الاثنين، 3 سبتمبر 2012

الخارجية السورية .خطاب مرسى مخيب للآمال ونرفض اى مبادرات خارجية



الخارجية السورية ترد على خطاب مرسى
 " الدم المصرى فى رقبة مرسى
" الخارجية المصرية: "لا يمكن شراء مصر بمليارى دولار أودعتها قطر فيها، 
فمصر أكبر من أن تُحجَّم بمال خليجى".


رد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية اليوم الأحد على المواقف الأخيرة للرئيس المصري محمد مرسي خلال قمة دول عدم الانحياز في طهران والتي رأى فيها أن النظام السوري "ظالم"، معتبرا أنها تفتقر إلى "الواقعية." وقال جهاد مقدسي في حديث متلفز إلى قناة إن بي إن اللبنانية إن كلام الرئيس المصري خلال قمة عدم الانحياز كان "إلى حد ما مخيبا للآمال، والرئيس مرسي له خلفية اخوانية، ولكنه رئيس لدولة عربية مهمة للغاية، وستزيد واقعية الرئيس مرسي بمرور الزمن." وأضاف ان "سوريا تأمل على الدوام من مصر أن تعود إلى دورها الطبيعي لكي يعود التوازن إلى العمل العربي المشترك." وندد الرئيس محمد مرسي الخميس الماضي بـ"النظام الظالم الذي فقد شرعيته" في سوريا في خطابه أمام المشاركين في قمة دول عدم الانحياز في طهران. واكد أن مصر "على أتم الاستعداد للتعاون مع كل الأطراف لحقن الدماء في سورية، وتدعو الأطراف الفاعلة إلى اتخاذ مبادرتها من أجل وقف نزيف الدم وإيجاد حل للأزمة في سوريا." وكان مرسي اقترح في منتصف أغسطس فكرة تشكيل لجنة إقليمية رباعية تضم مصر وإيران والسعودية وتركيا للبحث عن حل للأزمة السورية. وتعليقا على هذا الاقتراح، قال مقدسي إن "أي عملية سياسية يجب أن يقودها السوريون وليس الخارج."
الجيش السوري يواصل عملياته في ريف دمشق وحلب 
ويحبط هجوماً على مطار في ادلب
 اشتعال حرب البيانات بين مصر وسوريا
 بعد تصريح وزير الإعلام السورى بأن دم شعبه فى رقبة "مرسى".
 الخارجية المصرية: نحث الحكومة السورية على التركيز فى حقن الدماء.. 
ومصر لا يعنيها سوى مصلحة الشعب السورى
أكد الوزير المفوض عمرو رشدى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن مصر تدعو الحكومة السورية لتركيز جهودها فى حقن دماء مواطنيها، والتعاون مع الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إخراج سوريا من أزمتها الطاحنة الحالية.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن مصر عندما تبدى رأيًا فى الشأن السورى فإن هذا إنما ينبع من حرصها على أرواح أشقائها فى سوريا، وبما تستشعره من أسى على تردى الأوضاع هناك والأبعاد المأساوية، ومن هنا حرصت مصر، منذ بداية الأزمة، على المشاركة بفعالية فى جميع الجهود والمبادرات الدولية لحقن الدم السورى ووقف عمليات القتل اليومية.
 وأشار المتحدث إلى أنه لن يكون مجديًا الاستمرار فى اتهام كل من يحاول تقديم يد المساعدة للشعب السورى باتهامات بعيدة تمامًا عن أرض الواقع، مؤكدًا أن مصر لا يعنيها سوى مصلحة الشعب السورى، ولا يحدوها من الأمل سوى الحفاظ على الروابط الأخوية التاريخية التى ربطت دائمًا بين شعبى البلدين.
جاء هذا ردًّا على تحميل وزير الإعلام السورى عمران الزعبى الرئيس المصرى محمد مرسى والسعودية وقطر وتركيا مسئولية الدم السورى الذى يراق بسبب إرسالهم السلاح والمال إلى المجموعات الإرهابية – على حد وصفه - واستضافتهم القتلة على أراضيهم، على حد قوله، مضيفًا: " الدم المصرى فى رقبة مرسى".
 وانتقد الزعبى بشدّة كلام مرسى الأخير الذى جاء فى قمة عدم الانحياز، وسأل:
 "أين مصر من إغلاق البوابات فى وجه الفلسطينيين ومن الارتهان الأمريكى؟
 وأين هى من كامب ديفيد؟
وأين مرسى من الغاز المصرى المُصدّر إلى "إسرائيل" ومن القضايا القومية؟".
مشددًا على أنه "لا يمكن شراء مصر بمليارى دولار أودعتها قطر فيها، فمصر أكبر من أن تُحجَّم بمال خليجى". 
 وقال وزير الإعلام السورى: إن نجاح المبعوث الأممى الأخضر الإبراهيمى يتوقف على قيام دول محددة كالسعودية وقطر وتركيا بالالتزام علنًا بنجاح خطة النقاط الست
...


ليست هناك تعليقات: