الجمعة، 28 أكتوبر 2011

بإختصار.. رفض رسمي لتصويت المصريين في الخارج ,فيديو


السلطات لا تريد تصويت للمصريين بالخارج ..
 وعجبى على المواطنة


عندما تناولت الفضائيات يومي الثلاثاء والأربعاء الحكم القضائي بتمكين المصريين في الخارج من التصويت في الإنتخابات المقبلة .. قال البعض ومنهم المحرر البرلماني محمود نفادي : إنه يتشكك في تنفيذ السلطات لهذا الحكم القضائي . بإختصار السلطات مش عايزة ، لأنها لاتعرف نوايا المصريين في الخارج .. ومجرد عدم معرفة النوايا ، تدفع السلطات الي التردد كان ذلك علي شاشة العاشرة مساءا الذي تقدمه مني الشاذلي .. وقال نفادي : إنهم سوف يعمدون الي الحديث عن الصعوبات الفنية ... ويبدو أن نفادي كان يقرأ المستقبل . فقد خرج رئيس العليا للإنتخابات ليقول أنه توجد صعوبة تتعلق بتنفيذ هذا الحكم تتمثل فى ضرورة تعديل تشريعى، لأن القانون الحالى ينص على إشراف قضائى كامل بمعنى قاض لكل صندوق والسفراء والخارج والبعثات الدبلوماسية ليسوا قضاة .
لذا يجب تعديل النص القانونى أولاً لكى يتيح للبعثات الدبلوماسية القيام بالإشراف على الانتخابات. كما أن معظم المصريين فى الخارج لايحملون بطاقة الرقم القومى وجوازات سفرهم قديمة. وهذا يستلزم أمرين إما أن تقوم وزارة الداخلية باستخراج الرقم القومى لكل مصرى فى الخارج أوالاحتكام لجوازات السفر. وقال المستشار عبد المعز، إنه ليس كل المصريين فى الخارج مقيدين بالسفارة أو القنصلية ولاتوجد قاعدة بيانات دقيقة بالنسبة للمصريين فى الخارج يمكن الاعتماد عليها فى إجراء الانتخابات ،كما أن كثافة المصريين فى الخارج مختلفة من دولة لأخرى.
وأكد أن هناك اقتراحات لحل تلك المشكلة، لكنها تستوجب تعديلا تشريعيا بعمل كوتة للمصريين فى الخارج بتخصيص عدد من المقاعد لهم فى البرلمان ويقوم المصريون فى الخارج بترشيح أعضاء منهم وانتخابهم ويتم ذلك فى الخارج وتكون تحت ‘إشراف السفارات وتخطر بنتيجة الانتخابات ويكون ذلك بوضع حد أدنى للجاليات صاحبة الحق بذلك. بالمناسبة الدكتور محمود عمارة رئيس الجالية المصرية في فرنسا قال في نفس الحلقة : لو شرعت السلطات في تنفيذ الحكم القضائي ، هناك الف حل لتذليل العقبات الفنية بما في ذلك تمويل هذه العلميات بالكامل . أما إذا كانت السلطات لا تريد فإنها سوف تجد الف سبب للرفض..




ليست هناك تعليقات: