السبت، 7 يوليو 2012

البرلمان الروماني أوقف الرئيس تمهيدا الطريق لعزله . فيديو


خلاف سياسي أصاب التشريع بالشلل وأضر بالعملة الوطنية 


أوقف البرلمان الروماني اليوم الجمعة الرئيس ترايان باسيسكو عن العمل بعد أن قرر أعضاءه أن الرئيس تجاوز حدود صلاحياته ممهدا الطريق لعزله من خلال استفتاءعام سيراقبه الاتحاد الاوروبي الذي يقول انه يريد احترام حكمالقانون.
وأظهرت النتائج النهائية للتصويت في البرلمان أن 256 عضوا من بين 372 عضوا من نواب البرلمان المكون من مجلسين صوتوا لصالح وقف الرئيس عن أداء مهام منصبه في تصويت أحكم قبضة الحكومة اليسارية على السلطة.
 وقال كرين انتونيسكو الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الاجتماعي الليبرالي اليساري ترايان باسيسكو وعدد من حاشيته حولوا رومانيا الى نظام رئاسي قائم بحكم الامر الواقع وبشكل غير قانوني وغيردستوري. ويأتي التصويت في اطار خلاف سياسي أوسع نطاقا أصاب التشريع بالشلل وأضر بالعملة الوطنية وأثار الشكوك حول قدرة رومانيا على الالتزام باتفاق لتقديم مساعدات قدرها خمسة مليارات يورو يقودها صندوق النقد الدولي مما يضر بقيمة الاصول. والرئيس مسؤول عن السياسة الخارجية للبلاد ويعين رئيس الوزراء.
وسيتولى أنتونيسكو الذي دعا حزبه الى التصويت اليوم الجمعة مهام الرئيس أثناء وقف الرئيس عن أداء مهامه لمدة 30 يوما الى أن يحدد الاستفتاء ما اذا كان باسيسكو سيعزل من منصبه. ولدى الحكومة قائمة طويلة من الاسباب التي تدعوها لوقف الرئيس عن أداء مهامه منها ما قالت انه محاولة من جانبه للضغط على القضاة وانتهاك الدستور. ولا يحظى باسيسكو الذي انسحب من البرلمان قبل بدء التصويت بالتأييد لدعمه اجراءات تقشفية من بينها خفض المرتبات وزيادة الضريبة على المبيعات. وقال باسيسكو ان الاتهامات الموجهة له ذات دوافع سياسية. وأضاف الهدف الرئيس لهذا الاجراء هي السيطرة على القضاء.

ليست هناك تعليقات: