الاثنين، 22 أكتوبر 2012

محافظه وسط سيناء - محافظة ثالثة فى سيناء - فيديو



إنشاء محافظة وسط سيناء 
قناة "طابا - العريش" 
على رأس توصيات المؤتمر الدولى لتنمية سيناء

توطين 5 ملايين نسمه في سيناء بحلول عام 2017




الدكتور عبد القوي خليفة وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي أن هناك حاجة لثمانين مليار جنيه لكي يتم استكمال تنفيذ شبكة الصرف الصحي على مستوى مصر بشكل كامل. الرئيس محمد مرسي، سيصدر قرارا خلال ساعات بانشاء محافظه ثالثه في سيناء، هي محافظه وسط سيناء. وقالت مصادر برئاسه الجمهوريه لـ"الشروق"، ان المحافظه الثالثه ستضم مدن رأس سدر وسدر الحيطان ونويبع وطابا والنقب المصريه، وهي تابعه لمحافظة جنوب سيناء حاليا، بالاضافه الي نخل وبغداد والحسنه، التابعه لمحافظه شمال سيناء. ياتي القرار بعد 9 اشهر من قرار انشاء جهاز تنميه سيناء، والذي اصدره المجلس العسكري في يناير الماضي، بهدف تنميه وتعمير سيناء، وتوطين 5 ملايين نسمه في سيناء بحلول عام 2017.
أوصى المؤتمر الدولى الأول لتنمية سيناء بمجموعة من التوصيات المبدئية تمثلت فى قيام الحكومة المصرية بإنشاء "الشركة المصرية لتعمير سيناء" شركة مساهمة مصرية، تساهم فيها الحكومة بنسبة 51% بالأرض إما بالتمليك أو حق الانتفاع العام، ويساهم المصريون بالداخل والخارج بنسبة 49% تهدف لتوطين 5 ملايين مصرى بسيناء على مدى عشر سنوات. كما أوصى المؤتمر بإقامة مدينة علمية سينائية يديرها أهل سيناء، بالإضافة إلى إنشاء لجنة شعبية لتنمية سيناء تتولى التدريب على المشروعات الصغيرة فى مجالات التسويق بكافة أشكاله منها التسويق الإلكترونى، والمطالبة بتنمية سيناء على المستوى القومى والمحلى مع الأخذ فى الاعتبار رغبات أهل سيناء والتعجيل بتنفيذ مشروع الاكتفاء الذاتى من القمح المقدم للمؤتمر، وإنشاء محافظة ثالثة بوسط سيناء لضرورة اقتصادية وأمنية والتعجيل بتنمية وسط سيناء ودراسة الحكومة لمشروع قناة "طابا – العريش"، الملاحية المقدم للمؤتمر من كافة الجوانب لتحديد الرؤية الكاملة لتنفيذ المشروع.
 وأكد منظمو المؤتمر أنهم لم يصدروا التوصيات إلا بعد أن نظموا رحلة علمية إلى سيناء بقطاعاتها الثلاث، حتى تتوافق مقترحات المشاركين والدراسات فى المؤتمر مع طبيعة سيناء وما إن كانت هذه المقترحات قابلة للتطبيق العملى. كما أوصى بضرورة توفير المشروعات الكبيرة والصغيرة بسيناء فى مجال توليد الطاقة من الشمس والرياح، وتكثيف زراعة شجرة المورينجا والجوجوبا بسيناء لجدواها الاقتصادية وتنشيط سياحة الريف السينائى على غرار سياحة الريف الإنجليزى والتى تعتبر أرقى سياحة فى العالم وتنشيط السياحة العلاجية الطبيعية، والقائمة على أهل سيناء مثل العلاج بالدفن فى الرمال وإنشاء بنك معلومات خاص بسيناء، كما أعلنت مؤسسة أحمد عرفة والمنوفى عن 50 ألف جنيه قروض حسنة لأبناء سيناء للتدريب والتعمير، وأن يكون شعار عام 2012 "سيناء التى فى خاطرى"، وأن يعقد مؤتمرا عالميا أكاديميا عن تنمية سيناء سنوياً متزامناً مع احتفالات عيد تحرير سيناء فى 25 إبريل، ويستمر ذلك حتى عام 2020 حين اكتمال تنمية سيناء.
 وأكد د. عبد الرحيم ريحان، مقرر إعلام المؤتمر الدولى الأول لتنمية سيناء، أن التوصيات النهائية للمؤتمر الذى انعقد بجامعة القاهرة فى الفترة من 16 إلى 18 يناير تحت رعاية د حسن يونس وزير الكهرباء ورئيس لجنة تعمير سيناء سيتم إعلانها بنقابة الصحفيين بالقاهرة مساء غداً الأربعاء، والتى تم صياغتها بناء على رؤية علماء وخبراء الطاقة المتجددة والزراعة والتعدين و السياحة والآثار والتنمية البشرية. وأشار ريحان إلى أنه من المقرر إعلان توصيات المؤتمر سوف تكون بحضور منسقى المؤتمر د.عفيفى عباس عفيفى الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، ود.صلاح عرفة الأستاذ بالجامعة الأمريكية و د.محمد المصرى الأستاذ بجامعة ووترلو، مشيراً إلى أنه سيتم ضع هذه التوصيات موضع التنفيذ وتفعيل بنودها.




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: