه وهيئه العلوم التكنولوجيه الصينيه في مجال التقنيات الزراعيه؛ ورابعه تمثلت في مذكره تفاهم بين وزاره الدوله للبيئه ووزاره حمايه الدوله الصيني، وخامسه عباره عن مذكره تفاهم في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، وسادسه تم التوقيع فيها علي برنامج تنفيذي بين وزاره السياحه المصريه والهيئة السياحيه لجمهوريه الصين، ثم الاتفاقيه الاخيره بين اشرف العربي والبنك الوطني الصيني، وهي اتفاقيه لتقديم الاستشارات في مجال التخطيط. تاريخ التعاون مابين مصر والصين الي ما قبل عشرين عاما، وأنجح مشروعات التعاون هو مشروع إنتاج طائرات K8E. بدأ مشروع التعاون لطائرات K8E في عام 2000، ويتحمل الجانب الصيني مسؤولية التصميم الإنتاجي والدعم الفني، أما الجانب المصري، فيقوم بإنتاج وتركيب أكثر من 90% من أجزاء الطائرة. وهذه هي المرة الأولى التي تسلم فيها الصين خطا كاملا لإنتاج الطائرات إلى دولة أجنبية، ولا يعد هذا المشروع أكبر مشروع تعاون بين الصين ومصر في مجال الدفاع الوطني فحسب، بل هو أكبر مشروع تعاون اقتصادي بين البلدين، أما في الصين، فاختير هذا المشروع ضمن أهم المشاريع ال15 منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية الأمر الذي يعتبر أعلى مجد وشرف للمشاريع الصينية.
ويذكر ان المصانع العسكرية المصرية ممثلة في الهيئة العربية للتصنيع قد انتهت من إنتاج 120 طائرة تدريب متقدم بمساعدة الصين وذلك ضمن إطار برنامج يستهدف إعادة إحياء صناعة الطيران المصري. وتنتج الشركات الصينية هذا الطراز من الطائرات لأغراض التدريب او لاستخدامها كطائرة خفيفة مقاتلة. وتبلغ نسبة التصنيع المصري في هيكل الطائرة 94 % لتلبية حاجات القوات الجوية المصرية ، والتصدير إلى الدول العربية والأفريقية. وتمتلك الحكومة المصرية بموجب التعاقد مع شركة ' كاتيك الصينية ' الرخصة المطلقة لتصنيع الطائرة وتسويقها في الدول العربية والأفريقية. وتستخدم طائرة التدريب المتقدم ' كي -- 8 ' حاليا فى القوات الجوية في كل من السودان وزامبيا، وزيمبابوى، وناميبيا، وباكستان، وميانمار، وسيريلانكا إضافة إلى الصين. وتجمع الطائرة الصينية بين التكنولوجيا الصينية والأميركية، إذ إنها مزودة بمحرك توربيني مروحي أميركي، وتعد من أحدث طائرات التدريب في العالم. تمتاز الطائرة K8E بقدرة عالية على المناورة بمدى واسع من سرعات الطيران. بما يتيح تصميم الطائرة مجالاً واسعاً للرؤية وتوزيعاً جيداً للأجهزة والمعدات بالكابينة يماثل الطائرات المقاتلة. تم تزويد الطائرة بأحدث معدات الاتصالات والملاحة والقياس لتناسب احتياجات برامج التدريب المتقدمة، فضلاً عن نظام متطور للتهوية بكابينة الطائرة وكذا نظام هيدروليكي للفرامل وحركة عجلة المقدمة بالإضافة إلى نظام إنقاذ عالي الاعتمادية. محرك الطائرة نفاث تربو مروحي يتميز بمعدلات اقتصادية لاستهلاك الوقود مع سهولة الصيانة وهيكل الطائرة مصمم لتنفيذ 14000 ساعة طيران ...
وكان تقرير الصحيفه يشير الي ان نهضه الصين في المجال العسكري يمكن ان يؤثر في ميزان القوي الدوليه وفي صادرات الاسلحه. جدير بالذكر ان الرئيس محمد مرسى قام بزياره للصين نهايه اغسطس الماضي، حيث شهد الرئيسان محمد مرسي والصيني "هو جين تاو" توقيع 7 اتفاقيات بين الجانبين المصري والصيني، وذلك عقب جلسه المباحثات الثنائيه بقاعه الشعب الكبري بوسط العاصمه الصينيه بكين.
والاتفاقيات التي تم التوقيع عليها هي اتفاقيه بقيمه 200 مليون دولار أمريكى موجهه لمشروعات استثماريه لمصر، واخري نصت علي التعاون المشترك، وتقديم الصين للسيارات الخاصه بالشرطة المصرية، وثالثه بين وزاره الزراعه واستصلاح الاراضي المصريه وهيئه العلوم التكنولوجيه الصينيه في مجال التقنيات الزراعيه؛ ورابعه تمثلت في مذكره تفاهم بين وزاره الدوله للبيئه ووزاره حمايه الدوله الصيني، وخامسه عباره عن مذكره تفاهم في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، وسادسه تم التوقيع فيها علي برنامج تنفيذي بين وزاره السياحه المصريه والهيئة السياحيه لجمهوريه الصين، ثم الاتفاقيه الاخيره بين اشرف العربي والبنك الوطني الصيني، وهي اتفاقيه لتقديم الاستشارات في مجال التخطيط. تاريخ التعاون مابين مصر والصين الي ما قبل عشرين عاما، وأنجح مشروعات التعاون هو مشروع إنتاج طائرات K8E. بدأ مشروع التعاون لطائرات K8E في عام 2000، ويتحمل الجانب الصيني مسؤولية التصميم الإنتاجي والدعم الفني، أما الجانب المصري، فيقوم بإنتاج وتركيب أكثر من 90% من أجزاء الطائرة. وهذه هي المرة الأولى التي تسلم فيها الصين خطا كاملا لإنتاج الطائرات إلى دولة أجنبية، ولا يعد هذا المشروع أكبر مشروع تعاون بين الصين ومصر في مجال الدفاع الوطني فحسب، بل هو أكبر مشروع تعاون اقتصادي بين البلدين، أما في الصين، فاختير هذا المشروع ضمن أهم المشاريع ال15 منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية الأمر الذي يعتبر أعلى مجد وشرف للمشاريع الصينية.
ويذكر ان المصانع العسكرية المصرية ممثلة في الهيئة العربية للتصنيع قد انتهت من إنتاج 120 طائرة تدريب متقدم بمساعدة الصين وذلك ضمن إطار برنامج يستهدف إعادة إحياء صناعة الطيران المصري. وتنتج الشركات الصينية هذا الطراز من الطائرات لأغراض التدريب او لاستخدامها كطائرة خفيفة مقاتلة. وتبلغ نسبة التصنيع المصري في هيكل الطائرة 94 % لتلبية حاجات القوات الجوية المصرية ، والتصدير إلى الدول العربية والأفريقية. وتمتلك الحكومة المصرية بموجب التعاقد مع شركة ' كاتيك الصينية ' الرخصة المطلقة لتصنيع الطائرة وتسويقها في الدول العربية والأفريقية. وتستخدم طائرة التدريب المتقدم ' كي -- 8 ' حاليا فى القوات الجوية في كل من السودان وزامبيا، وزيمبابوى، وناميبيا، وباكستان، وميانمار، وسيريلانكا إضافة إلى الصين. وتجمع الطائرة الصينية بين التكنولوجيا الصينية والأميركية، إذ إنها مزودة بمحرك توربيني مروحي أميركي، وتعد من أحدث طائرات التدريب في العالم. تمتاز الطائرة K8E بقدرة عالية على المناورة بمدى واسع من سرعات الطيران. بما يتيح تصميم الطائرة مجالاً واسعاً للرؤية وتوزيعاً جيداً للأجهزة والمعدات بالكابينة يماثل الطائرات المقاتلة. تم تزويد الطائرة بأحدث معدات الاتصالات والملاحة والقياس لتناسب احتياجات برامج التدريب المتقدمة، فضلاً عن نظام متطور للتهوية بكابينة الطائرة وكذا نظام هيدروليكي للفرامل وحركة عجلة المقدمة بالإضافة إلى نظام إنقاذ عالي الاعتمادية. محرك الطائرة نفاث تربو مروحي يتميز بمعدلات اقتصادية لاستهلاك الوقود مع سهولة الصيانة وهيكل الطائرة مصمم لتنفيذ 14000 ساعة طيران ...
طائرة تجسس بدون طيار مصرية
بتكنولوجيا حديثة😀
بتكنولوجيا حديثة😀
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق