قانون "استرداد الأموال المهربة"


نص مشروع قانون "استرداد الأموال المهربة"  
تشكيل لجنة وطنية مستقلة تتبع الرئاسة 
لإدارة الملف .. وفتح حساب بالبنك المركزى 
للأرصدة المستردة

مشروع قانون "استرداد الأموال المهربة"، الذى تناقشه الأمانة الفنية، للمجموعة الوزارية، للسياسة والتشريع، بمجلس الوزراء، تمهيداً لعرضه على الرئيس محمد مرسى. 
المادة الأولى :
 يقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون، بالأموال المهربة،كافة الأموال والحقوق والامتيازات المملوكة للدولة، أو أى من هيئاتها العامة، أو شركات قطاع الأموال القابضة، أو التابعة، أو ما كان يجب أن يئول من تلك الأموال، أو الحقوق، أو الامتيازات إلى الدولة، أو أى من هيئاتها العامة، أو شركات قطاع الأعمال القابضة، أو التابعة، وتم الاستيلاء عليها بطرق غير قانونية، وتهريبها خارج إقليم الدولة المصرية، أو جرى الاستيلاء عليها خارج إقليم الدولة المصرية، أو داخلها طالما كان يجب أن تئول إلى الدولة، أو هيئاتها العامة، أو شركات قطاع الأعمال القابضة، أو التابعة. 
المادة الثانية:
 تشكل لجنة وطنية عليا مستقلة، تتبع رئيس الجمهورية، بمسمى "لجنة استرداد الأموال المهربة" يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية، وتضم فى عضويتها الشخصيات العامة المتخصصة، فى موضوعات استرداد الأموال المهربة، بالخارج والداخل وممثلين عن الهيئات الرقابية والتنفيذية، المعنية بمحاربة الفساد واسترداد الأموال وعناصر قضائية وقانونية ومصرفية ومالية. 
المادة الثالثة: 
تختص اللجنة بما يلى: 
أولا: 
إجراء التحقيقات، بشأن كافة الأموال، الناتجة عن عمليات الفساد، التى تم تهريبها لخارج الدولة المصرية، خلال العشرين سنة السابقة، والبحث حول طرق تهريبها، وكيفية تتبعها واستعادتها.
 ثانيا: 
اتخاذ ما يلزم من إجراءات، للتعاون مع الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، والإقليمية العامة، والخاصة فى عمليات التحقيق، وإقامة ومتابعة القضايا، التى تجرى بشأن أموال مصرية، ناتجة عن الفساد، أو يشتبه فى أن منشأها مصرى تكون موجودة بالخارج.
 ثالثا: 
تقديم الطلبات، ومتابعتها باسم الدولة المصرية، لدى الدول والجهات الأجنبية والدولية، بغرض التتبع والكشف وتجميد، واسترداد أية أموال مصرية، ناتجة عن الفساد ومهربة. 
رابعا: 
اقتراح ما تراه من مشروعات قوانين، أو اتفاقات دولية، أو إقليمية، أو ثنائية، بغرض الحد من تهريب الأموال من إقليم الدولة المصرية، وتتبعها والكشف عنها، واسترداد ما جرى تهريبه منها.
خامسا:
 يكون لـ"اللجان"، كافة الاختصاصات الدبلوماسية والقضائية اللازمة، للقيام بمهامها، بما فى ذلك سلطة التحقيق وإحالة المتهمين للمحكمة، وإبرام العقود مع المؤسسات والشركات والأشخاص، بغرض التتبع والكشف عن الأموال المهربة، وتجميدها واستردادها. سادسا: يكون لـ"اللجان" كافة السلطات اللازمة، لأداء مهماتها، وبصفة خاصة: 
1 – الاستماع للشهود والمبلغين والخبراء.
2 – طلب المستندات والوثائق والبيانات. 
المادة الرابعة:
 يكون لـ"اللجنة" الاستعانة بمن تراهم من الأشخاص، من ذوى الخبرة والكفاءة الخاصة، وبكافة مرافق الدولة ومؤسساتها، وأجهزتها، وفقا لما تراه لازما، لتحقيق الغرض من إنشائها، ولا يجوز أن تمتنع أية جهة عن التعاون معها، وتقدم اللجنة تقريرا شهريا لرئيس الجمهورية. 
المادة الخامسة: 
تفتح وزارة المالية حساب باسم "حساب الأموال المستردة" بالبنك المركزى 
المصرى، تودع فيها الأموال، التى يتم استردادها، ويكون التصرف فيها، بالطريقة التى يقررها وزير المالية، بناءا على العرض على رئيس الجمهورية. 
المادة السادسة: 
يعاقب كل من يخفى معلومات أو مستندات، كان يمكن أن تساعد اللجنة فى الكشف عن الأموال المهربة، أو طرق تهريبها أو أماكن الاحتفاظ، أو كان يمكن أن تؤدى إلى تجميدها، أو استردادها، بالعقوبات المنصوص عليها، فى المادة 145 من قانون العقوبات. ويعتبر ظرفا مشددا، حالة إذا كان هذا المتهم، يشغل وظيفة عامة، وقت تهريب الأموال، أو عند طلب اللجنة منه، كشف المعلومات، أو تقديم ماتحت يديه، أو ما يتصل بعلمه، من مستندات وامتناعه عن فعل ذلك.

إرسال تعليق

وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم



﴿ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ﴾
.
هذه الآية التي نمر بها ولكننا قد لا ندري عن بعض ما تحتويه من الحكم واللطائف، يقول الله عز وجل: وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَسورة الأنعام 38، وأنت إذا سمعت يا أخي المسلم قول الله عز وجل: إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم، فإنك ستندهش وتتعجب كيف صارت هذه الحيوانات أمم أمثالنا وما هو وجه المشابهة بين بني آدم وبين الحيوانات، وما هو وجه المثلية الذي ذكره الله عز وجل في الآية؟ من المفسرين من يقول: إنهم أمم - أي الحيوانات والدواب والطيور- كما أن البشر أمم، ومنهم من قال: إن لهم أسماء كما أن للبشر أسماء، ومنهم من قال: إنهم يسبحون الله كما يسبح المؤمنون الله، ومنهم من قال: إنهم يحشرون كما أن البشر يحشرون، وحشر الدواب ثابت بنص القرآن والسنة، فهو هنا قول الله عز وجل: ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ، وفي السنة أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أن الحيوانات تحشر ثم يقتص لبعضها من بعض. ومن أوجه المثلية أيضاً: أنها تطلب الغذاء، وتبتغي الرزق، وتتوقى المهالك كما يفعل ذلك البشر، ولما طلب الله سبحانه وتعالى من العباد التدبر في مخلوقاته، فإن السلف رحمهم الله عز وجل ما زال أمرهم في تدبر القرآن حتى بلغ شأناً عظيماً، ولما تدبر بعض السلف هذه الآية، ومنهم سفيان بن عيينة قال لما سمع قول الله عز وجل: وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم سورة الأنعام38 ، قال رحمه الله: ما في الأرض آدمي إلا وفيه شبه من البهائم، فمنهم من يهتصر اهتصار الأسد، ومنهم من يعدو عدو الذئب ومنهم من ينبح نباح الكلاب، ومنهم يتطوس كفعل الطاووس.
وقال الخطابي رحمه الله معلقاً: ما أحسن ما تأول سفيان هذه الآية واستنبط منها هذه الحكمة، وذلك أن الكلام إذا لم يكن حكمه مطاوعاً لظاهره وجب المصير إلى باطنه، فنحن نعلم بأن الحيوانات ليست مثل بني آدم؛ لأن بني آدم في الظاهر يختلفون عن الحيوانات اختلافاً كلياً، فإذن هناك أمور في الباطن تتشابه فيها طبائع الآدميين مع بعض طبائع الحيوانات، وهذا من إعمال الفكر والتدبر في مخلوقات الله عز وجل، ولذلك أيها الإخوة نجد الله تعالى قد ضرب لبعض بني آدم أمثلة شبههم بها بالحيوانات فقال الله سبحانه عن نفر من الناس: فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثسورة الأعراف176، وشبه أناساً آخرين بأنهم مثل الحمار يحمل أسفاراً، ولذلك سنسوق لكم هذه الأمثلة التي تبين كيف يفكر علماؤنا في الآيات، وكيف يربطونها بالواقع، وما سيأتي من الكلام مختصر من كلام ابن القيم رحمه الله في مواضع متعددة من كتبه. مشابهة كثير من الناس لطبائع الحيوانات. قال رحمه الله تعالى: ومن الناس نفوسهم نفوس حيوانية وذلك مثل الجهال بالشريعة الذين لا فرق بينهم وبين سائر الحيوان إلا في اعتدال القامة ونطق اللسان، هذا هو الفرق الوحيد، وإلا فإنهم يشبهون الحيوانات، ليس همهم إلا نيل الشهوة بأي طريق أتت، ومن الناس نفوسهم نفوس كلبية فمن صادف جيفة تشبع أنف كلب لوقع عليها وحماها من سائر الكلاب، ونبح في وجه كل من يدنو منها، وهمه شبع بطنه من أي طعام اتفق ميتة أو مذكى، بعض الناس لا يبالي ماذا يأكل، حلالاً أو حراماً، طيباً أو خبيثاً مثل الكلب ، يقع على أي شيء، ولا يستحي من قبيح، فإن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث، إن أطعمته بصبص بذنبه، ودارك حولك، وإن منعته هرك ونبحك
.




المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زوجة أبو حمالات تدير منظمة ألمانية مشبوهة تشرف عليها شخصيات صهيونية - فيديو

مشاهد جنسية جريئة بالفيلم اللبناني الممنوع .. بيروت هوتيل

مهرجان العراة على سواحل البحر الميت الإسرائيلية بالصور والفيديو

من اجل الحرية مدونة مصرية ملحدة تنشر صورها عارية .فيديو

بالفيديو :: مصارعة نسائية لخلع الملابس كاملة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زوجة أبو حمالات تدير منظمة ألمانية مشبوهة تشرف عليها شخصيات صهيونية - فيديو

مشاهد جنسية جريئة بالفيلم اللبناني الممنوع .. بيروت هوتيل

مهرجان العراة على سواحل البحر الميت الإسرائيلية بالصور والفيديو

من اجل الحرية مدونة مصرية ملحدة تنشر صورها عارية .فيديو

بالفيديو :: مصارعة نسائية لخلع الملابس كاملة