السبت، 14 يناير 2012

العرب غير قادرين على فرض المبادرة العربية بالقوة في سوريا



أمير قطر يقترح إرسال قوات عربية إلى سوريا 
حسون يحذر من مخطط لتقسيم سوريا إلى أربع دويلات 
واشنطن تعرب عن قلقها من وصول سفينة روسية محملة بـ 80 طنا 
من الأسلحـــة إلى سوريـــا 
العرب غير قادرين على فرض المبادرة العربية بالقوة في سوريا


اقترح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في مقابلة سيذيعها برنامج (60 دقيقة) على قناة (سي.بي.اس) التلفزيونية الامريكية إرسال قوات عربية لوقف إراقة الدماء في سوريا، وهو أول زعيم عربي يقترح مثل هذه الخطوة. وأفادت وكالة رويترز بأن ذلك جاء في رده على سؤال حول ما اذا كان يحبذ تدخل الدول العربية في سوريا.
 *** حذَّر أحمد بدر الدين حسّون مفتي سوريا من مخطط جاهز للتنفيذ يهدف إلى تقسيم البلاد إلى أربع دويلات، "كل منها عبارة عن حارة تركي لها أميرها وجيشها".
واتهم مفتي سوريا ، في حديث مع صحيفة "الأهرام" المصرية نشرته في عددها الصادر اليوم السبت، عصابات مسلحة تقوم بقتل المدنيين وإشعال النار في سوريا، مشدّداً على أن جميع الشعب السوري ضد العنف. وكشف حسون عن وجود مخطط لضرب 65 محطة كهرباء في سوريا ليعيش السوريون لمدة عامين بلا كهرباء، معتبراً أن الأمر لم يعد تغيير نظام وإنما تدمير أمة.
*** واشنطن تعرب عن قلقها من وصول سفينة روسية..


أعربت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند عن قلق واشنطن من وصول سفينة روسية تحمل 80 طنا من الأسلحة والذخائر إلى سوريا. وقالت خلال الموجز اليومي للخارجية الأمريكية إن واشنطن تتابع هذا الموضوع مع روسيا وقبرص. وكانت مصادر روسية قد أكدت في وقت سابق اليوم وصول سفينة "تشاريوت"،التي أبحرت منذ أكثر من شهر من سواحل مدينة سانت بيترسبيرج، إلى سواحل مدينة طرطوس السورية. وكان قد تم احتجاز السفينة قبل أيام من قبل السلطات القبرصية غداة توقفها في ميناء ليماسول للتزود بالوقود. *** دور المراقبين العرب من خلال المبادئ الأربعة الأولى للمبادرة..


أكد احمد رياض غنام رئيس كتلة أحرار الشام أن السوريون كانوا يأملون أن تقوم جامعة الدول العربية بوضع نهاية للملف الثوري، ومنذ اللحظة التي وقع فيها المعلم بشار على بروتوكول الجامعة أعلن أنه سيغرق مراقبين الجامعة في التفاصيل وقد كان. وأشار أن المشكلة تدور حول كفاءة المراقبين العرب وعددهم وكذلك فيما يقومون به من تحديد عدد القتلى والذي يتنافى مع دورهم الأساسي لهذه المهمة. ويتضح دور المراقبين العرب من خلال المبادئ الأربعة الأولى للمبادرة والتي تدور حول انسحاب الجيش إلى سكناته العسكرية وإطلاق سراح جميع المعتقلين والسماح بممارسة حق التظاهر السلمي وأخيرا إدخال جميع الطوائف الإعلامية والسماح بممارسة عملها في مختلف أنحاء الجمهورية السورية.


ليست هناك تعليقات: