الجمعة، 25 نوفمبر 2011

الجنزوري رئيسا للوزراء وتكليفة بتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني رسميًا بأمر العسكر



هل يكون الجنزورى رجل المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر
 نتمنى ان يكون لة كامل الصلاحيات 
وان يرفض ان تملى علية التعليمات من العسكر
 متظاهرو التحرير يرفضون تكليف الجنزورى
 وتنظيف الميدان استعدادًا لمليونية الجمع


أكدت الإذاعة المصرية الرسمية "راديو مصر" الأنباء التي ترددت عن تكليف الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء الأسبق، رسميا برئاسة حكومة الإنقاذ الوطني رسميا. وكان المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قد التقى الجنزوري مساء اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، في إطار المشاورات حول تشكيل الحكومة الجديدة.
 هذا وقد نشر الدكتور معتز بالله عبد الفتاح- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والمستشار السياسي الأسبق لعصام شرف، عدة تحديثات على صفحته الشخصية على فيسبوك تتناول الأوضاع السياسية في مصر الآن، حيث بدأ الدكتور معتز سلسلة التحديثات الأخيرة التي نشرها في الساعات الأولى من يوم الجمعة 25 نوفمبر بتساؤل كبير، وهو "هل يستهدف سيادة المشير أن نندم لأننا طالبنا بإقالة حكومة شرف؟".
 وفي التحديث التالي يقول عبد الفتاح: "المشير لا يريد شخصا لديه شرعية مستقلة، ولا يريد شخصا لديه أجندة سياسية مستقلة"، ويضيف: "أمكن صباح الأمس إقناع السيدين أبو الفتوح وحمدين صباحي أن يقوم أحدهما بتشكيل الحكومة ويكون الآخر نائبا له بحيث تمثل كافة القوى السياسية والثورية فيها بلا إقصاء. لكن المشير يفضلها حكومة أليفة بلا أنياب سياسية".
 وعن الأخبار التي تم تداولها عن ترشيح الدكتور الجنزوري لتولي مهام رئيس الوزراء علق معتز قائلا: "مهام الوزارة ثقيلة جدا، ومصر تستحق أن يحكمها أشخاص يستطيعون العمل لساعات طوال بأفكار متجددة.
كبار السن والمقام من أمثال الدكتور الجنزوري يكونون مستشارين ممتازين.
لا نريد وزراء ينامون بشكل متكرر أثناء الاجتماعات (أنا لا أبالغ)". كما علق الدكتور معتز، على رد فعل المجلس العسكري على سلسلة الاحتجاجات والتظاهرات الأخيرة قائلا: "لو كان كل ما حدث في الأسبوع الماضي سيترجمه سيادة المشير أنه من أجل استبدال رئيس وزراء بيروقراطي ببيروقراطي آخر، إذن هذا دليل على أن هناك فجوة إدراكية هائلة عند المجلس الأعلى".
 واستكمل قائلا: "السبب الوحيد الذي يجعل المشير يقبل شخصا له شرعية مستقلة وسابقة على تولي منصب وزاري وأجندة سياسية ثورية بصلاحيات تطهيرية حقيقية، هو أن يكون البديل أن المشير نفسه يترك موقعه.
نفس عقلية مبارك مع الأسف. هل تتذكرون أن الشخص الذي كان يريده الناس في أي موقع مهم على عهد مبارك، لا يعين فيه حتى لا يملك شرعية أخرى غير شرعية "تمام يا أفندم"؟ نفس العقلية".
 وقد لاقت التحديثات الأخيرة من الدكتور معتز، على شبكة فيسبوك صدى واسعا لدى المستخدمين، حيث تمت إعادة نشرها آلاف المرات على الشبكات الاجتماعية المختلفة على الإنترنت، كما تفاعل مئات القراء معها وقاموا بالتعليق عليها من خلال صفحته الشخصية على فيسبوك. يشهد ميدان التحرير حالة من الهدوء بعد قرار المجلس العسكرى بتفويض الدكتور كمال الجنزورى رئيساً للحكومة الجديدة وتكليفه بتشكيل حكومة انتقالية.
 وبدأ العشرات من المتظاهرين بالقيام بحملة توعية داخل الميدان، للاتفاق على رفض تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة الدكتور كمال الجنزورى، وبدأوا فى التجول داخل أرجاء الميدان والالتزام بشعارات موحدة و كلمة واحدة.
 فيما بدأت أعداد كبيرة فى تنظيف الميدان استعداداً لمليونية غد الجمعة، وشكل المئات من المتظاهرين لجاناً شعبية على جميع مداخل الميدان ،بالإضافة إلى كردونات لتسيير حركة المتظاهرين فى ممرات بشرية . ومن جانب آخر تجمع المئات من المتظاهرين داخل شارع محمد محمود فى هدوء تام مستخدمين بعض الشعارات " ارحل ارحل" "مدنية مدنية".


ليست هناك تعليقات: