الخميس، 29 مارس 2012

وزير الطاقة الإسرائيلي ، لدينا أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم . ومستعدون للبيع لجيراننا



وزير الطاقة الإسرائيلي
 إسرائيل تبدي استعدادها لبيع الغاز الطبيعي لجيرانها العرب
 نريد أن نتخلص من سيطرة أمراء النفط في العالم، الذين لا يقتصر تأثيرهم في الغربيين فقط، بل تتعرض له البلدان الإسلامية التي ليس لديها نفط



 أملاً في تحسين العلاقات أعرب وزير الطاقة الإسرائيلي، عوزي لانداو، الأربعاء عن استعداد بلاده بيع بعض مخزونها من الغاز الطبيعي لجيرانها العرب على أمل تحسين علاقاتها بدول المنطقة.
 ويتزامن هذا العرض مع توقعات بارتفاع إنتاج إسرائيل من الغاز بعد اكتشاف حقلين من أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم.  وقال الوزير، في مقابلة ، على هامش مؤتمر عن الطاقة في أثينا، إنه إذا رغبت إسرائيل، في وقت لاحق من هذا العام، في بيع بعض إنتاجها المستقبلي للخارج، فإنها ستسعى أن يكون الأردن والفلسطينيين من أوائل المشترين.  وأضاف في تصريحات نقلها موقع "بي بي سي" :"نريد أن نتخلص من سيطرة أمراء النفط في العالم، الذين لا يقتصر تأثيرهم في الغربيين فقط، بل تتعرض له البلدان الإسلامية التي ليس لديها نفط".  وكانت مجموعة شركات على رأسها شركة تكساس للطاقة ، وشركة ديليك الإسرائيلية للطاقة قد اكتشفت حقلين كبيرين للغاز بعيدًا عن شاطئ تامار، باحتياطي يقدر بـ 9.1 ترليون قدم مكعب. وبناء على تقرير الخبراء الذي سيصدر قريبا، ستقرر إسرائيل ما يمكن أن تفعله بهذا الاحتياطي الكبير. ومن بين الأفكار المطروحة، بيع جزء منه للخارج، أواستخدامه محليًا في توليد الكهرباء، أوفي النقل بدلا من النفط..

ليست هناك تعليقات: