السبت، 15 ديسمبر 2012

"طوابير الناخبين تبعث على الفخر"الاستفتاء نهاية لأرامل مبارك



التصويت فى الاستفتاء على الدستور


**منذ الصباح الباكر شهدت العديد من اللجان الانتخابية اصطفافا لطوابير المواطنين ممن لهم حق التصويت فى الاستفتاء على الدستور.
فى تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم السبت، انطلقت المرحلة الأولى من عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، والتى تجرى تحت إشراف قضائى فى 10 محافظات هي:
القاهرة الإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء وذلك من خلال 6376 لجنة فرعية، إلى جانب 175 لجنة عامة و30 لجنة محافظة.. حيث تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة السابعة من مساء اليوم. وجاء إلى مقار لجان الاقتراع قبل الساعة الثامنة صباحا، رؤساء اللجان من القضاة، حاملين معهم كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بعملية الاستفتاء، والتى تسلموها من المحاكم الابتدائية التابعة لها لجانهم، حيث قاموا بالتأكد من تواجد رجال القوات المسلحة والشرطة الذين يقومون بتأمين مقار الانتخابات.
 هذا وحرص القضاة المشرفون على الاستفتاء على التأكد من توافر كافة مستلزمات عملية الاقتراع من توافر للأوراق والأحبار الفسفورية والصناديق الزجاجية الشفافة، بعد التأكد من خلوها من أى شيء، والتأكد من توافر الستائر التى يدلى الناخبون بآرائهم من ورائها، لتبدأ فى أعقابها عمليات الاقتراع.
 وقد حرصت أعداد من المواطنين على التواجد أمام مقار اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر، حيث شهدت العديد من اللجان الانتخابية اصطفافا لطوابير المواطنين ممن لهم حق التصويت فى الاستفتاء على الدستور. وينتظر أن يتم إغلاق صناديق الاقتراع فى تمام الساعة السابعة مساء فى حال عدم تواجد أحد من الناخبين داخل نطاق مقر لجنة الاقتراع، فيما يقوم رئيس اللجنة الفرعية بإجراء حصر لأعداد من تواجدوا داخل حرم اللجنة الانتخابية قبل الساعة السابعة مساء، وتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم، ليتم فى أعقاب ذلك بدء عمليات فرز الأصوات وإعلان النتائج داخل كل لجنة فرعية.
 وتجرى عملية الاستفتاء وسط متابعة من كافة منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية، وكذلك وسائل الإعلام المصرية والدولية، وكانت اللجنة العليا للانتخابات أصدرت قرارا بحظر إجراء أية دعاية أو حث للمواطنين على الإدلاء بآرائهم على نحو معين على مسافة مائتى متر من مقار لجان الاقتراع وقام الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بتفقد عدة مقرات للجان الانتخابية فى الاستفتاء على الدستور، حيث تفقد لجنة نادى السكة الحديد بمدينة نصر، ولجنة مدرسة عباس العقاد التجريبية، ولجنة مدرسة الخلفاء الإعدادية بنين، ومدرسة الطبرى الإعدادية بنين، وصافح رئيس مجلس الوزراء الضباط والجنود من القوات المسلحة والشرطة المتواجدين لتأمين المقرات.
 كما قام قنديل بتهنئة الناخبين الذين ينتظرون من الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم، وعقب الجولة أكد قنديل على طمأنة الشعب المصرى وأن هناك تواجدا وإشرافا كاملا للقضاء الشامخ العادل النزيه، مشيرا إلى أن الحكومة وفرت كل الإمكانيات لخروج هذا الاستفتاء بمظهر حضارى يعكس أصالة الشعب المصرى.
ودعا رئيس الوزراء كل مصرى ومصرية أن يشارك سواء بنعم أو بلا لأن حضورهم وانتظارهم فى طوابير منظمة، إنما يبعث على الفخر بأبناء هذا الوطن، داعيا الجميع المشاركة فى هذا الاستفتاء اليوم وكل يقوم بمسئولياته. ونظم المواطنون أنفسهم فى شكل طوابير حتى تسير عملية التنظيم بشكل منظم، فيما تقوم قوات الأمن المشاركة بين الجيش والداخلية بحراسة اللجان. وأكد مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، انتظام الخدمات الأمنية بجميع لجان ومقار الاستفتاء بالمحافظات العشر التى تجرى بها المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور.
وقال المصدر الأمنى، إن عناصر التأمين الشرطية المكونة من قوات نظامية ومباحثية وأمن مركزى قد انتشرت مبكرا بمقار خدمتها لتأمين 176 لجنة عامة، و4930 مركزا انتخابيا، و6724 لجنة فرعية بالمحافظات العشر.
وأضاف أن تعليمات صدرت لكافة القيادات والضباط والأفراد والمجندين المشاركين فى التأمين بالتصدى لأى أفعال قد تعكر سير عملية التصويت أو تؤثر على حركة الناخبين أو آرائهم بكل حسم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. وطالب المصدر الأمنى المسئول كافة المواطنين المشاركين فى عملية الاستفتاء، التعبير عن آرائهم فى إطار قيم الديمقراطية التى تحترم الرأى والرأى الآخر.


اعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور




ليست هناك تعليقات: