الأربعاء، 4 يوليو 2012

وثائقي.العلويين في سوريا .فيديو



يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى جبال طوروس شمالاً
 وثائقي عن العلويين في سوريا


النصيرية أو الطائفة العلوية هي طائفة من الشيعة. ولهم نفس تسلسل الأئمة الإثني عشر وقد افترقوا عن الاثني عشرية بعد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وكان الاختلاف في المرجعية والزعامة وأمور أخرى. توجه العديد من الاتهامات للعلوية؛ فيصفها بعض الشيعة بالغلو [1] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة باطنية تكتم عقائدها الحقيقية.
وهم اليوم يتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب أو الزيديين في اليمن أو تركيا. اسم علوي كانت له دلالات كثيرة في التاريخ. فكان يطلق على كل من تولّى الإمام علي بن أبي طالب ووافقهُ وسارَ في نهجه.
ثم صار يطلق على ذريته فقط، وأحيانا على من يؤيد حكم ذريته. وفي عهد الصفويين أطلق الاسم على طائفة في شرق الأناضول تقول بتأليه علي بن أبي طالب فسماها الأتراك "علي إلاهي" ثم صار اسم طائفة شيعية في تركيا (انظر علويو تركيا) وكلمة علوي في اللسان التركي تلفظ "ألافي". ثم أطلقتها فرنسا على الطائفة النصيرية عام 1918م، وأصبح هذا هو الاسم الرسمي للطائفة.


يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى جبال طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في ريف حماة وحمص، ولواء اسكندرون وقيليقية في تركيا. عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون) نسبة إلى محمد بن نصير، وهي التسمية التي نجدها في كل الكتب التي تحدثت عنهم قبل القرن العشرين. وقد عرفو أيضا بـ (الخصيبية) نسبة إلى الحسين بن حمدان الخصيبي، لكن كلمة "علويين" أطلقها عليهم الفرنسيون أيام احتلالهم لسوريا بعد الحرب العالمية الأولى. تعد فكرة فصل الدين عن المجتمع أساسية عند العلوين حيث أنه لا توجد مرجعية دينية عند العلويين وهناك رفض عام لتدخل رجال الدين في المجتمع ويعد العلوين من أكثر الطوائف انفتاحا مع انتشار الفكر العلماني واليساري. من أشهر العلويين المعاصرين: الشيخ صالح العلي والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد بالإضافه إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى والشاعر والمسرحي ممدوح عدوان وسعد الله ونوس وغيرهم.



*أصل الطريقة العلوية النصيرية
النصيرية هي طريقة وليست مذهباً, لأنها تعتبر أن الدين الإسلامي هو دينها الوحيد وطريقتها في فهم الإسلام عرفانية نابعة عن منهج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في فهم الإسلام وأصول الطريقة النصيرية العرفانية تعتمد على أربع أركان رئيسية وهي: القرآن *الأحاديث النبوية والسنة 
تعود التسمية بكلمة نصيري إلى محمد بن نصير البكري النميري الذي كان من معاصري الإمام الحسن العسكري.
تعتقد النصيرية بأن أبي شعيب (لقبه الإمام الحسن العسكري بأبي شعيب) هو الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري ولكن الشيعة المقصرة أو الجعفرية يرفضون ما يقوله الشيعة النصيرية ببابية السيد أبي شعيب بل يعتبرون أن سفير الإمام كان أبو جعفر السمان وهو المسؤول المالي لدى الإمام العسكري لذلك انتقد الشيعة النصيرية الشيعة الجعفرية بعدم تمييزهم بين المرجع العلمي والديني أي الباب الشرعي وهو السيد أبي شعيب محمد بن نصير وبين القائم بالإعمال المالية وهو أبو جعفر العمري البغدادي السمان.
البداية الحقيقية للعلويين (الشيعة) كما يراها العلويون أنفسهم هي على زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان هناك من يوالي الإمام علي ومنهم من يوالي بعض الصحابه, ويظهر هذا جليا من معرفتنا بالاتفاق التام بين الشيعة الاثني عشرية والعلويين على قبول أو عدم قبول مصادر الحديث النبوي والاتفاق على قدسية بعض الصحابة أمثال عمار بن ياسر، والاتفاق أيضا على رفض بعض الامور كموضوع الخلافة وموقعة الجمل ومعركة صفين. استمر التاريخ المشترك بين العلويين والشيعة زمن الائمة الاثنا عشر ومن ذلك التزام العلويين بالمذهب (الجعفري) في امورهم الشرعية وهو ما يطابق التزام الشيعة الاثني عشرية.
لكن أهل السنة والجماعة يقولون أن البداية الحقيقية للمذاهب الأخرى التي تركت السنة والجماعة هي في القرن الثالث الهجري ولم يكونوا على عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. لنعد من جديد إلى زمن الانقسام بين العلويين والشيعة الاثني عشرية ما بعد زمن (الامام الحسن الاخر العسكري) حيث اضحى السيد أبي شعيب محمد بن نصير مرجع العلويين..


ليست هناك تعليقات: