الأحد، 9 سبتمبر 2012

أكتوبر. 73 «استغاثات» وهلع للأسرائيليون فى اعظم حروب التاريخ .فيديو



«استغاثات» جنود إسرائيليين بعد دقائق من حرب أكتوبر 
شارون يحاول تخفيف صدمتهم 

وثائقي BBC.. أعظم حروب القرن العشرين أكتوبر


احتفالات نصر أكتوبر تحية الى روح شهداء الوطن على امتداد التاريخ ،ولنخرس به كافة الألسنة الصهيونية التي تطل علينا من حين إلى آخر ،قائلين أن إسرائيل كانت على علم بميعاد الحرب ،بينما صوت الجنود المرتعدة ،وصوت قائد عسكري كشارون تظهر غير ذلك تماما!! ومن افضل الافلام الوثائقية التى اعدت عن حرب اكتوبر وهى الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري مباشر وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م. 
 بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. تعرف الحرب باسم حرب تشرين التحريرية في سورية فيما تعرف في إسرائيل باسم حرب يوم الغفران[11] (بالعبرية: מלחמת יום כיפור، ميلخمت يوم كيبور). 
 حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس، وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان. أما في نهاية الحرب فانتعش الجيش الإسرائيلي فعلى الجبهة المصرية تمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني وعلى الجبهة السورية تمكن من طرد السوريون من هضبة الجولان. تدخلت الدولتان العظمتان في ذلك الحين في سياق الحرب بشكل غير مباشر حيث زود الاتحاد السوفياتي بالأسلحة سوريا ومصر, وان كان الاتحاد السوفيتى قد رفض إعطاء مصر الأسلحة اللازمة بعد أزمة طرد خبرائها عن طريق السادات إلا أن الاتحاد السوفيتى رجع واعطى مصر جزءاً من الأسلحة ولكن تمويل مصر الرئيسي في الأسلحة جاء منتشيكوسلوفاكيا بعد زيارة وزير الخارجية المصري إلى براغ في زيارة سرية لم يعلم بها أحد في ذلك الوقت بينما زودت الولايات المتحدة بالعتاد العسكري إسرائيل. في نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطاً بين الجانبين ووصل إلى اتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل. بدلت مصر وإسرائيل اتفاقية الهدنة باتفاقية سلام شاملة في "كامب ديفيد" 1979..


أول تسجيلات لاسلكية إسرائيلية 
بعــد اندلاع حــرب أكتــوبر بـ8 دقـــائق فقــط.


تعود قصة نشر التسجيلات العسكرية الإسرائيلية للمحرر الحربي الإسرائيلي «افى افييه» والذي تصادف وجوده داخل مخبأ من احدي النقاط الحصينة لخط برليف ،على الضفة الشرقية لقناة السويس التي احتلتها عام 1967. حاول "افييه" استغلال شركته المتخصصة في مجال الإنتاج الإعلامي بمدينة القدس المحتلة ،بنشر تلك التسجيلات إلى جانب لقاءات مع قادة عسكريين إسرائيليين ،على رأسهم «ايريل شارون» رئيس الوزراء الأسبق، وقائد اللواء المدرع 134، الذي كان مسئولاً عن ثغرة «الدرفرسوار» يوم16 أكتوبر 73 . كما أن لشارون تسجيلا في وثائق "افييه" يحاول من خلالها تهدئة فزع جنوده ومساعدتهم للخروج من قبضة الجيش المصري الذي احكم قبضته على الضفة الشرقية في اقل من يومين على بدا الحرب. كان هدف "افييه" تقديم فيلم وثائقي يزعم فيه قتل الجيش المصري للأسرى الإسرائيليين في محاولة منه لإنتاج فيلم ظهر مؤخرا بعنوان "روح شاكيد" يوضح كيف تم الغجر بالأسرى المصريين وقتل ودفنهم مكبلين في مقابر جماعية. و تعد التسجيلات عبارة عن رسائل صوتية لاسلكية بين ضابط الاتصال الإسرائيلي الموجود بالخندق ،وبين القيادات العسكرية ،لاطلاعهم على تطورات الأوضاع. وتظهر التسجيلات التي تبلغ حاولي 7، تنشر «محيط » منهم أربعة تسجيلات هامة، توضح مدى الفزع والرعب والمفاجأة التي صدمت الجيش الإسرائيلي، تسمع فيه من حين إلى آخر صرخات الجنود والضباط، وارتعاد أصواتهم كثيرا وهم يطلبون النجدة.


لمشاهدة الفيديو الثاني اضغط هنا 
  لمشاهدة الفيديو الثالث اضغط هنا
  لمشاهدة الفيديو الرابع اضغط هنا 

... في الذكرى الـ 38 لحرب أكتوبر ... 
المصريون متشوقون لعصر السادات موقع " والاه " أن الرئيس الراحل أنور السادات نجح في تحقيق انجازات للمصريين خلافا للرئيس المخلوع حسني مبارك وفي هذا الصدد سأل الموقع الإسرائيلي أحد المواطنين المصريين فأجاب قائلا :" نحن نتذكر السادات ونتشوق له اليوم أكثر من أي وقت مضى ".
من جانبه، أكد عضو الكنيست الإسرائيلي زفولون أورليف عن حزب البيت اليهودي الذي كان في أحد الحصون على شاطئ قناة السويس أثناء اندلاع حرب يوم الغفران على إصابة الجنود الإسرائيليين يوم الحرب بالذهول ، حيث كانوا يمارسون شعائرهم الدينية في عيد الغفران .، وفجأة تلقوا عبارة " برج الحمام" وهذه العبارة هي كود الحرب .فشل تجربة الجيش الإسرائيلي في إجراء هجوم مضاد علي الجبهة الجنوبية التي أسفرت معاركها عن مقتل 100 إسرائيلي ، طلب وزير الحرب وقتها موشيه ديان إجراء مناقشات بشأن إمكانية استخدام السلاح النووي... حيث كانت إسرائيل في أكثر اللحظات الدراماتيكية في التاريخ النووي الإسرائيلي الذي حدثت في المراحل السابقة للحرب
 ** قصة النصر العظيم ترويها بانوراما حرب أكتوبر في مثل هذا اليوم .. السادس من أكتوبر – العاشر من رمضان 1973 حطم الجندي المصري أسطورة الجيش الذي لا يقهر، وعبر خط بارليف المنيع واسترد أرض سيناء من العدو الصهيوني .. قصة أعظم الحروب في العصر الحديث سجلها التاريخ في أبدع صفحاته ودرستها الكليات العسكرية في أنحاء العالم، وروت تفاصيلها بانوراما حرب أكتوبر بمدينة نصر بالقاهرة للأجيال كافة. أنشأت بانوراما حرب أكتوبر كمتحف حربى حديث يعرض أكبر قدر من المعلومات والحقائق بأحدث وسائل العرض، ومبنى المتحف تقع على مساحة 31 ألف متر مربع، ويتضمن عدة أجزاء رئيسية منها: ساحات العرض المكشوفة و مبنى البانورامـا والقاعة الدائرية.. 




ليست هناك تعليقات: