الخميس، 4 أكتوبر 2012

أنقــرة تقصــف أهدافــا سـورية. مصر «الأسد» يلعب بالنار - فيديو


أنقرة تقصف أهدافا سورية وتدمر كتيبة دفاع جوي ردا على قذيفة قتلت 5 أتراك وزير الخارجية التركي أبلغ الإبراهيمي بالواقعة فور وقوعها ومستشار الرئيس مرسى: «الأسد» يلعب بالنار و"مصر لن تقبل اعتداء دولة على أخرى، وبشار الأسد يتعدى كل الحدود بالهجوم على دولة مجاورة"

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده قصفت الاربعاء أهدافا تقع داخل الاراضي السورية ردا على سقوط قذائف داخل أراضيها مصدرها سوريا أدت إلى مقتل 5 مدنيين في قرية حدودية. وقال أردوغان في بيان ان "هذا الهجوم استدعى رداً فوريا لقواتنا المسلحة التي قصفت على طول الحدود اهدافا تم تحديدها بواسطة الرادار".

 وقتل 5 أتراك، بينهم طفل وامرأة، وأصيب 9 آخرون في منطقة أكاكالي التي تقع على الحدود مع سوريا، بعد سقوط قذيفة مورتر أطلقت باتجاه المنطقة من الأراضي السورية، حسب وكالة أنباء الأناضول التركية.

 وقال وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو في بيان، إنه أبلغ المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي بالواقعة فور وقوعها. وأكد رئيس بلدية أكاكالي الواقعة جنوب شرقي تركيا، عبد الحكيم إيهان، أن المصابين بينهم 3 شرطيين و"جروحهم بالغة".

 وأوضح أن قذائف مدفعية سقطت على منزل، وهي التي تسببت في هذه الحصيلة المرتفعة. وأضاف "هناك غضب في بلدتنا ضد سوريا"، مشدداً على أن البلدة تعرضت بانتظام خلال الأيام العشرة الماضية لرصاص طائش وقذائف أطلقت أثناء معارك متقطعة بين الجيش السوري النظامي ومقاتلين معارضين في محيط معبر تل الأبيض الحدودي. وقبل ذلك أفاد شاهد لـ"فرانس برس" عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في الحادث، وهو الأول من نوعه منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا في مارس 2011. وقال أحد سكان بلدة أكاكالي "تمزق جسد امرأة بانفجار أمام عيني. هناك أيضاً قتلى آخرون وجرحى بينهم أطفال".

■■■■■ مستشار الرئيس: «الأسد» يلعب بالنار قال عصام الحداد مساعد الرئيس المصري لشئون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي إن ما حدث اليوم من إلقاء قذيفة سورية على الأراضي التركية هو بمثابة "لعب بالنار" من جانب رئيس النظام السوري بشار الأسد. وأضاف في تصريح خاص لوكالة الأناضول للأنباء، قائلاً:"مصر لن تقبل اعتداء دولة على أخرى، وبشار الأسد يتعدى كل الحدود بالهجوم على دولة مجاورة"، مؤكدا أن "من حق تركيا اتخاذ الإجراءات اللازمة واللجوء إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بما أنها أحد أعضائه". وتابع الحداد أن المسئولين عن "هذا الهجوم يجب أن يتم الكشف عنهم ومحاسبتهم"، مشددا في الوقت نفسه على أن "مؤسسة الرئاسة في مصر تدعم تركيا في رفض ذلك الهجوم"، لافتاً إلى أنه "في حالة تكرار مثل هذا الهجوم سيكون الأمر بمثابة تهديد للمنطقة العربية كلها". جدير بالذكر أن قذيفة مدفعية سورية سقطت اليوم على مركز "آقتشه قلعه" في محافظة شانلي أورفه جنوب شرق تركيا، مما أسفر عن سقوط 5 قتلى و8 جرحى. وبحسب المعلومات الأولية الواردة من الجهات الرسمية بـ"أقتشه قلعه"، فإن القذيفة أُطلقت من جهة مدينة "تل أبيض" السورية، وسقطت على أحد الشوارع بالمركز المذكور. وأجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عدة اتصال عقب وقوع حادثة "أقتشه قلعه" مع عدد من المسئولين والمستشارين الأتراك للوقوف على أبعاد الحادث.

ليست هناك تعليقات: