الجمعة، 2 مارس 2012

شنب سعودى فى المصيدة ,,يسجن الحلاق,المحاميات السعوديات فى المرافعة


سجن حلاق بالسعودية بتهمة قص شارب!


سجن حلاق مقيم في السعودية 8 أيام على ذمة التحقيق في مدينة مكة بعدما تقدم أحد المواطنين بدعوى اتهمه فيها بقص "شاربه" أثناء الحلاقة . وذكرت صحيفة "عكاظ" على موقعها الإلكتروني انه تم سجن الحلاق 8 أيام على ذمة التحقيق، وأحالت الجهات المختصة القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام التي تتولى التحقيق. وتم إطلاق سبيل الحلاق بكفالة بعد سجنه، فيما أحيلت القضية إلى المحكمة الجزائية في مكة المكرمة للبت في ملابساتها. ونقلت الصحيفة عن المحامي سعد القحطاني أن "القضية تستوجب سجن الحلاق ـ إذا ثبت عليه التعدي ـ مدة لا تزيد على شهرين، كما أن الإصابة التي أحدثها في المدعي يقدرها مقدر الشجاج ويتم دفع قيمتها للمدعي". وأشار إلى أن الحكم القضائي يتم بناؤه على نوعية القضية ونطق المتخاصمين أمام القاضي، إضافة إلى القرائن والأدلة المتوفرة التي تساعد القاضي على الوصول للحقيقة. سجن حلاق بالسعودية بتهمة قص شارب! 
"أنا محــامية"
محاميات سعوديات تطالبن بمنحهن تراخيص لمزاولة المهنة  


 أطلقت مجموعة من خريجات كلية الحقوق بالمملكة العربية السعودية، حملة على الإنترنت للدفاع عن حقوقهن في مزاولة مهنة المحاماة التي مازالت حكرا على الرجال في هذا البلد المحافظ، بمنحهن تصاريح للعمل كمحاميات بدلا من الفرصة الوحيدة المتاحة لهن حاليا وهى العمل كمساعدة أو وكيلة لمحام رجل.
 وطالبت المحاميات في حملتهن الإلكترونية "أنا محامية" بضرورة السماح لهن بفتح مكاتب مستقلة من أجل إتاحة الفرصة للنساء لتوكيل محاميات للدفاع عن قضاياهن بدلا من الرجال منعا للاختلاط، وفي إطار السياسات المعمول بها حاليا والتي تحظر على المرأة السفر وذهابها منفردة للتسوق أو العلاج بدون محرم. وتساءلت بعضهن عن جدوى فتح أبواب كليات الحقوق أمام الطالبات مع منع المرأة من مزاولة مهنة المحاماة، على اعتبار أن ذلك يشكل انحيازا للرجل. وكان وزير العدل السعودي قد صرح في وقت سابق بأن الترخيص للمرأة السعودية بمزاولة مهنة المحاماة يتطلب فترة انتقالية في بعض أحكام مواد نظام المحاماة، وبعد الفترة الانتقالية سيتم تنظيم ممارسة المرأة للمحاماة كمهنة مرخص لها.
فيلم الأستاذة فاطمة 



ليست هناك تعليقات: