الجمعة، 2 مارس 2012

التدخل السياسي في العملية القضائية "ضربة قاتلة للديموقراطية"،



الانتقال غير المؤكد للديمقراطية فى مصـر
 مصر بحاجة ماسة لتجنب حدوث انهيار اقتصادي وشيك. 
 للإخوان دور في الإفراج عن الأمريكيين؟!


وول ستريت جورنال: قضية المنظمات فتحت تساؤلات عن متانة شراكة واشنطن الأمنية بالجيش المصرى.. جون كيرى يدعو للاهتمام بالاقتصاد المصرى بعد حل الأزمة.. والكونجرس: متانة العلاقات مع القاهرة سادت فى النهاية.. العوا: يجب أن يتحلى "العسكرى" بالشجاعة ويعلن لماذا أنهى مشكلة المنظمات المدنية سياسياً..  كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية النقاب عن إن جماعة الإخوان المسلمين العدو السابق لواشنطن لعبت دورا في الإفراج عن الأمريكيين العاملين في المنظمات الأجنبية التي أطلقت السلطات سراحهم، لتنتهي بذلك أخطر أزمة تضرب علاقات الحليفين السابقين.  وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة دفعت كفالة نحو 4 ملايين دولار لموظفيها الذين كانت تحتجزهم القاهرة على ذمة قضية هددت علاقات البلدين طوال الأشهر الماضية، مشيرا إلى أن واشنطن اضطرت إلى الاعتماد على دعم عدوهم السابق ،جماعة الإخوان المسلمين التي لعبت دورا في الإفراج عنهم، بجانب تهديداتها بورقة المساعدات الدولية خاصة في وقت مصر بحاجة ماسة لتجنب حدوث انهيار اقتصادي وشيك.
وكانت الولايات المتحدة هددت بشكل صريح بإنهاء المعونة البالغة 1.5 مليار دولار، إلا أن هذا الإفراج جلب ردود فعل متنامية ضد التدخل الأميركي في النظام القضائي المصري.  ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الكلمة الفصل جاءت قبل 10 أيام، عندما أعلن حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين دعمه لدور المنظمات الأجنبية، مشيرا إلى أنها ساعدت على فضح "فظائع" الحكومة السابقة. وأضافت أن الإفراج عن الأميركيين، جلب ردود فعل متباينة، حيث قال محمد البرادعي في مقابلة تلفزيونية إن التدخل السياسي في العملية القضائية "ضربة قاتلة للديموقراطية"، مشيرا إلى أن التكلفة التي دفعتها أمريكا يوضح حجم التحدي الذي تواجها أمريكا للحفاظ على علاقاتها وثيقة مع الحليف العربي الأكثر أهمية خلال الانتقال غير المؤكد للديمقراطية بعد تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

U.S. Defendants Leave Egypt Amid Growing Backlash
رابط المقال

http://www.nytimes.com/2012/03/02/world/middleeast/travel-ban-lifted-american-defendants-have-yet-to-leave-egypt.html?_r=2&pagewanted=1&ref=world

فورين بوليسى: المشير وعبد المعز وراء تسهيل صفقة "المنظمات".. والإخوان قدموا الغطاء السياسى للصفقة.. أعضاء مجلس الشيوخ يشيدون بتعاون الحرية والعدالة.. مظهر شاهين معلقا على قضية التمويل الأجنبى: "إذا سرق فيهم الضعيف قتلوه وإذا سرق القوى تركوه".. ومصر مقبلة على أصعب 3 شهور فى تاريخها.. مسيرة من عمر مكرم لسفارة أمريكا تنديداً بالإفراج عن نشطائها.. فى قضية التمويل الأجنبى.. أبو بكر: أطالب رئيس محكمة الاستئناف بالاستقالة.. الأشعل: أبو النجا ورطت العسكرى.. والزمر: ما حدث صدمة ودليل على أن الثورة تتلاشى.. ماهر: نرفض التدخل السياسى فى أحكام القضاء..


ليست هناك تعليقات: