الأحد، 30 سبتمبر 2012

مرسي: مصر لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري فيديو


كلمة مرسى أمام المؤتمر الرابع لحزب "العدالة والتنمية" في تركيا 
 لا مجال للحديث عن إصلاحات في هذه الآونة ، لكن التغيير ووقف النزيف .. 
مرسي : مصر لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري والرئاسة تنفى التدخل العسكرى؟!


مرسي: مصر لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري ألقى كلمة أمام المؤتمر الرابع لحزب "العدالة والتنمية" في تركيا أكد الرئيس المصري، محمد مرسي، الأحد، في كلمته أمام المؤتمر الرابع لحزب "العدالة والتنمية" في تركيا، أن مصر "لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري، ويختار قيادته وتزول القيادة الحالية".
 وقال إن "من أهدافنا المشتركة، الحرية.. القيمة الغالية التي تناضل من أجلها كل الشعوب، وأن تكون الشعوب والأمم هي مصدر السلطة الديمقراطية، ومن أهدافنا المشتركة أيضاً العدل الذي يقوم عليه الملك، والسلام الذي تطمئن إليه النفوس، ويهدأ به العالم وتنتهي به الحروب". ووصل مرسي إلى العاصمة التركية أنقرة، الأحد، حيث اتجه فور وصوله مباشرة إلى قاعة انعقاد المؤتمر العام الرابع الطارئ لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا.
 وقال مرسي، في كلمته، "إن المصريين الآن يسيرون نحو النهضة والإنتاج والاعتماد على سواعدهم ومواردهم، ونضع خطواتنا الأولى نحو تنمية حقيقية والاستقرار الحقيقي".
 وأكد أن "مصر وتركيا تجمعهما رسالة سلام قائم على العدل"، موضحاً أن أول من هاتفه بعد إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية، "كان الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان". وتابع: "بإرادة المصريين، أتوجه لفتح الأبواب مع هذا العالم الذي نعيش فيه، لكي تؤدي مصر دورها الحضاري باستقرار وتنمية، وحركة عالمية إيجابية، تعود على أبناء مصر بل على كل العالم بالخير". وأضاف: "لقد جئنا برسالة سلام واضحة، ونريد الخير للجميع، ولا نتدخل في شؤون أحد، ولا نسمح لأحد أن يتدخل في شؤوننا".



في أول موقف سياسي جديد يصدر عن الرئاسة المصرية، كشف سيف عبد الفتاح مستشار الرئيس المصري محمد مرسي، أمس السبت، أن مصر مستعدة للمشاركة في تدخل عسكري عربي في سوريا لإنهاء أزمتها، مجددة موقفها الرافض للتدخل الأجنبي في سوريا. وقال عبد الفتاح في تصريحات لوكالة أنباء "الأناضول" التركية إن "مصر تدرس المقترح القطري بشأن التدخل العسكري العربي في سوريا، وستجري اتصالات مع الدوحة وأنقرة قريبا حول هذا المقترح".
 وأشار مستشار مرسي إلى أن "القاهرة قد تدفع تركيا لتنشيط المقترح القطري ودعم التدخل العربي في سوريا"، مضيفا أن "هذا الأمر سيتطرق إليه لقاء الرئيس مرسي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائهما المنتظر". وأضاف عبد الفتاح "نحن مستعدون من حيث المبدأ للمشاركة في التدخل العربي في سوريا، ولكن بعد التعرف على حدود وأهداف وملامح هذا التدخل"، مشددا على "تمسك مصر برفض التدخل الأجنبي في سوريا".
 وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة دعا، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي، إلى تدخل عربي في سوريا، مشددا على أنه "من الأفضل للدول العربية أن تتدخل انطلاقا من واجباتها الإنسانية والسياسية والعسكرية، بعد فشل مجلس الأمن في التوصل إلى موقف موحد بشأن سوريا".
 وسبق للرئيس مرسي أن طالب في أكثر من مناسبة الرئيس بشار الأسد بالرحيل عن السلطة، معتبرا أنه لا مجال للحديث عن إصلاحات في هذه الآونة، لكن التغيير ووقف النزيف.
 وعن المبادرة المصرية الرباعية لحل الأزمة السورية، قال عبد الفتاح "من السابق للأوان القول إنها أخفقت، ولكن نستطيع وصفها بأنها مبادرة النفس الطويل"، مضيفاً أن "إلغاء اجتماع دول المبادرة الرباعية في نيويورك الأسبوع الماضي، لا يعني فشلها ولكن الفترة المقبلة ستشهد لقاءات ثنائية بين دول المبادرة (مصر وتركيا وإيران والسعودية) وربما نحاول أن نجعل الأمور تصل لاتفاق الحد الأدنى"..



ليست هناك تعليقات: