الجمعة، 30 ديسمبر 2011

العلاقات المصرية الأمريكية الأسرائيلية بعد الثورة . فيديو



تحجيم العلاقات بين القاهرة وواشنطن 
هلع إسرائيلى واعلان التعبئة العامة على حدودها مع مصر
مراجعــة شـاملة للاتفاقيــات المصرية الإسـرائيلية
.. بسبب تصريحات السلفيين العدائية ..
ورغبة الأحزاب الدينية فى السيطرة على السلطة فى مصر؟!!!




أكد مصدر بالبيت الأبيض الأمريكى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أرسلت لـ«بان كى مون» السكرتير العام للأمم المتحدة، جميع المراجعات لمعاهدة السلام والاتفاقيات المعقودة بين مصر وإسرائيل والتى تمت خلال الأسابيع الماضية، عملاً بنص المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة بشأن مراجعات الاتفاقيات الدولية. 
 ويبرز فى هذا السياق أن الإدارة الأمريكية، تقوم منذ مايو 2011 برصد ودراسة التصريحات المعادية لأمريكا وإسرائيل والتى صدرت عن جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين وبعض مرشحى الرئاسة بمصر، وهو ما يتسبب فى تحجيم العلاقات بين القاهرة وواشنطن، بخلاف وجود حالة هلع إسرائيلى من هذه التصريحات، وصلت إلى حد إعلان إسرائيل التعبئة العامة لنصف قواتها سراً، على حدودها مع مصر. 
 على خلفية هذه التداعيات، طلبت واشنطن من القاهرة فتح مراجعات سياسية للعديد من الملفات الأساسية بين كل من مصر وأمريكا ومصر وإسرائيل وشملت هذه المراجعات الدور الأمريكى، والمصالح الأمريكية فى المنطقة ومدنية الدولة المصرية، مع تنفيذ وحماية جميع الاتفاقيات الموقعة بين مصر وإسرائيل. 
 تأتى هذه المراجعات بعد أن تجمعت معلومات حول سعى الجماعات الدينية لشغل المناصب الحيوية فى مصر، خاصة بعد نتائج المرحلتين الأولى والثانية من الانتخابات، بخلاف أن هذه الجماعات نقضت التزامها بعدم السعى للسيطرة على أغلبية مقاعد مجلس الشعب. 
 وفى الإطار نفسه تضمنت المراجعات بين القاهرة وواشنطن فحص مدى التزام مصر ببنود معاهدة السلام واتفاقية معبر «فيلادلفي» الموقعة بين القاهرة وتل أبيب فى 1 سبتمبر 2005، واتفاقية منح إسرائيل ودول العالم ممرات امنة جوا وبحرا فى مضيقى تيران وخليج العقبة، واتفاقية حرية الملاحة الدولية فى قناة السويس، كما تمت مراجعة اتفاقية الكويز الموقعة فى 14 ديسمبر 2004 بين مصر وأمريكا وإسرائيل. 
وكشف مصدر البيت الأبيض أن الحوار بين القاهرة وواشنطن تناول تأمين أكثر من 20 مليار دولار استثمارات أمريكية و5 مليارات دولار استثمارات إسرائيلية فى مصانع الكويز والإجراءات المصرية حول كيفية تأمين تلك الاستثمارات كما تمت مناقشة اتفاقية الغاز الموقعة 30 يونيو 2005 بين مصر وإسرائيل التى ضمنت لإسرائيل الحصول على 1.7 مليار متر مكعب من الغاز المصرى سنويا. 
 وأرجع مصدر بالبيت الأبيض سبب مراجعة هذه الاتفاقيات إلى رغبة الأحزاب الدينية فى السيطرة على السلطة فى مصر..
.. العلاقات المصرية الأمريكية بعد الثورة .. 
فرصة وجود وفد من الكونجرس الأمريكي اليومين دول في بلدنا، وما يحدث على هامش الزيارة عشان نطل طلة على العلاقات المصرية الأمريكية بعد الثورة بعيون أمريكية، وعيون تانية برده أمريكية بس الأصل المصري. فاسمحوا لي ارحب بـ: - كيث أليسون: عضو الكونجرس الأمريكي والنائب الديمقراطي عن ولاية مينيسوتا - الدكتور/ احمد غانم: المدير التنفيذي لمؤسسة "حلمنا واحد" - الأستاذ/ أحمد بدير: رئيس مؤسسة "أصوات متحدة"..


الشارع المصري والعلاقات المصرية الأمريكية 
 هذه ليست الأزمة الأولى بين القاهرة وواشنطن يتم التلويح فيها بقطع المعونة... منذ 5 سنوات تم رهن المساعدات الأمريكية لمصر بتقديم الإدارة الأمريكية تعهدات بأن مصر تحترم الديمقراطية وحقوق الإنسان.. وأزمة سعد الدين إبراهيم منذ 10 سنوات وعندها تم حجب 200 مليون دولار من المعونة... الحقيقة أن الأزمات متجددة بين البلدين.. لا يعلم أحد كيف وصلت الأمور إلى هذه النقطة اليوم... وفي الفقرة الأخيرة من حلقة الليلة نتحدث عن المعونة وعن أرقامها وماذا عاد على المصريين منها.. وأسأل ضيفي الأستاذ وائل جمال والأستاذ محمد سيف الدولة...هل تمتلك مصر رفاهية الاستغناء عن المعونة الأمريكية؟ لكن قبل ذلك.. في الأصل يوجد خلل في العلاقات المصرية الأمريكية؟ 
اذا كانت تمتلك مصر القدرة على التصعيد لماذا لم يحدث ذلك في السابق؟ هل من مصلحة مصر أن تدخل فى حالة عداء وقطيعة مع أمريكا الآن؟ وهل تملك واشنطن التخلي عن أحد حلفائها في المنطقة؟ 
هذه أسئلة يمتلك أجابتها رجل كان طرفا في هذه العلاقة على الأقل عبر 10 سنوات من العمل في العاصمة الأمريكية.. السفير نبيل فهمي سفير مصر السابق لدى واشنطن لديه تأكيدا إيضاحات حول كواليس تلك العلاقة التي توصف دائما بانها استراتيجية...





ليست هناك تعليقات: