السبت، 17 مارس 2012

الحريات الأساسية تتسبب فى قطع المساعدات الامريكية لمصر؟؟


الكونجرس يعيش أجواء حرب بسبب المعونة 
انتقال السلطة إلى حكومة مدنية، 
انتخابات حرة ونزيهة، 
تنفيذ سياسات لحماية حرية التعبير، وتكوين الجمعيات..
شروط أمريكية لأستئناف المساعدات.


وصفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الأجواء التي يعيشها الكونجرس الأمريكي هذه الأيام من مناقشات حول المعونة لمصر بأنها "أجواء حرب"، موضحة أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد تتخذ منتصف الأسبوع المقبل قرارًا باستئناف المساعدات في تجاوز للشرط الذي وضعه الكونجرس لأول مرة لربط المساعدات بحماية الحريات الأساسية، وهو ما يرفضه بعض النواب ويعتبرونه مخذلا للشعب المصري. وقالت الصحيفة: إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد تقرر الأسبوع المقبل استئناف الولايات المتحدة مساعداتها لمصر، والتي دخلت في خلاف مع الولايات المتحدة حول الحريات الأساسية. ونقلت الصحيفة عن "فيكتوريا نولاند" المتحدثة باسم البيت البيض قولها: 
"كلينتون لم تتخذ بعد أي قرار رغم تقرير الـ"نيويورك تايمز" الذي جاء فيه أن إدارة أوباما تعتزم استئناف المساعدة، فقد وافق الكونجرس بالفعل على 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية لمصر للسنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 سبتمبر، وبالنسبة لهذه المساعدات يشترط القانون أن تصادق كلينتون على أن الحكومة المصرية تدعم عملية انتقال السلطة إلى حكومة مدنية، بما في ذلك إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وتنفيذ سياسات لحماية حرية التعبير، وتكوين الجمعيات". 
وأوضحت الصحيفة أن القانون الأمريكي يسمح لكلينتون بالالتفاف على هذا الشرط إذا كانت ترى أن هذا يصب في المصلحة الوطنية الأمريكية، وقالت نولاند: "إن كلينتون قد تكون في وضع يمكنها من اتخاذ مثل هذه القرارات قبل منتصف الأسبوع المقبل". وحذر عضو مجلس الشيوخ "باتريك ليهي"، من أنه سيكون من الخطأ بالنسبة لكلينتون أن تتنازل عن هذا الشرط، وقال: "الغرض من هذه الشروط الجديدة وضع الولايات المتحدة بشكل مباشر بجانب الشعب المصري الذي يسعى لحكومة مدنية تحترم الحريات الأساسية وسيادة القانون".

ليست هناك تعليقات: