الجمعة، 28 ديسمبر 2012

هيكل: مصر لاتقوى على حماية أو ردع أية عدوان على سيناء - فيديو


إسرائيل تريد سيناء خالية من أي نمو
 حتى تستطيع سلبها
 وضع سيناء تدهور بعد ما يسمونه تحرير سيناء


صرح الكاتب محمد حسنين هيكل، بأن أهم الأخطاء بعد حرب السادس من أكتوبر هو مبدأ الفصل ما بين السيادة والأمن علي شبه جزيرة سيناء، مشيراً إلي أن مصر ذات سيادة كاملة علي سيناء، ولكن لا تقوي علي حماية أو ردع أية عدوان من قبل إسرائيل. وتابع هيكل: أخطأنا عندما قمنا بالانسحاب من سيناء تاركين القبائل بها ولم نقم بالتعمير
لعدم وجود الأمن بها، مشيرا إلى عدم قدرة الحكومة على التعامل مع القبائل في سيناء" وأضاف هيكل عبر حواره الممتد مع الإعلامية لميس الحديدي علي فضائية cbc مساء اليوم، أن الاتفاقيات الموقعة منحت السيادة لمصر والأمن لاسرائيل وهذا مفهوم خاطئ كان يحتاج لمراجعة لأن إسرائيل رفعت إمكانياتها في المراقبة بضمان أمريكي مع تقليل التواجد العسكري المصري خاصة أن توزيع القوات المصرية علي سيناء يعكس الضعف الكبير في التواجد الأمني. وأوضح هيكل أن السبب الرئيسي وراء خلافه مع الرئيس الراحل أنور السادات هو إصرار هيكل علي التفاوض بعد حرب أكتوبر.
 وأكد هيكل، أن هناك تعمير سياحى في سيناء إلا أنه نشأ صراع طبقى في سيناء، موضحا أن إسرائيل تريد سيناء خالية من أي نمو حتى تستطيع سلبها. وأوضح أننا أسأنا إلى سيناء في عصر الاستقلال عندما تعاملنا معهم من خلال وزارة الداخلية وأمن الدولة، مشيرا إلى وضع سيناء تدهور بعد ما يسمونه تحرير سيناء.
 وتابع هيكل أن تهريب السلاح موجود في مصر بشكل كبير مشيرا إلى أن حدود مصر مفتوحة بسبب المساحات المتسعة من الصحارى.



"هيكل": نحن أمام دستور بالإكراه 
والنتائج كانت "غير موافق"؟!! 
ويخيفنى أننا أمام سلطة منقسمة
 بين "الاتحادية والمقطم" 
 ولابد من حماية الإعلام كحائط صد.. 
وإذا انسلخت سيناء منا سنبقى مجرد دولة فى أفريقيا

ليست هناك تعليقات: