السبت، 7 أبريل 2012

مساعدات أمريكية لمصر بقيمة 1.5 مليار دولار..بجهود الأخوان


صحف عربية:
البيت الأبيض يفرج عن 1.5 مليار دولار مساعدات لمصر 
 الإدارة الأمريكية تؤمن بأنه من مصلحة الولايات المتحدة
 أن تنخرط مع كافة الأطراف في مصر 
لأنها كانت حليفاً مهماً للولايات المتحدة ولعبت دوراً مهماً في المنطقة.


  تناولت الصحف العربية الصادرة صباح السبت عدداً من القضايا أبرزها:
  • البيت الأبيض يفرج عن1.5 مليار دولار مساعدات لمصر،
  • صمود الهدنة بين المجموعات المسلحة غرب ليبيا،
  • "إسرائيل" تزعم إفشال "أكثر من 10 هجمات" انطلاقاً من سيناء،
  • الحكومة الألمانية والتحالف المسيحي الحاكم يهتمان بالشريعة الإسلامية،
  • مقاتلة "إف - 18" تابعة للبحرية الأمريكية تصطدم بمبنى سكني.
الاتحاد تحت عنوان "البيت الأبيض يفرج عن 1.5 مليار دولار مساعدات لمصر"، أعلن البيت الأبيض عن قراره بالإفراج عن تقديم مساعدات أمريكية لمصر بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك بعد اجتماعات بين مسؤولين ونواب أمريكيين مع ممثلين عن جماعة "الإخوان المسلمين" المصرية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في تصريح صحفي "إن الإدارة الأمريكية تؤمن بأنه من مصلحة الولايات المتحدة أن تنخرط مع كافة الأطراف في مصر لأنها كانت حليفاً مهماً للولايات المتحدة ولعبت دوراً مهماً في المنطقة". 
 ورفض كارني في الوقت نفسه الإجابة عن سؤال متعلق بسبب الإفراج عن تلك المساعدات بأكملها في وقت واحد بدلاً من تقديمها على دفعات. وفي خبر ثان، تحت عنوان "صمود الهدنة بين المجموعات المسلحة غرب ليبيا"، التزمت المجموعات المسلحة بالهدنة المعلنة في غرب ليبيا بعد ثلاثة أيام من المعارك الدامية. 
وقال شكري العربي مدير مستشفى مدينة زوارة على بعد 100 كلم إلى الغرب من طرابلس "توقفت المعارك وفرض الجيش احترام وقف إطلاق النار". 
 وقتل نحو عشرين شخصا في المعارك التي جرت الاثنين والأربعاء بين مجموعات مسلحة من أهالي زوارة الأمازيغ ومسلحين من مدينتي جميل ورقدالين. وشارك الأمازيغ في الثورة التي أدت إلى الإطاحة بنظام القذافي، في حين اتهم سكان جميل ورقدالين بمساندة النظام السابق. وتقع المدينتان على بعد بضعة كيلومترات إلى الجنوب من زوارة التي تبعد بدورها نحو 60 كيلومترا من الحدود مع تونس. وأعلن قائد الجيش الليبي يوسف المنقوش الأربعاء أنه سيستخدم القوة إذا لزم الأمر لإعادة الهدوء. 
وقال أحد السكان إن الوضع كان هادئا، الخميس والجمعة مشيرا إلى أن انتشار الجيش ساهم في احترام الهدنة. وأوضح المجلس الوطني أن المواجهات بدأت عندما اعتقل ثوار سابقون من زوارة لدى مرورهم في مدينة الجميل. 
 وفي خبر آخر، تحت عنوان "السجن 7 سنوات لشابين نشرا رسوماً مسيئة للرسول الكريم"، قال مسؤولون في وزارة العدل في تونس إن محكمة قضت بسجن شابين لمدة سبع سنوات لنشرهما رسوما مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، على الفيسبوك في قضية أثارت مخاوف العلمانيين من أن يسعى القادة الإسلاميون للبلاد لإسكات حرية التعبير. وقال شكري النفطي المتحدث باسم وزارة العدل "الشابان غازي الباجي وجابر الماجري حكم عليهما سبع سنوات في السجن بتهمة انتهاك الأخلاق، ومحاولة الإخلال بالنظام العام". ويقبع الماجري في السجن في حين لا يزال غازي الباجي فارا، وقال الصحفي والمدون نبيل زغدود معلقا على هذا الحكم "العقوبة ثقيلة جدا وقاسية، رغم الإقرار بخطأ هؤلاء الشبان". 
وأضاف قوله "يهدف هذا القرار لإسكات حرية التعبير حتى على شبكة الإنترنت. الحكومة الحالية تسعى لاستعمال الأخلاق مطية لإسكات حرية التعبير". وتقول الحكومة أن لديها واجبا للدفاع عن معايير اللياقة العامة وان المقدسات خط أحمر لا يجوز تجاوزه بدعوى حرية التعبير، ولكن خصومها العلمانيين يتهمونها باستخدام نظام العدالة لاتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص لا يتماشى مع منهج العقيدة الدينية. وكانت محكمة تونسية قضت الشهر الماضي بتغريم ناشر صحيفة "التونسية" مبلغ ألف دينار لنشره صورة لاعب كرة قدم مع صديقته العارية، مما أثار مخاوف من حملة على وسائل الإعلام من جانب الحكام الجدد في البلاد. الخليج تحت عنوان "إسرائيل" تزعم إفشال "أكثر من 10 هجمات" انطلاقاً من سيناء"، زعم رئيس الاستخبارات العسكرية "الإسرائيلية" الجنرال افيف كوشافي، أن "إسرائيل" أفشلت أكثر من عشر محاولات لهجمات انطلاقا من سيناء في الشهرين الماضيين. 
وقال كوشافي في تصريح نقلته الإذاعة العسكرية إن "المجموعات الإرهابية تواصل اعتماد (سيناء) مركزا لعملياتها وتعزيز وجودها فيها". وأضاف أنه "تم كشف أكثر من عشر بنى تحتية إرهابية في سيناء وتم إفشال الهجمات التي كانت تعد لها" خلال الشهرين الماضيين. 
وصرح بأن سيناء سوف تشهد عدم استقرار متزايد في السنوات المقبلة. وأردف أن "الهجوم على ايلات وهجمات اطلاق النار التي انطلقت من سيناء هي مجرد تعبير عن التغيير الجوهري الذي تشهده المنطقة". 
وأضاف "علينا أن نستعد لعدم الاستقرار الذي له علاقة بالأمن والذي سوف يميز هذه المنطقة في السنوات المقبلة". 
 وأكدت مصادر سياسية "إسرائيلية" أن هناك "تعاونا مثمرا بين "إسرائيل" ومصر في المساعي لإحباط الهجمات انطلاقا من شبه جزيرة سيناء. وأشارت المصادر في تصريحات للإذاعة " الإسرائيلية"، إلى أن "إسرائيل" وافقت على طلب القاهرة نشر سبع كتائب من قوات الامن المصرية في سيناء، وان المصادقة على حجم القوات المنتشرة هناك تجدد كل شهر. وفي خبر ثان، تحت عنوان "اعتقال 1465 عراقياً خلال مارس"، أكد قسم حقوق الإنسان في " هيئة علماء المسلمين" أن الأجهزة الحكومية المختلفة نفذت في شهر مارس المنصرم 193 حملة دهم وتفتيش معلنة اعتقلت خلالها 1465 مواطناً بينهم 5 نساء، إضافة إلى عمليات القتل التي رافقت تلك الحملات. وأوضح القسم في بيان أن حملات الاعتقال طالت 14 محافظة، نالت محافظة ديالى النصيب الأكبر منها، حيث شهدت اعتقال 445 من أبنائها، تلتها محافظة صلاح الدين (331 معتقلاً)، فمحافظة نينوى (178)، ثم بابل (125)، فيما توزعت الاعتقالات الأخرى بواقع 101 معتقل في ميسان، و75 في واسط، و58 في كركوك، و52 في العاصمة بغداد، و50 في الأنبار، و26 في ذي قار، و9 في البصرة، و8 في كربلاء، وأربعة معتقلين في محافظة الديوانية، فيما شهدت محافظة النجف اعتقال ثلاثة من أبنائها. وفي خبر آخر، تحت عنوان "الحكومة الألمانية والتحالف المسيحي الحاكم يهتمان بالشريعة الإسلامية"، تعتزم الحكومة الألمانية والتحالف المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل، الاهتمام بشكل متزايد بمناقشة الشريعة الإسلامية. وفي هذا الصدد، يعتزم نواب التحالف المسيحي عقد مؤتمر حول "القضاء الإسلامي الموازي في ألمانيا" في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، كما تعتزم وزارة العدل الألمانية استحداث منصب جديد مختص بقوانين الشرائع الدينية، بينها أحكام الشريعة الإسلامية. وقال باتريك زينسبورج، مسؤول الشؤون القانونية بالحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تتزعمه ميركل: "علينا التوصل إلى تقييم موثوق بشأن ما إذا كان قانون الشريعة مجرد ظاهرة هامشية أم أن هناك قضاء إسلامياً موازياً بالفعل في ألمانيا". 
وأكدت متحدثة باسم وزارة العدل الألمانية الجمعة أن الوزارة بصدد استحداث منصب جديد مختص بشؤون الشرائع الدينية. ..الشرق الأوسط .. تحت عنوان "آلاف الأردنيين يعودون إلى الشوارع مطالبين بتحقيق مبدأ "الشعب مصدر السلطات"، بدعوة من الحركات الشبابية والحركة الإسلامية وقوى معارضة وأخرى وسطية، تظاهر في العاصمة عمان وعدد من المدن آلاف الأردنيين مطالبين بتحقيق الإصلاحات الجوهرية القائمة على مبدأ الشعب مصدر السلطات. 
فقد انطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرة من أمام الجامع الحسيني في وسط عمان باتجاه ساحة النخيل، دعا إليها الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير، وحملت شعار "لا لمحاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.. لا لسياسة تكميم الأفواه". وطالب المتظاهرون بوقف تحويل المدنيين إلى المحكمة العسكرية، والإسراع في الإصلاح السياسي وتحقيق العدالة الاجتماعية، وإصدار قانون انتخاب يلبي احتياجات وتطلعات جميع الأردنيين وإجراء تعديلات دستورية ليكون الشعب مصدرا للسلطات، وانتخاب مجلس الأعيان. كما رفعت المسيرة شعارات طالبت بالإفراج عن معتقلي الحراك الشعبي، وحل مجلسي الأعيان والنواب؛ تمهيدا لإجراء انتخابات برلمانية "نزيهة تعكس طموحات الشعب الأردني ورغباته". 
 وفي خبر ثان، تحت عنوان "مقاتلة "إف - 18" تابعة للبحرية الأمريكية تصطدم بمبنى سكني"، اصطدمت طائرة تابعة للبحرية الأمريكية من طراز "إف - 18" بمبنى سكني في فيرجينيا بيتش، مما أدى إلى اشتعال النار في المبنى، بحسب ما أظهرت صور بثتها التلفزيونات الأمريكية، وهرعت أجهزة الطوارئ إلى مكان الحادث. وتمكن قائدا الطائرة من القفز فوق منطقة مأهولة قبل تحطمها، كما أوردت شبكة "سي إن إن"، إلا أن حالتهما لم تعرف بعد، حيث وردت تقارير أن أحدهما نقل إلى مستشفى سنتارا فيرجينيا بيتش. وقال شاهد العيان جون سوين لقناة "إم إس إن بي سي"، إن "ألسنة اللهب كانت تندلع من محرك الطائرة الخلفي، واعتقدت في البداية أن ذلك نتيجة اشتعال الوقود.. ولكن الطائرة أصبحت تقترب أكثر فأكثر، ورأيت أحد الطيارين يقفز من الطائرة". وأضاف "أنا أعلم أنه يوجد اثنان، ولكنني لم أشاهد سوى واحد. وبعد ذلك بنحو خمس ثوان، اصطدمت الطائرة بالمبنى واشتعلت فيها النيران". وقال إن الطائرة اصطدمت بمبنى سكني. 
وأضاف سوين "لقد ارتطمت الطائرة بالمبنى في منتصفه.. وشاهدت عددا قليلا من الناس يفرون من المبنى". وهرعت عربات طوارئ إلى مكان الحادث، إلا أنه لم ترد أي معلومات عن وقوع ضحايا، بينما كان الدخان يرتفع من المبنى المؤلف من طابقين. وبثت التلفزيونات الأمريكية صور عدة مبان اندلعت فيها النار إثر الحادث. وقال المتحدث باسم البحرية، فيل روسي، لشبكة "إم إس إن بي سي" التلفزيونية، إن قائدي الطائرة خرجا منها بسلام. وأضاف أن الطائرة تتبع سرب تدريب بمركز أوشيانا الجوي التابع للبحرية في فيرجينيا بيتش. وتقع فيرجينيا بيتش على ساحل المحيط الأطلسي على بعد 321 كيلومترا جنوب واشنطن العاصمة. وفي خبر آخر، تحت عنوان "علاقاتنا بتركيا استراتيجية ويجب ألا تتأثر بتصريحات مسؤوليها"، قالت إيران، إن لديها علاقة استراتيجية مع تركيا يجب ألا تتضرر بسبب تصريحات المسؤولين، بعد يوم من تصريح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأن طهران ليست مخلصة في اقتراحها أن يكون العراق مكانا محتملا للمحادثات بشأن برنامجها النووي مع القوى العالمية الست الكبرى. وتصاعدت حدة التوترات بين تركيا وإيران هذا الأسبوع بعد معارضة تركيا الواضحة للرئيس السوري بشار الأسد الحليف المقرب لإيران، واستضافتها اجتماع "أصدقاء سوريا" الذي ضم المعارضة السورية والدول المعارضة لدمشق. وقال أردوغان إن اقتراح دمشق أو بغداد كمكان لعقد الاجتماع إهدار للوقت ويعني أنه لن يحدث. وقال في مؤتمر صحافي إن طهران تخسر مكانتها الدولية لافتقارها إلى الأمانة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن رامين مهمان باراست، المتحدث باسم الخارجية، قوله: "يجب ألا نسمح لتعليقات يدلي بها مختلف المسؤولين في البلدين أن تضر بالعلاقات الاستراتيجية بيننا".


ليست هناك تعليقات: