الثلاثاء، 30 أبريل 2013

مصر لا تقبل الإملاءات فى محادثات حظر الانتشار النووي - فيديو


إنسحاب مصر من محادثات الانتشار النووى بجنيف
 لا نقبل الإملاءات من دول معينة
 في الوكــالة الدولية للطــاقة الذرية


محلل سياسي: مصر لا تقبل الإملاءات من قبل دول معينة في الوكالة الذرية وفي هذا السياق قال الصحفي والمحلل السياسي أيمن سمير في اتصال مع "روسيا اليوم" من القاهرة، إن انسحاب الوفد المصري من مؤتمر عدم انتشار السلاح النووي هو رسالة مفادها، أن هناك مصر جديدة بعد الثورة، لا تقبل الإملاءات من قبل دول معينة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 ஜ۩۞۩ ●● مصـر اليـوم ●● ۩۞۩ஜ


مصر تجدد مطالبة إسرائيل بالانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي في كلمتها أمام مؤتمر نزع السلاح. 
وضع قيود علي برنامج ايران النووي من ضمن الشروط لانشاء منطقه خاليه من الأسلحة النووية في الشرق الاوسط انسحبت مصر من المشاركه في الاسبوع الثاني لمحادثات معاهده حظر الانتشار النووي في جنيف احتجاجا علي عدم تنفيذ قرار 1995 الخاص بجعل الشرق الاوسط منطقه خاليه من الاسلحه النوويه. 
 ويعود سبب هذا الانسحاب بمثابه اشاره ضمنيه الي اسرائيل التي لا تؤكد ولا تنفي امتلاكها أسلحة نووية ولم توقع علي معاهده حظر الانتشار النووي. وتقول الدول العربية وايران ان الترسانه النوويه التي يعتقد ان اسرائيل تملكها تمثل خطرا علي السلام والامن في الشرق الاوسط. وقالت القاهره انها قررت الانسحاب من هذه المحادثات، لتبعث برساله قويه تؤكد فيها "عدم قبولها بانعدام الجديه في التعامل مع مساله انشاء منطقه خاليه من الاسلحه النوويه في الشرق الاوسط". 
 وقالت وزاره الخارجيه المصريه في بيان لها نشرته وكاله أنباء الشرق الأوسط "لا يمكننا الانتظار للابد لتنفيذ هذا القرار".
 وطالبت القاهره الدول الاعضاء والوكالات الدوليه "بتحمل مسؤوليتهم لتنفيذ قرارات الشرعيه الدوليه". 
 ويقول المسؤولون الامريكيون والاسرائيليون ان انشاء منطقه خاليه من الاسلحه النوويه في الشرق الاوسط لا يمكن ان يتحقق الا بعد التوصل الي ابرام السلام بين الاسرائيليين والعرب بوجه عام ووضع قيود علي برنامج ايران النووي الذي تقول انه يستخدم لاغراض سلميه. وتهدف محادثات معاهده حظر الانتشار النووي في جنيف الي مراجعه التقدم الذي احرز في تطبيق معاهده حظر الانتشار النووي لعام 1970 والتي "تهدف الي منع انتشار الاسلحه النوويه في العالم". 
 وقال السفير المصري السابق في جنيف هشام بدر في كلمه في اليوم الاول للمؤتمر في 22 نيسان /ابريل "ان مصر والعديد من الدول العربيه انضمت الي هذه المعاهده معتقدين ان ذلك سيؤدي الي جعل الشرق الاوسط منطقه خاليه تماما من الاسلحه النوويه.....



«محسوب»: مصر تتصرف كدولة كبيرة 
بانسحابها من مفاوضات «حظر الانتشار النووي»

وجه الدكتور محمد محسوب، نائب رئيس حزب الوسط، التحيه للوفد المصري الذي انسحب من المفاوضات التحضيريه لمراجعه اتفاقيه حظر الانتشار النووي، مؤكدا «التحول الجديد في سياسة مصر في عهد اول رئيس منتخب». وقال، في صفحته علي «فيس بوك»، الاربعاء: «تحيه للوفد المصري في مفاوضات مراجعه اتفاقيه منع انتشار النووي»، موضحا ان الوفد انسحب من المفاوضات التحضيريه لمراجعه اتفاقيه حظر انتشار الأسلحة النووية، وذلك «لان المجتمع الدولي لم يكن جادا بشان التحضير لمؤتمر اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحه النوويه». 
 «الرئاسه»: مصر لم تنسحب من معاهده عدم الانتشار النووي مصر تنسحب من اعمال اللجنه التحضيريه الثانيه لمؤتمر معاهده حظر الانتشار النووي ألقى سامح شكرى ‏وزير الخارجية، كلمة مصر أمام مؤتمر نزع السلاح بمقر الأمم المتحدة بجنيف. حيث طالب بإعلاء مبدأ عالمية معاهدة حظر الانتشار النووي ، مؤكدا موقف مصر الثابت بضرورة تحقيق الإزالة الكاملة للأسلحة النووية ورفض استمرار مفهوم الردع النووي سائداً لدى بعض التحالفات العسكرية وعلّق «محسوب» علي انسحاب الوفد، قائلا: «اخيرا تتصرف مصر كدوله كبيره لا يجوز اهدار او اهمال مكانتها»، مؤكدا انه «لم يعد مقبولا ان تبقي اسرائيل بترسانتها النوويه علي بعد حجر منا، بينما يجري تجريدنا من كل عناصر القوه».




لهذه الأسباب امتنعت مصر عن التصويت
 على حظر التجارب النووية
 أرجع السفير جلال الرشيدي سفير مصر الأسبق في الأمم المتحدة، امتناع مصر عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن الحظر الشامل لتجارب الأسلحة النووية، إلى أنه «معيب وغير شفاف»، مؤكدا في الوقت نفسه أن مصر من أوائل الدول التي وقعت على معاهدة عدم الانتشار النووي.






ليست هناك تعليقات: