السبت، 19 مايو 2012

تقييم سد النهضة الإثيوبي لإعداد تقرير للجنة الثلاثية وتجاوب أثيوبى



اللجنة الثلاثيـــة لتقييم ســد النهضــة 
تعقد اجتماعها المقبل بالقاهرة 
لن نخفي أي معلومات حول نتائج اللجنة


اختتمت اللجنة الثلاثية المصرية ـ السودانية ـ الإثيوبية المعنية ببحث آثار سد النهضة الألفية الإثيوبي‏,‏ اجتماعا بأديس أبابا‏,‏ وذلك لبحث آثار السد علي كل من مصر والسودان‏,‏ وتقويم هذه الآثار وتلافيها في إقامة وتشغيل السد‏ .‏
 وقال الدكتور محمد عبدالعاطي رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المالية والري قبيل مغادرة الوفد المصري أديس أبابا ـ إن أعضاء اللجنة اتفقوا علي عقد الاجتماع المقبل بالقاهرة في19 يونيو المقبل, ووصف عمل اللجنة بأنه يسير بشكل جيد.
 وأضاف الدكتور عبدالعاطي الذي شارك في مناقشات اجتماع لجنة الخبراء والذي استمر3 أيام ـ أنه تم الاتفاق خلاله علي برنامج لعمل هذه اللجنة, موضحا أن اللجنة قدمت بعض الطلبات ولاقت تجاوبا من الجانب الإثيوبي, وأن اللجنة سوف تتلقي الرد علي هذه الطلبات قريبا. وأشار إلي أن الاجتماع المقبل للجنة في القاهرة, التي تضم6 خبراء وطنيين( اثنان من كل دولة) و4 خبراء دوليين, سيشارك فيه مسئولون من وزارات المياه والري بالدول الثلاث, وسيجري خلاله تقويم الدراسات وتحديد النقاط وأوجه النقص في الدراسات وطلب استكمالها. ونوه بأن هذه الجولة من المناقشات تمثل بداية جيدة لتقويم آثار هذا المشروع بهدف التقليل من الحد الأدني من الأضرار وزيادة المنافع, وأشار إلي أن اللجنة مازال أمامها 9 أشهر لتقييم آثار هذا المشروع. 
ومن جانبه صرح الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية الري بأن التقارير المبدئية التي تلقاها من أعضاء الوفد المصري حول المباحثات, أكدت إيجابية الجانب الإثيوبي وجديته مع التعاطي والتعامل مع أعضاء اللجنة من حيث توفير المعلومات والبيانات والتصميمات, وتمثلت الإيجابية كذلك في سماح المسئولين الإثيوبيين لأعضاء اللجنة بزيارة موقع سد النهضة, والسماح لهم بالتصوير بحرية لأعمال الحفر والتجهيزات التي تمت بالفعل, وما تم من جسات لطبيعة الأرض الجيولوجية, وإقامة مدن سكنية للعاملين في بناء السد, والحصول علي البيانات المطلوبة, بالإضافة إلي ما قدمته الشركة الإيطالية المنفذة للسد سليني من عرض حول المواصفات الفنية للسد.
 وأوضح قنديل ـ في تصريحاته علي هامش انعقاد الأسبوع الإفريقي بالقاهرة ـ أنه سيجتمع صباح اليوم بقطاع مياه النيل مع الخبراء الوطنيين الأعضاء في اللجنة الثلاثية لتقويم سد النهضة الإثيوبي لإعداد تقرير نهائي رسمي لرفعه إلي رئيس مجلس الوزراء والجهات المعنية بالملف لبحث الترتيبات الخاصة بالخطوات المقبلة.
 وأضاف أننا لم ولن نخفي أي معلومات حول نتائج لجنة تقويم سد النهضة, وسنصارح المواطنين والمسئولين بكل شيء بعد التأكد منه, محذرا من الضغط الإعلامي علي أعمال اللجنة الثلاثية, داعيا إلي الالتزام بالهدوء وإعطائها الفرصة للعمل وفي جو من الهدوء والاستقرار للخروج بنتائج فنية وعلمية دقيقة واضحة يمكن عليها بناء مواقف رسمية تحدد مصير التخوفات من السلبيات والأضرار المحتملة علي مصر. وعلي جانب آخر أكد قنديل أن مصر تؤيد انضمام دولة جنوب السودان إلي مجلس وزراء المياه في دول حوض النيل, وأنه من المتوقع أن يناقش طلب الجنوب في الاجتماع الوزاري المقرر انعقاده5 يوليو المقبل بالعاصمة الرواندية كيجالي.
وقال وزير الري:
إن وزير الموارد المائية في جنوب السودان السيد بول مايوم أكد له أن بلاده لن توقع علي اتفاقية عنتيبي الاتفاقية الإطارية لمياه النيل التي وقعت عليها ست من دول المنبع ما لم تحقق الإجماع من جميع الدول, وتتوصل إلي صيغة توافقية تضمن عدم الإضرار بأي دولة من دول الحوض, خاصة دولتي المصب مصر والسودان.
في غضون ذلك أشادت وزيرة الري والموارد المائية الأوغندية لوبيجا ماريا إيميلي بعلاقات التعاون المشترك بين بلادها ومصر, مؤكدة أن مصر ستظل الشقيقة الكبري لأوغندا.
وقالت إيميلي علي هامش فعاليات الأسبوع الإفريقي الرابع للمياه بالقاهرة: إن أوغندا ومصر تربطهما مشروعات مشتركة في مجال المياه, منوهة في هذا الصدد بتنفيذ وزارة الموارد المائية والري المصرية أخيرا للمراحل الثلاث للمشروع المصري الأوغندي.
 وأوضحت أن هذا المشروع يتم بمنحة إجمالية بلغت20.4 مليون دولار, لإنشاء العديد منا لسدود لتجميع مياه الأمطار, بالإضافة إلي أعمال الصيانة والتطهيرات الدورية في البحيرات العظمي, وتطهير شواطئ القري, وإنشاء المراسي النهرية, والمزارع السمكية.


ليست هناك تعليقات: