السبت، 17 سبتمبر 2011

رفض السلطات المصرية ترشيح أسماء محفوظ لجائزة "سخاروف" لحرية الفكر



فضيحة. مصر ترفض حصول"أسماء محفوظ "على جائزة عالمية


أبدت أسماء محفوظ (والتي تُعدّ من أشهر النشطاء السياسيين) انزعاجها مِن رفض السلطات المصرية ترشيحها لجائزة "سخاروف" لحرية الفكر لسنة 2011، والتي تُمنَح من البرلمان الأوروبي بمناسبة الربيع العربي للثورات؛ باعتبارها إحدى الناشطات التي شاركت بقوة في ثورة 25 يناير التي أسقطت نظام الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك.

فضيحة. مصر ترفض حصول"أسماء محفوظ "
على جائزة عالمية


اخر كلمة قبل 25 يناير.... أسماء محفوظ


وقالت أسماء في تصريحات هاتفية للإعلامي وائل الإبراشي خلال برنامج "الحقيقة" عَبْر قناة "دريم" الفضائية (الخميس): "الجائزة تُمنَح من البرلمان الأوروبي، وأنشئت سنة 88، وأوّل مَن حصل عليها كان الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، كما حصل عليها كوفي عنان، ولم تُمنَح على الإطلاق لأي شخص مصري".
وأضافت: "وتمّ ترشيحي مِن جانب البرمان الأوروبي بجانب خمس شخصيات أخرى من الدول العربية التي قامت بها الثورات؛ وهي ستمنح هذه المرة لأحد الشباب العربي بمناسبة ربيع الثورات العربية".
وأتبعت: " القائمون على الجائزة أرسلوا إليّ بريدا إلكترونيا، وتحدَّثوا معي اليوم ليعلمونني بترشُّحي للجائزة، وطالبتهم بأنهم يجب أن يمنحوا هذه الجائزة للشعب المصري، لكنهم قالوا لي إنها تُهدَى لأفراد، ويمكن أن تهديها أنتِ للشعب المصري".
وأردفت: "ولكنني فوجئت بأنهم يبلغونني بأن السلطات المصرية أبدت انزعاجها بشكل كلي من ترشُّحي، وأبلغوني أيضا أن هذا الأمر تمّ بشكل غير رسمي عن طريق تحدُّثهم لأحد أعضاء البرلمان الأروربي، وطلبوا سحب ترشُّحي.. لكن هناك الحكومات لا تتدخّل في شكل الجائزة".
وتساءلت: "لا أعرف لمصلحة مَن يتم عرقلة ترشُّحي لهذه الجائزة، والتي تبلغ قيمتها 50 ألف يورو، وفي حالة فوزي بها سأتأكّد من صرفها على الصالح العام المصري، ولو حصل عليها أحد آخر من الربيع العربي؛ فهي ستكون شرفا للعرب كلهم..

ليست هناك تعليقات: