الجمعة، 7 ديسمبر 2012

مكي، مستعدون لتأجيل الاستفتاء وليس من صلاحيات «الدستورية» عزل الرئيس



رئيس اللجنة العليا للانتخابات يعلن
تأجيل استفتاء المصريين في الخارج إلى الأربعاء المقبل
 نائب الرئيس: مستعدون لتأجيل الاستفتاء
 بشرط عدم الطعن أمام القضاء 
 بجاتو: ليس من صلاحيات «الدستورية» عزل رئيس الجمهورية
 «محسوب»: حوار القوى السياسية مع الرئيس غدًا 
بلا سقف أو حدود أو محرمات


نفي المستشار حاتم بجاتو، الشائعات التى ترددت حول نية المحكمة الدستورية العليا عزل الرئيس محمد مرسي، وقال إنه «لم يكن من بين صلاحيات المحكمة فى يوم من الأيام عزل رئيس الجمهورية، ولا نية لعزله».
** محتجون يتخطون الأسلاك الشائكة ويصلون قصر «الاتحادية» تخطى متظاهرو الاتحادية المعارضون لقرارات الرئيس محمد مرسي الأسلاك الشائكة، أمام قصر الاتحادية. وجدير بالذكر أن محيط القصر يشهد الآلاف من المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي، في حين تراجعت قوات الأمن.


نائب الرئيس: مستعدون لتأجيل الاستفتاء بشرط عدم الطعن أمام القضاء
أعلن محمود مكي، نائب رئيس الجمهورية، مساء اليوم الجمعة، لوكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس محمد مرسي «على استعداد للموافقة على تأجيل الاستفتاء على الدستور، شرط تحصين هذا التأجيل من الطعن أمام القضاء». وقال مكي: «نحن محكومون بمادة في الاعلان الدستوري تلزم الرئيس بعرض مشروع الدستور بعد تلقيه على الاستفتاء، في مدة لا تتجاوز 15 يوما»، مضيفا: «يجب أن تقدم القوى السياسية التي ترغب في التأجيل ضمانة، حتى لا يتم الطعن بعد ذلك بقرار الرئيس، ولا يتهم بمخالفة الإعلان الدستوري».
من ناحية أخرى، قررت اللجنة العليا للانتخابات، مساء اليوم، تأجيل موعد تصويت المصريين في الخارج على الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بصورة مباشرة أو بريديا إلى يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر الجاري وحتى السبت الموافق 15 ديسمبر الجاري؛ اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت مقر كل بعثة دبلوماسية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وجاء قرار اللجنة العليا للانتخابات استجابة للطلب المقدم من وزارة الخارجية بتأجيل الموعد المحدد لتصويت المصريين في الخارج في الاستفتاء على مشروع الدستور والذي كان من المحدد له أن يجري اعتبارا من غد السبت. وأشارت اللجنة إلى أن هذا التأجيل يأتي لتمكين البعثات الدبلوماسية من استكمال الاستعدادات اللازمة للاستفتاء على الدستور.
**«محسوب»: حوار القوى السياسية مع الرئيس غدًا بلا سقف أو حدود أو محرمات
 أكد الدكتور محمد محسوب، وزير الدولة للشؤون القانونية والمجاس النيابية، أن الدعوة لحوار القوى السياسية مع الرئيس غدا بلا سقف بلا حدود وبلا محرمات، "حد تعبيره"، مضيفا "إذا كان الحوار متعلقا بالمرحلة الانتقالية فهذا بلا حدود، وأناشد كل القوى أن تقبل وتحضر الحوار غدا". و قال محسوب، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الجزيرة"، مساء اليوم الجمعة: "من الممكن التوافق على تعديل الدستور كاملا، ولكن لا بد أن يتوافق الجميع على هذا الرأي من القوى السياسية"، مشيرا إلى "لا بد وأن تبدأ القوى السياسية مسيرة جديدة من التوافق"..

ليست هناك تعليقات: