الاثنين، 22 أكتوبر 2012

مهوسون مغاربة بالخيل ,الرجولة فى ركوب الخيل وامتلاك البندقية - فيديو



الفارس حين يركب الفرس تتباهى الزوجة بعزته ونخوته 
"إذا مرضت الزوجــة والفــرس معــاً 
أسخــر طاقتــي لعــلاج هذا الأخيـــر 
... أما أم أولاده فبإمكانها الصبر ...



مهوسون مغاربة بالخيل.. طلقوا نساءهم وبذروا ثرواتهم "إذا مرضت الزوجة والفرس معاً أسخر طاقتي لعلاج هذا الأخير أما أم أولاده فبإمكانها الصبر" يصل شغف بعض المغاربة بالخيول إلى حد قد يتعدى المنطق. رصدت "العربية.نت" بعض هذا الشغف في حكايات على هامش المعرض الدولي للفرس (الخيول) الذي اختتمت فعالياته أمس الأحد في مدينة الجديدة الواقعة على المحيط الأطلسي في المغرب.
 فقال الحاج العناوي البصير، وهو شيخ يقارب سن الـ80 ينحدر من مدينة خريبكة وسط المغرب: "حين أشارك في مسابقات الفروسية التقليدية راكبا صهوة حصاني ينتابني الإحساس وكأني في غمرة الشباب"، مؤكداً أن مفهوم الرجولة يرتبط في عرف قبيلته بركوب الخيل وامتلاك البندقية، وأن "الفارس حين يركب الفرس تتباهى الزوجة بعزته ونخوته".
 وأشار إلى أن علاقته بالخيول تحتل المرتبة الأولى في قلبه قبل زوجته، كاشفاً أنه إذا مرضت الزوجة والفرس في آن واحد، فإنه سيسخر طاقته لعلاج هذا الأخير، أما أم أولاده فبإمكانها الصبر، حسب قوله.
"لا تستطيع الاعتناء بالخيول" أما الحاج عبد الله، من قبيلة الرحامنة نواحي مراكش، فحكى لـ"العربية.نت" أنه غاب مرةً في رحلة عن بيته وعند عودته من السفر وجد حصانه في وضع سيء، فسأل الزوجة هل سقت الحصان وقدمت له العلف أثناء غيبته، فكان جوابها بالنفي، فما كان إلا أن أعلن في وجهها الطلاق.



 وروى الحاج عبدالقادر، فارس من خريبكة، بدوره هو الآخر أنه طلق زوجته الأولى بسبب عدم قدرتها على تحمل أعباء الحفلات والولائم التي كان يقيمها لزملائه من الفرسان أثناء مواسم الفروسية التقليدية باعتباره قائد فرقة الخيالة بمنطقته، كما لم تستطع الاعتناء بخيول الضيوف.
 وأضاف الحاج عبد القادر أن الخيول هي أعز شيء في حياته، كاشفاً أنه يصرف عليها في السنة ما يعادل 2500 دولار، موزعة ما بين خدمات التطبيب والعلف وبعض لوازم الفروسية.
الخيل قبل الاعتناء بالصحة
 ومن جهته حكى الحاج بوشعيب، وهو فارس من منطقة دكالة في محافظة الجديدة، بأنه مرة كان في وضع صحي حرج يستلزم منه إجراء عملية جراحية تتطلب 3 ملايين سنتيم، وأنه كان لا يملك إلا حصانا يساوي 7 ملايين سنتيم، فاقترح عليه أبناؤه أن يبيعه لتغطية نفقات العملية للعلاج فرفض الفكرة من أساسها.
 وفي السياق ذاته، قال محمد الشريب، الفارس من قرية زاوية الشيخ الواقعة بالأطلس المتوسط، أنه بقدر ما يصرف أثناء التسوق مبلغ 150 درهما على العائلة يخصص نفس المبلغ للفرس. 
وروى أنه حدث أن توفي له حصان، فرفضت عائلته أن تقدمه أكلة جيفة للكلاب، وأصرت على دفنه في موقع محترم جنب البيت.
 وشرح أن الاعتناء بالخيول يبدأ من لحظة الولادة، حيث يتم حجبها عن الناس خوفا من سهام العين، وبعد مرور سبعة أيام من تاريخ الولادة، يتم إخراجها من مربطها وسط الزغاريد وبرفقة أطفال من حفظة القرآن مرددين الصلاة. ومن جانبه شرح نور الدين مشري، نائب مدير مؤسسة تربية الخيول في الجزائر، أن الشغف وحب الفرس دفعه الى شحن أحصنته في طائرة خاصة ،بسبب إغلاق الحدود للمشاركة، في معرض الفرس في المغرب.


التبوريداو رقصة الخيل

او ما يعرف بالتبوريدا نوع من الفروسية او الفنطازيا وهو فن مغربي اصيل يخصص له موسم سنوي في العديد من المناطق المغربية*كصخور الحامنة*التي تبعد ن مراكش حوالي 100Km والتي تتخد من فارس االتبوريدا رمزا لمدينتها,و تجسد التبوريدا احتفال جماعي بالاعياد و المناسبات وتظهر كدلك العلاقة الحميمة بين الحيوان والانسان اى بين الفارس و الفرس و جزء لا يتجزء من الثرات المغربي الاصيل يعيد الداكرة الشعبية والمتفرجين في مناسبات عديدة الى حب الحصان و الفرجة والطبيعة والاحتفال وهنا بمكن القول بان المغاربة الدين يكتسبون الخيول المدربة على التبوريدا هم من خيرة قوم القبيلة و نجد اصحابها دوي شان عظيم واصحاب خبرة و نخوة و قيمة في البلاد وارتبطت التبوريدا في الذاكرة الجماعية المغربية بعادة تقليدية أحبها الصغار والكبار، والكرنفال الاحتفالي، حيث الأغنية الشعبية حاضرة، والمواويل والزغاريد النسائية، كتعبير عن النصر، ودعما للأولاد والأزواج، والفرسان، ليحفظهم الله من العين ومن كل سوء.. وتعددت احتفالات القبائل المغربية بهذا الفن في مناسبات خاصة، ارتبطت بالأساس بالأعراس بالدرجة، وعيد المولد النبوي الشريف، وإن كانت المواسم السنوية كموسم الولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي لمدينة أبي الجعد (حوالي 200 كلم شرق الرباط) وموسم (شراكة ضواحي مدينة الرباط) وموسم سيدي الغليمي بمدينة سطات (160 كلم غرب الرباط)ومواسم أخرى بمدينة الجديدة، مراكش، المحمدية، مكناس إلخ. 
هذا دون نسيا أسبوع الفرس السنوي الذي ينظم بالعاصمة الرباط، ويكون للقفز على الحواجز لكن حضور التبوريدا مؤشر على تناغم العصور، وحضور الأصالة والمعاصرة في اللقاء الرياضي والفني. وكان المهرجان السنوي للفلكلور والأغنية الشعبية بمدينة مراكش الدورة الأساسية في الاحتفاءالتبوريدا ، ضمن برنامج خصب يحتفي بالأساس بالأغنية التراثية والشعبية، حيث تلتقي الفرق من مختلف المدن للتعبير عن تقاليدها وعاداتها الفنية انطلاقا من تقديم عروض للفلكلور الشعبي تمتزج فيه الأغنية التراثية ببارود فرسان يشربون نخب زهوهم في خيام من الوبر..



ليست هناك تعليقات: