الأحد، 22 يناير 2012

دولة قطر تشارك في ,, عين العواصف إسرائيل والشرق الأوسط,,



قائمة العار العربية المشاركة في مؤتمر [هرتزيليا ]
تعتزم دولة قطر المشاركة في مؤتمر بتل أبيب يحمل عنوان 
 "في عين العواصف... إسرائيل والشرق الأوسط "


ويرمي لاستطلاع التحديات التي تواجه إسرائيل إقليميا. «بعض القوى الكبرى الرئيسية في هذه المنطقة مثل مصر والمملكة العربية السعودية تمر بمرحلة انتقالية لذلك وجدت قطر نفسها قادرة على قيادة العرب حيث لعب المال الدور الأكبر في هذه القيادة».
**
 وتشارك قطر بورقة حول الثورات العربية وصعود الإسلام السياسي في المنطقة. قالت تقارير متطابقة في العاصمة البريطانية إن المشاركة القطرية في المؤتمر الذي يعقد قريبا في تل أبيب ستتم عبر الباحث والمحلل سلمان الشيخ العامل في مركز «بروكينغز» بالدوحة والذي يعتبر من أهم المقربين الى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان ومن الشيخة موزة المسند زوجة أمير قطر. ويحمل الشيخ إلى المؤتمر الذي سيعقد تحت عنوان «في عين العواصف إسرائيل والشرق الأوسط» والذي سيفتتحه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، بورقة تطلع الخبراء الإسرائيليين على صعود الإسلام السياسي وتوضح لهم هل ما حدث هو «ربيع عربي ام خريف اسلامي»؟!.
وينظم المؤتمر الذي يرعاه الثري اليهودي "داني روتشيلد" حلقات نقاش ساخنة عن واقع الشرق الأوسط تحت عناوين «سيناريوهات قصيرة في الشرق الأوسط» و«نحو سياسة أوروبية جديدة في الشرق الأوسط» و«الشرق الأوسط 2020 سناريوهات للعقد المقبل» و«نحو تأهيل ديبلوماسية اسرائيلية متقدمة». وواجهت المشاركة القطرية ردود فعل غاضبة من الباحثين الفلسطينيين خاصة ان سلمان الشيخ كان يعمل في مكتب الشيخة موزة المسند زوجة أمير قطر وكان مسئولا عن وحدة البحوث والسياسات في المكتب. واستغرب عدد من الباحثين مشاركة قطر أصلا في مؤتمر سيقدم خدمة بحثية لإسرائيل تضاف الى جهودها في رسم سياساتها في المنطقة وتقديرها للأوضاع بعد الثورات العربية. وكان سلمان الشيخ قد حذر من المبالغة في التأكيد على فرض قطرلأيديولوجيتهاعلى الأنظمة العربية في ليبيا وتونس ومصر.  وقال الشيخ لهيئة الاذاعة البريطانية «بي ـ بي ـ سي» في برنامج خصص لعرض «الأجندة» القطرية في بلدان الربيع العربي إن «بعض القوى الكبرى الرئيسية في هذه المنطقة مثل مصر والمملكة العربية السعودية تمر بمرحلة انتقالية لذلك وجدت قطر نفسها قادرة على قيادة العرب حيث لعب المال الدور الأكبر في هذه القيادة». وتوقع الباحث تصاعد التنمية البشرية والتكنولوجية والاستقرار في البلدان العربية بعد التغييرات الجديدة التي تولت فيها قطر قيادة التحركات بأموالها من أجل تغيير الأنظمة العربية يعقد المؤتمر ضمن فعاليات المؤتمر الثاني عشر في هرتزليا» وشارك فيه معظم الخبراء المهتمين بأمن اسرائيل ويتضمن جانبا سياسيا استراتيجيا وجانبا اقتصاديا.نقلا عن صحيفة "الشروق التونسية". الأسماء التي ستشارك في المؤتمر فبراير / شباط 2012 علم أن الأمير حسن بن طلال سيكون من بين المشاركين في مؤتمر هرتسيليا لهذا العلام، والذي يعقد في شباط/فبراير المقبل. المؤتمر يعقد سنوياً لمناقشة الإستراتيجيات الامنية والسياسية والاقتصادية لإسرالئيل. من بين المشاركين العرب هذا العام 
 1. سلمان شيخ (معهد بروكنز– الدوحة، قطر) 
 2 الامير حسن بن طلال (الاردن) 
 3. صائب عريقات ( سلطة منظمة التحرير الفلسطينية) 
 4. بشائر فاهوم جيوسي – جامعة حيفا 
 5. رياض الخوري – عمان، الاردن (اقتصادي مختص ومشارك سابق في مؤتمر هرتسيليا) 
 6. ناهض خازم (رئيس بلدية شفاعمر) 
 7. شريف الديواني (رئيس شركة المرصد) مصر (قائمة العار للمشاركين والمشاركات العرب في مؤتمر هرتسيليا للامن للعام 2011) 
 8. سلمان شيخ (الدوحة، قطر) 
 9. ياسر عبد ربه (منظمة التحرير الفلسطينية – سلطة المقاطعة رام الله) 
 10. محمد درواشة (صندوق ابرهام) 
 11. مسعد برهوم (مستشفى نهاريا) 
 12. ايمن سيف (مركز تطوير الاقليات في مكتب رئيس الوزراء الصهيوني) 
 13. خالد ابو عصبة (مدير معهد مسار للابحاث – فلسطين المحتلة عام 48) 
 15. رياض خوري (الاردن) 
 16. أيان حرسي علي (الصومال) ( قائمة العار للمشاركين والمشاركات العرب في مؤتمر هرتسيليا للامن للعام 2010 ) 
 1. سلام فياض ( رئيس وزراء السلطة الفلسطينية – رام الله ) 
 2. عمار عبد الحميد ( عميل سوري يُقيم في الولايات المتحدة ) 
 3. رامي نصر الله ( مؤسس ورئيس معهد السلام للتعاون - كامبريدج ، بريطانيا ) 
 4. احمد الطيبي ( عضو كنيست ) 
 اعداد مركز شتات الاستراتيجي المصدر:
 https://www.ortas.gov.sy/index.php?d=100284&id=86856



ليست هناك تعليقات: