الاثنين، 19 نوفمبر 2012

القبض على منير ثابت، شقيق سوزان مبارك


هل العدالة فى مصر كسيحة حتى بعد الثورة ؟
 القضاه ليسوا آلهة وأحكامهم ليست قرآن


وصل منذ قليل رجل الأعمال منير ثابت، شقيق سوزان ثابت، زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك، إلى جهاز الكسب غير المشروع للتحقيق معه بتهمة جمع ثروته بطرق غير مشروعة، وذلك بعدان تم القبض علية وترحيله إلى جهاز الكسب للتحقيق معه. "جهاز الكسب "يقرر حبس منير ثابت الشقيق الأكبر لسوزان مبارك 15 يوما تحقيقات "الكسب غير المشروع": منير ثابت تقاضى 45 مليون جنيه كراتب من "مصر للطيران".. ولم يستطع حصر أسماء شركاته.. والمحقق يواجهه بتحريات "الأموال العامة.. والرقابة الإدارية تؤكد: استغل نفوذ مبارك

هل العدالة فى مصر كسيحة حتى بعد الثورة
 تحقيقات "الكسب غير المشروع": 
 منير ثابت تقاضى 45 مليون جنيه كراتب من "مصر للطيران".. ولم يستطع حصر أسماء شركاته
 المحقق يواجهه بتحريات "الأموال العامة..
والرقـــابة الإدارية تؤكــد: استغل نفـــوذ مبـــارك


لم يستطع رجل الأعمال منير ثابت شقيق سوزان مبارك الأكبر وعلى مدى ست ساعات حصر أسماء شركاته أثناء التحقيق معه بجهاز الكسب غير المشروع أمس الأول فى اتهامه بتكوين ثروة ضخمة بطرق غير مشروعة، لكنه عند ذكر أسماء رؤساء الشركات كان يرد بالإيجاب. وكشف مصدر قضائى، أن رئيس هيئة الفحص واجه ثابت بتحريات مباحث الأموال العامة والرقابة الإدارية وتقارير اللجان المشكلة من خبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة التى أكدت تكوينه ثروة ضخمة استغل فيها نفوذه وصلة النسب والمصاهرة التى جمعته بالرئيس السابق محمد حسنى مبارك باعتباره شقيق سوزان ثابت. وجاءت التحريات راصدة مساهمته فى 25 شركة باسمه و40 شركة هو وأولاده معظمها تعمل فى مجال البترول والمقاولات، إلى جانب امتلاكه لفيلاتين متجاورتين بمساكن شيرتون، واحدة باسمه والأخرى باسم أولاده، بالإضافة إلى العديد من العقارات والأراضى التى أثبتت التحريات أنه قام ببيعها، وعن أرصدته وودائعه بالبنوك المصرية جارى التحرى عنها بعد مخاطبة البنك المركزى وأن أكثر البنوك تعاملا مع منير ثابت بنك مصر، والعربى الأفريقى، أبو ظبى. 
وذكر المصدر، أن ثابت لم يستعن بكبار محامى مصر واستعان بمجموعة من الشباب المحامين الذين لم يحضروا معه التحقيق وحضر التحقيقات منفردا، وأن ثابت لم يكن لديه أى مستندات تثبت حصوله على ثروته بطرق مشروعة، وأنه أكد أنه سيأتى بها لاحقا وأنه بسؤال المحقق له عن أن علاقته بالرئيس السابق أدت إلى تضخم ثروته، أجاب ثابت بان شركاته كانت تخسر وكان يقوم بإغلاق بعض الشركات، فسأله المحقق: "كيف تخسر مع استمرار تضخم ثروتك؟". 
 فالتزم الصمت ولم يجب، وأن أبرز ما جاء إلى لجنة الفحص هو ما أرسلته شركة مصر للطيران التى تقلد فيها أربع مناصب خلال 16 عاماً منذ 1995 إلى 2011 من رئيس قطاع، إلى رئيس مجلس إدارة "مرسى علم" لخدمات التنقل الأرضى وأنه تقاضى خلال فترة عمله بالشركة 45 مليون جنيه كمرتب أساسى من "مصر للطيران". 
 وبسؤاله حول اتهامه بأن علاقة النسب بالرئيس السابق ساهمت فى تولى ثابت مناصب قيادية بشركة مصر للطيران أجاب ثابت: "كان هناك أشخاص أكفأ منى ولكن تم اختيارى لأنى كنت أعمل فى شركة أجنبية بالخارج". وقال المصدر، إن الدليل الوحيد على إدانة ثابت هو حساباته فى البنوك والأرصدة وتقييم الشركات المساهم فيها وحجم الإرباح والمبالغ التى تربحها بالمقارنة بالمبالغ المساهم بها والأصول المملوكة له، وأن ثابت الذى يبلغ 87 عام تماسك طيلة فترة التحقيق مدعياً الإنكار ولم تبدى على ثابت أى مظاهر مرضية سوى أنه كان يرتدى رقبة طبية ويمشى بخطوة بطيئة لكبر سنه ولكنه بصحة جيدة وكان هادى فى رده لم تظهر عليه علامات التوتر.
 وبسؤال المحقق عن مصدر ثروته، أجاب ثابت أنه ورث من والده هو وشقيقته سوزان مبارك ميراثاً، قال إنه لا يتذكر حجمه وهى المرة الأولى التى يذكر فيها اسم شقيقته خلال التحقيقات وبسؤال المحقق عن تهربه الضريبى حتى عام 2011 أجاب ثابت بأنه مؤسس بالشركات وكل شركة لها كيان قانونى مستقل وبسؤل المحقق عن تضخم ثروة أولاده، أجاب ثابت بأن والدتهم تعمل فى مجال البزنس وهى من عائلة غنية تمتلك ثروة جيدة، وهى من ساعدتهم فى تأسيس شركاتهم وكان رده على أى سؤال يطرحه المحقق يتعلق بالرئيس السابق هو: "ليس له أساس من الصحة"، فيما سمح له المحقق بتناول المشروبات وتدخين السجائر بناء على طلبه، ولم تكن هناك فترة راحة أثناء الست ساعات التى قضاه ثابت داخل غرفة التحقيق بجهاز الكسب غير المشروع. 
 وفى نهاية التحقيق قرر جهاز الكسب غير المشروع حبسه 15 يوماً، وسلمته قوة من قسم شرطة السيدة زينب إلى قطاع السجون، ليكون بجوار أبناء شقيقته داخل سجن ملحق مزرعة طرة. وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أصدر قرارا بمنع منير ثابت من السفر والتصرف فى أمواله هو وأسرته بناء على البلاغات المقدمة ضده، وتم منع نجله خالد من السفر الأسبوع الماضى أثناء محاولته التوجه إلى مطار القاهرة والسفر إلى إحدى الدولى الأجنبية. 





ليست هناك تعليقات: