الجمعة، 11 يناير 2013

معايير جديدة لصفة «عامل» في انتخابات «النواب».الإفلاس لا ينطبق على مصر



معايير جديدة لصفة «عامل» في انتخابات «النواب»  شاهين يرفض 
ترشح المتهرب من الخدمة العسكرية للبرلمان


*طوسون يوقف البث التليفزيوني ,هشام رامز: الإفلاس لا ينطبق على الحالة المصرية والأفضل الابتعاد عن تلك النغمة..
 وزير القوى العاملة: إثبات الصفة من خلال شهادة التأمينات بما يحمي العامل من سيطرة التنظيمات النقابية الإفلاس لا ينطبق على الحالة المصرية والأفضل الابتعاد عن تلك النغمة كشف خالد الأزهري، وزير القوى العاملة والهجرة، عن مجموعة من الضوابط والمعايير الجديدة التي رفعها إلى مجلس الشورى، لضبط منح صفة «عامل» في انتخابات مجلس النواب المقبلة.
وقال الأزهري، في حواره لبرنامج «حب الوطن» على قناة «مصر 25»، اليوم الجمعة، إنه أجري دراسة موسعة على صفة العامل في دساتير مصر وقوانينها الانتخابية، واتفاقيات العمل الدولية، والتي تنص على أنه «كل من يعمل لدى الغير بأجر أو مرتب». وأضاف: «في العهد السابق وضعوا ضوابط مختلفة لصفة العامل، حيث تركوا التعريف للنقابات العمالية، بما وضع تضع العامل تحت رحمة التنظيم النقابي»، معتبرا أن إجبار العامل على الانضمام لتنظيم النقابي «خلل يخالف المعايير الدولية». وأكد الأزهري، أن التعديلات الجديدة تضمنت إثبات صفة العامل من خلال شهادة التأمينات الاجتماعية، بما يعني أنه سيكون محددا وظيفته، والمدة التأمينية؛ بما يضمن أن المثبت هو عمله الأصلي لمنع التلاعب».
وأضاف الأزهري: «يحتفظ بصفة العامل كل من أحيل إلى المعاش المبكر أو وصل لسن الستين، وهو يحمل هذه الصفة، بشرط ألا يكون سبق له فتح سجل تجاري أو بطاقة ضريبية خلال 5 سنوات قبل تاريخ الترشح». وبحسب الأزهري، يُستثني من صفة عامل «كل من كان صاحب عمل أو خول إليه بعض سلطات صاحب العمل، أوحصل على سلطة توقيع الجزاء، وأعضاء مجلس الإدارة في الشركات، وأعضاء الإدارات العليا في الحكومة وغيرها».
شاهين يرفض ترشح المتهرب من الخدمة العسكرية للبرلمان
وطوسون يوقف البث التليفزيوني

أوقف النائب محمد طوسون رئيس اللجنة التشريعية، بمجلس الشورى، البث التليفزيونى للجنة التشريعية بمجلس الشورى بعد دقائق من انعقادها عقب رفض اللواء ممدوح شاهين ممثل وزارة الدفاع بالسماح للمتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية بالترشح فى الانتخابات. وكانت اللجنة التشريعية بالشورى قد وافقت أمس الأول فى اجتماعها مساء الخميس، على السماح للمتخلفين بالترشح للانتخابات مجلس النواب القادم بعد مرور عشر سنوات من رد الاعتبار للمتخلف وشريطة أن يكون نفذ الحكم الصادر ضده. وكان اللواء ممدوح شاهين قد أكد أنه لا يجوز لمن تهرب من أداء الخدمة العسكرية أن يتبوأ هذا المنصب الرفيع، مشيرا إلى أن أداء الخدمة العسكرية أمر يتباهى به المرشحون وتوجد مؤسسات مثل القضاء والخارجية تحظر تعيين أى فرد ممن حكم عليه فى جريمة مخلة بالشرف حتى لو كان رد إليه اعتباره ومن الأولى أن يسرى هذا على مرشحى البرلمان. وأوضح شاهين أن المتهرب من الخدمة العسكرية يستطيع أن يختفى حتى سن الثلاثين ويسدد الغرامة ولا تقوم الشرطة بالقبض عليه حاليا والعقوبة حبس وغرامة والشخص المتهرب يدفع الغرامة مشيرا إلى أن الحديث عن عدد هؤلاء يصل إلى نحو 5 آلاف شخص. ورد محمد طوسون رئيس اللجنة بأن هذه الرؤية ستعرض على الجلسة العامة للمجلس لتتخذ ما تراه بشأنها..


هشام رامز: الإفلاس لا ينطبق على الحالة المصرية 
والأفضــــــل الابتعــــــاد

عن تلك النغمة استبعد محافظ البنك المركزي الجديد هشام رامز، تعرض مصر لخطر الإفلاس، قائلا :"الإفلاس لا ينطبق على الحالة المصرية، والأفضل الابتعاد عن تلك النغمة"، مؤكدا قدرة الاقتصاد المصري على النهوض وتحقيق معدلات نمو مرتفعة، "رغم الاعتراف بصعوبة الوضع السياسي والأمني" - على حد تعبيره . يذكر، أن رئاسة الجمهورية أعلنت، أمس الخميس، قبول استقالة الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي، وتعيين الدكتور هشام رامز عبد الحافظ خلفاً له.






ليست هناك تعليقات: