الاثنين، 7 نوفمبر 2011

سوريا تعنِي ما تقول وسننفِّذ اتفاق جامعة الدول العربية


سوريا تسحب قواتها من الشوارع تنفيذًا للمبادرة العربية
وتصف تصريحات العربى بـ"المتجاوزة"


أعلن مسئول سوري أنّ حكومة بلاده ستسحب قوات الأمن والجيش من الشوارع غدًا الأحد في إطار مبادرة جامعة الدول العربية لإنهاء العنف في البلاد. وقال عبد الفتاح عمورة، معاون وزير الخارجية السوري، في تصريحات لصحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية نشرتها اليوم السبت: إنّ سوريا تعنِي ما تقول وسننفِّذ اتفاق جامعة الدول العربية، كل بند من بنوده، إذا ما وافقنا على شيء، فإننا نفعله". وأضاف: 
"نحن نعمل على تنفيذها، سنراها قريبًا جدًا ونأمل أن يكون ذلك مع أول أيام عيد الأضحى". 
وكانت دمشق قد قبلت بالخطة العربية يوم الأربعاء الماضي إلا أنّ حملة القمع التي يقوم بها النظام ضد المحتجين تواصلت حيث قُتِل أكثر من 39 شخصًا خلال اليومين الماضيين. وفق ما يقول ناشطو المعارضة. وتنصّ الخطة العربية على الوقف الكامل للعنف وإطلاق سراح المحتجين المعتقلين وسحب قوات الأمن والجيش من المناطق المدنية والسماح لوسائل الإعلام الأجنبية بحرية دخول البلاد. 
يذكر أنّ أكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم 187 طفلاً لقوا حتفهم خلال حملة القمع التي تقوم بها الحكومة ضد المحتجين المطالبين بالديمقراطية منذ منتصف مارس الماضي وفق إحصاءات الأمم المتحدة. 
وفى نفس التوقيت يعلن سفير سوريا فى القاهرة انتقد يوسف أحمد سفير سوريا فى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية الامين العام للجامعة الدكتور نبيل العربى ونائبه احمد بن حلى . وكان العربى قد دعا فى بيان له أمس الاحد الحكومة السورية الى تنفيذ التزاماتها التى وافقت عليها فى خطة العمل العربية لحل الازمة. وقال السفير فى حديث للتلفزيون السورى بثه الليلة الماضية إن سوريا تسجل استغرابها للتصريحات التى أدلى بها العربى وبن حلى وخاصة أنهما يعرفان جيدا أن الورقة التى اتخذت عنوان "خطة العمل العربية" "جاءت نتيجة جهد كبير بذل بين اللجنة الوزارية العربية والقيادة والمسئولين فى سوريا عبر سلسلة من اللقاءات التى جرت فى دمشق والدوحة من أجل مساعدة سوريا فى الخروج من الازمة الحالية وليس من أجل استنزاف طاقاتها ومقدراتها وصولا الى ضرب موقعهاالعربى والاقليمى وتشويه الحقيقة المشرفة لمواقفها القومية ودعمها للحق العربى." 
وأضاف يوسف أحمد:" من المفروض أن تقوم الامانة العامة للجامعة العربية بالدور التنسيقى بين الحكومة السورية واللجنة الوزارية وليس أن تنصب نفسها طرفا فى مواجهة الحكومة السورية وخاصة أننا زودنا ونزود الامانة العامة بكل المعلومات التى تظهر الاعتداءات التى تمارسها المجموعات الارهابية المسلحة على المدنيين وقوات الامن".. وأشار السفير السورى الى أن الامانة العامة وبهذه التصريحات تخلق التباسا وتداخلا ليس فى محله مع مضمون خطة العمل العربية وكذلك تمارس دورا يعتبر تجاوزا للصلاحيات التى خولها ميثاق الجامعة العربية. ودعا السفير السورى الامين العام ونائبه الى قراءة خطة العمل العربية قراءة متفحصة ومتأنية والتى اعتبرتها سوريا بداية لتعاون مستمر وشفاف وصادق ينطلق من حرص حقيقى عبرت عنه اللجنة على أمن واستقرار ووحدة سوريا وازدهار شعبها وتحقيق مطالبه وتطلعاته انطلاقا من ادراك هذه اللجنة بأن ما يصيب سورية من خير سيصيب العرب جميعا وما يصيبها من شر سيصيب العرب جميعا أيضا.


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

ليست هناك تعليقات: