الأحد، 30 أكتوبر 2011

وزير الرى: إسرائيل تســرق مياهنـــا .. فيديو


إسرائيل تحصل سنويا على 5 ملايين متر مكعب من مصر رغما عنها


صرح د.هشام قنديل وزيرالري والموارد المائية بأن إسرائيل تحصل سنويا على 5 ملايين متر مكعب من المياه من الخزان الجوفى المشترك مع مصر والعابر للحدود دون استفادة مصرية من هذه المياه .
والتى تقع داخل الحدود المصرية فى سيناء, قائلا: "هذه مياه غير متجددة وليست لها علاقة بنهر النيل ولكنه حوض جوفي ولكننا لا نستطيع وقفها ".
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة مساء اليوم السبت أن المياه الجوفية لأرض سيناء بها ميل طبيعي من تجاه الغرب إلي الشرق والمياه تتحرك من الضغط العالي إلي المنخفض وخاصة في منطقة الوسط في منطقة الخزان الجوفي وبذلك تتجه المياه إلي الجانب الإسرائيلي ومن ثم تقوم إسرائيل بصب طلمبات جوفية لاستثمار هذه المياه .
وأشار إلي أن الجانب المصري ممثلا في وزارة الموارد المالية لا يمكنها وقف سريان هذه المياه من أراضيها إلى إسرائيل لأنها طبيعة جوفية في الأرض مما يتسبب فى تسرب كميات كبيرة من المياه الصالحة للاستهلاك الزراعى والآدمى إلى إسرائيل دون استفادة فعلية لمصر منها و لا يمكن وقف سريان المياه من الناحية العلمية سوى فى حالة حفر آبار على مسافات صغيرة وتشغيلها بصفة مستمرة وهو ما قد يؤدى إلى تدهور الخزان الجوفى الممتد إلى إسرائيل.


قال الدكتور صفي متولي استاذ علوم الاستكشاف في مركز بحوث الصحراء ان المركز يعد خريطة معلوماتيه الكترونيو عن مصادر المياه الجوفية بسيناء وتحديد بعدها وكميتها ودرجة الملوحة وسمك الخزان وعمق المياه. أضاف إنه سيتم توفير هذه المعلومات للمستثمرين والمواطنين للمساعدة في الاستثمار الزراعي بسيناء وتسويق الارض للاستثمار.




ليست هناك تعليقات: